مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، يقوم الملك عبدالعزيز بمنح وسام الملك عبدالعزيز لكافة الأشخاص والمؤسسات والمراكز والجهات الرسمية الذين يقومون بتقديم خدمات كبيرة للمملكة العربية السعودية، كذلك يتم منح وسام الملك عبدالعزيز للأشخاص الذين قدموا خدمات وأعمال معنوية قيّمة للملكة العربية السعودية، وذلك تقديراً لجهودهم الحثيثة، ووسام الملك عبدالعزيز هو خمس درجات، وفي مقالنا سنتحدث عن مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

معلومات عن وسام الملك عبدالعزيز

وسام الملك عبد العزيز هو عبارة عن تقديم وسام للأشخاص أو المؤسسات أو الجهات الرسمية، وذلك تقديراً لكافة جهودها وخدماتها في المملكة العربية السعودية، حيثُ أنّ هذا الوسام يعتبر تقديراً من المملكة العربية السعودية ومن الملك أيضاً على أهمية هذه الجهود المبذولة في سبيل خدمة المملكة العربية السعودية، كما أنّ وسام الملك عبدالعزيز ينقسم الى ثلاثة درجات وهي:

  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى: يعد وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى من أرقى الأوسمة وأرفعها في المملكة العربية السعودية، حيثُ أنّ وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى يتميّز بالزر الأخضر غامق اللون فيه، كما يتميّز باحتوائه على خطين باللون الذهبي، كما أن هذا الوسام يتميز بأنّه يحتوي على شريط من القصب الفضي في أسفل الجانبين، كما يعلق به رصيعة من الفضة المذهبة والتي تكون مزخرفة بالميناء الخضراء، والميناء البيضاء، ويبلغ قطرها حول ست سنتيمرات، ووسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى يتم منّحه للسفراء والوزراء في المملكة العربية السعودية، والذين تم تعيينهم في مثل هذه المناصب حديثاُ.
  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية: ويتميز وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية بوجود زر أخضر غامق اللون فيه، ويكون هذا الزر الأخضر محاطاً بدائر صفراء يميل لونها الى اللون الذهبّي، ويعلق بها رصيعة من الفضة المذهبة، ويمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية للأشخاص أو المؤسسات التي قدمت خدمات مهمة وكبرى للملكة العربية السعودية، وهو وسام تقديري وتشجيعي.
  • وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة: ووسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية فإنّه يتم منحه لأكثر الأشخاص التي تقوم بفعل الخير الكثير، مثل التبرع بالاعضاء، أو أي عمل خيّري صعب، ويتميز وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة بوجود شريط من القماش الحريري الذي يكون على شكل ميدالية باللون الأخضر الغامق، ويكون بها الشعار السعودي وعلى الجانبين يوجد خط أصفر ذهبي، وبوجد فيه رصيعة تكون من المعدن المذهب قطرها 4.1 سم.
قد يعجبك:  كيف اعرف باقتي في زين المفوترة

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

وسام الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن خمس درجات وهي: وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة، وسام الملك عبدالعزيز الدرجة الممتازة، وبالنسبة لوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى فإنّه يتم منح وسام الملك عبدالعزيز للوزراء والسفراء الذين تم تعيينهم في المملكة العربية السعودية، ووسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى يتميز بوجود الزر الأخضر الغامق فيه، والخطين باللون الذهبي، وشريط القصب الفضي الموجود في أسفل الجانبيّن، كما يتميز بوجود رصيعة الفضة المذهبة المزخرفة بالميناء الخضراء والبيضاء، ومن أهم مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى:

  • يحصل الشخص الفائزة أو الجهة الرسمية الفائزة على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى على جائزة نقدية تقدر قيمتها 200 ألف ريال سعودي.
  • كما يحصل الشخص الفائز على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى على رعاية من المملكة العربية السعودية طوال فترة حياته.

أسماء الأشخاص الحاصلين على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

وهنالك الكثير من الأشخاص الذين حصلوا على وسام الملك عبدالعزيز بكافة درجاته تبعاً لتقدير أعمالهم في المملكة العربية السعودية، وهم:

  • الوليد بن طلال، والذي حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى .
  • عبدالله بن متعب، رمزي الدهامي، كمال باحمدان، عبدالله الشربتلي، وهؤلاء هم من حصلوا على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، وذلك بمناسبة تحقيق المنتخب السعودي للفروسية الميدالية البرونزية لقفز الحواجز للفرق ضمن منافسات أولمبياد لندن، وقد سلمهم الوسام الملك عبدالله بن عبدالعزيز بنفسه.
  • إسماعيل بن إبراهيم الشورى حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وذلك تقديراً لكل ما قدمه من إنجازات وأهداف طوال فترة دراسته العملية، حيثُ أنّه حصل على الوسام من الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
  • خولة سامي الكريع حصلت على الوسام من الدرجة الأولى، وذلك لتحقيقها عدة انجازات كبيرة في مجال أبحاث الصفات الوراثية والجينية للخلايا السرطانية، حيثُ أنّها حصلت على الوسام من الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
  • فرمان علي خان باكستاني، والذي حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وذلك تقديراً لفعله العظيم بإنقاذ 14 شخص من الغرق خلال السيول التي اجتاحت مدينة جدة في 2010، وكان قد تسلمه من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
  •  غدير بنت محمد كتوعة، ريم بنت علي النهاري، وسوزان بنت سالم الخالدي، حصلن على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى بعد موتهم في حريق مدارس براعم الوطن في جدة، وذلك لأنّهن قاموا بالتصحية بأنفسهن من أجل انقاذ طالبات المدرسة، وقد أعطاها الملك عبدالله بن عبدالعزيز .
  •  محمد بكر برناوي، وهو حاصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وذلك بعد أن كان ضحية لطعنات تلقاها من أحد طلابه، في واحدة من مدارس تعليم صبيا بجازان، وحصل على الوسام من الملك عبدالله بن عبدالعزيز .
  • سارة الفيصل بن عبدالعزيز، والتي حصلت على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وذلك لجهودها الكبيرة في خدمة أعمال الخير ومساهمتها في دعم قضايا المرأة السعودية، وتسلّمت الوسام من قبل الملك عبدالله بن عبدالعزيز .
  •  منصور بن مقرن بن عبدالعزيز، حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وذلك بعد تحطم المروحية التي كانت تقله في منطقة عسير، وسلمه الوسام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .
  • حبيب بن مصطفى زين العابدين، وهو حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، بسبب جهوده الكبيرة وإشرافه على مشروعات الوزارة في المشاعر المقدسة، وحصل عليه من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
  •  خلف بن هذال، والذي حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وذلك بسبب مشاركته في المناسبات الوطنية ومواكبته لجميع  الأحداث السياسية لمدة أربعين عاماً، وسلّمه له الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
  • عبدالعزيز الحربي، والذي حصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وذلك بعد قيامة بإنقاذ معلمات اشتعلت سيارتهم في حادث مروري، وحصل على الوسام من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.
قد يعجبك:  كيفية تغيير رقم الجوال في تطبيق صحتي

وفي نهاية نكن قد تعرفنا على جميع التفاصيل المتعلقة بوسام الملك عبدالعزيز، حيثُ أن وسام الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية يقسم إلى خمس درجات وهي: وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الرابعة، وسام الملك عبدالعزيز الدرجة الممتازة، وفي مقالنا تعرفنا على مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وأسماء الأشخاص الحاصلين عليّه.