ماهو الشي الذي حرمه الله على نفسه وعلى عباده ،نقدم لكم من خلال موقع المنصة الاجابة الصحيحة والنموذجية لهذا السؤال، حيث انه احد الاسئلة المهمة التي تتعلق بالاحكام الشرعية وتتطلب منها ان نكون على اطلاع بما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما انه علينا ان نكون من الذين يقرؤون القران الكريم بتدبر وتمعن من اجل ان نفوز بجنة الله وننال رضاه، يضاف الى هذا يعد واحدا من اهم الاسئلة المنهجية التي يجب ان يتعلمها المسلمون او الاطفال منذ صغرهم، ليكونا على علم بصفات الله تعالى وقدرته وان تعالى ليس كمثله شيء في الارض ولا في السماء، وسنقدم لكم الاجابة على السؤال الذي ينص على ماهو الشي الذي حرمه الله على نفسه وعلى عباده ؟

ماهو الشي الذي حرمه الله على نفسه وعلى عباده

ان الظلم هو الشي الذي حرمه الله تعالى على نفسه وعلى عباده، وقد جاء هذا في الحديث القدسي الذي قام بروايته الصحابي الجليل رضي عنه ابو ذر الغفاري، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما روي عن رب العزة تبارك وتعالى انه قال  “يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا…”، وهذا لما للظلم من نتائج وخيمة على كل افراد المجتمع، كما ان له عواقب سلبية على المجتمع الاسلامي كله.

فالله عز وجل منزه عن كل عيب ونقص، ومنزه ايضا ان يظلم احدا من خلقه، ولهذا حرم على العباد ان يتظالموا كما قد حرمه على نفسه، وفي هذا تأكيد ان الظلم واحدة من صفات الكاذبين المنافقين الذين ينشرون العدوان بين الناس، وفي كثير من الاحيان فان الشخص الذي يتعرض للظلم يصبح اكثر شراسة ويرتكب اعمالا عدائية.

قد يعجبك:  كم مساحة السعودية

ما هو الشي الذي حرمه الله على نفسه وجعله بين العباد محرما

ان الله تعالى قد حرم على نفسه الظلم، وجعله محرما بين عباده، ولهذا امرهم ان لا يتظالموا، فالظلم ما هو الا اعتداء على حقوق الغير وتعدي على ممتلكاتهم او نفوسهم باي طريقة من الطرق، وبهذا فانه عن طريق الظلم ياخذ الانسان ما اراد بطريقة ليست شرعية او قانونية او انها ليست من حقه، والظلم ينقسم الى قسمين هما:

  • الظلم بين الانسان ونفسه: فالانسان عندما يظلم شخصا ويتعدى على حقوقه، ويسلبه ما يملك فانه يظلم ذاته بكل تأكيد، وهذا يعني ان كافة اشكال الظلم ما هي الا ظلم للنفس.
  • الظلم بين الناس: يكون الظلم بين الناس عن طريق الاعتداء على بعضهم البعض، واكل اموال بعضهم بالباطل، وتتعدد هذه الاشكال وتختلف فهي متنوعة ولا حصر لها.
  • الظلم بين الناس وبين الله عزوجل: هذا النوع من الظلم يتمثل في الشرك بالله تعالى او النفاق او الكفر، وهذا بدون شك هو اعظم انواع الظلم او هو الظلم الاعظم على الاطلاق.

عقوبة الظلم

جعل الله تعالى لمن يشرك به عقابا شديدا، وقد توعد الله الظالمين على الارض في الدنيا بنار جهنم في الاخرة، لا سيما ان لم يتراجع عما فعل او عما يفعل ولم يشعر بندمه وخطاه ويحاول اصلاحه ورد الحقوق الى اصحابها بعد ان يتوب لله تعالى، وبكل تاكيد في عقوبة الظالمين في الاخرة هي نار جهنم، اما في الدنيا فيكون العقاب مختلف حسب مشيئة الله تعالى وحكمته، ومن الامثلة على هذا ان الله تعالى عاقب فرعون على جحوده وكفره في الدنيا قبل الاخرة، وقد كان هذا بان اغرقه الله تعالى في البحر واطبق عليه ليكون عبرة لغيره.

قد يعجبك:  انا الله وملائكته يصلون على النبي مزخرفه

الى هنا ننتهي من هذا الحديث، تحدثنا هنا عن تعريف الظلم وعقوبته، كما وقد تحدثنا عن اقسامه الثلاث، والاجابة الدقيقة عن سؤال ما هو الشي الذي حرمه الله على نفسه وعلى عباده.