دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب، فصلاة التهجد هي الصلاة التي يصليها المسلمون في شهر رمضان المبارك، بعد أخذ قسط من النوم، فهذا ما يميز صلاة التهجد عن قيام الليل، فكلاهما يصلى بالليل، ولكن قيام الليل تستطيع قبل أن تخلد للنوم صلاة عدد من الركعات بنية قيام الليل، ولكن صلاة التهجد التي ذكرها لنا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، وذكرت في بعض من آيات القرآن الكريم بعد الخلود للنوم ولو لنومة يسيرة يستيقظ المسلم عاقد النية للصلاة فيصلي ما يتيسر له، مرددا العديد من الأدعية والامنيات، ومن هنا سنقدم لكم أفضل دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب.

دعاء التهجد طويل ليلة القدر

يحرص المسلمون على استغلال شهر رمضان المبارك، ولياليه، من اجل الدعاء والتضرع لله تعالى، وخاصة بصلاة التهجد التي يأديها المسلمين في العسر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن دعاء التهجد في ليلة القدر:

  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللهم إنا تتوسل إليك، في هذه الليلة العظيمة، باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم أن تفرّج عنا وعافنا واعف عنا، وأجرنا يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدنا بها يا صمد.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك في هذه الليلة المباركة أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.
  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء، وروحي مع الشهداء، يا أرحم الراحمين يا الله.
  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك، اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.
  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللهم انى اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم وعذاب القبر اللهم ات نفسى تقواها زكها انت خير من زكاها انك وليها ومولاها اللهم انى اعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها يا رب أسألك الذرية الصالحة يا رب أسألك الذرية الصالحة يا رب أسألك الذرية الصالحة.
قد يعجبك:  دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب

دعاء التهجد ليلة القدر مستجاب

قال الله تعالى  “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ” (القدر)،لهذا فإن من أكثر الأوقات التي يستجاب فيها دعاء التهجد في ليلة القدر، فلكم أفضل دعاء للتهجد في ليلة القدر:

  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.
  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.
  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.
  • اللّهم احيينا مستورين، و امتنا مستورين، و ابعثنا مستورين، و أكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.
  • دعاء التهجد في ليلة القدر: اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر، وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها، أسألك أن تتقبل دعواتي، وأن تقضي حاجاتي.
  • يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليالي المباركة، والطف بنا، وأجرنا من النار. اللهم تقبّل صيامنا، وقيامنا، وصلاتنا، ودعاءنا، وسائر أعمالنا، وبلّغنا برحمتك ليلة القدر، يا أرحم الراحمين.
قد يعجبك:  دعاء على الظالم مكتوب

دعاء الرسول ليلة القدر

لقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حريصا على صلاة التهجد وقيام الليل في شهر رمضان المبارك، وخاصة إذا هلت العشر الأواخر من شهر رمضان، أيقظ أهله للصلاة والاجتهاد في العبادات وتحري ليلة القدر المباركة، ومن بين دعاء التهجد في ليلة القدر والعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي وردت عن رسولنا الكريم:

  • دعاء التهجد في ليلة القدر عن نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام: “اللهم لك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • رُوي عن أم المؤمنين، عائشة -رضي الله عنها- أنَّها سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-: يا رسول الله، أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلةُ القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: «اللهم إنَّك عفوٌّ كريم تحبُّ العفو فاعفُ عني».
  • وكان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يدعو في سجوده فيقول: “اللَّهمَّ اغفِر لي ذَنبي كُلَّهُ ، دقَّهُ، وجُلَّهُ، وأوَّلَهُ وآخرَهُ وعلانية وسرَّهُ”
  • كذلك قوله رسول الله: “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من غلبةِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ العدِّو ، و شماتَةِ الأعداءِ”
  • عن رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال: “اللهمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي ، و أَصْلِحْ لي دُنْيايَ التي فيها مَعَاشِي ، و اجعلِ الموتَ رحمةً لي من كلِّ سوءٍ”.

دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب، هو أفضل الأدعية لانه في وقت يكون الله تعالى في السماء الدنيا قريبا من عباده الصالحين، يسمع لدعائهم وامنياتهم ومناجاتهم، فمن لهم سوى رب العالمين ليستجيب، فيكثون من قول، يا ربنا من لنا سواك يستجيب دعائنا، فهذا شهرك وهذه ليلتك يا ربنا، فاجعلنا فيها من عتقائك، وقل لدعائنا كن ليكون يا ربنا.

قد يعجبك:  دعاء مستجاب في نفس اللحظة مكتوب