دعاء اخر جمعة في رمضان، يسمّى شهر رمضان بشهرِ القرآن؛ ففيه أُنزِل على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يتدارسه مع جبريل عليه السلام في ليالي رمضان المباركة، ويُطلق عليه أيضًا شهر القيام، لأنّ هذه العبادة تكثُر فيه، فنجد حرصًا كبيرًا من المسلمين على الحفاظ على قيام كلِّ ليلة في رمضان، رجاءَ كسبِ الأجر العظيم، ونجدهم يتسابقون على الإكثار من الطاعات، والإقبال على الله عزّ وجلّ بقلوبٍ مُخبتة، ليُكرمهم الله سبحانه وتعالى بالعتق من النيران، وذلك في كلِّ ليلة من لياليه.

دعاء يوم الجمعة في شهر رمضان

يكون في العادة دعاء يوم الجمعة في رمضان خاصة الجمعة الأولى كغيره من أيام الجمعة فهذا اليوم المبارك من خير الأيام عند الله، وإن كان الكلام الكثير والجميل عنها يقال فرحة بقدوم رمضان. نستهل شهر رمضان المبارك ببركة الدعاء أن يكرمنا الله في هذا الشهر بفيض كرمه ويعطينا سؤلنا ويجيرنا من نار جهنم ويجعلنا في هذا الشهر من عتقائه المرحومين برحمة رب العالمين.

  • أتت الجمعة، وهلت بنورها الجميل الوضاء تحمل رحمة من الله، ومغفرة ربانيَّة فاغسلوا ذنوبكم بطاعة الله وعبادته حق العبادة، وادعوه أن يغفر لكم ذنوبكم ولا تنسونا من دعائكم في هذه الجمعة المباركة.
  • اللهم لا تطوِ صفحة حياتنا إلا وقد محوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وسترت عيوبنا واستجبت لدعائنا.
  • أسعد الله جمعتكم وتقبل أعمالكم وسجداتكم وغفر خطيئاتكم وبارك في أعماركم وأتم يوم القيامة فرحتكم.
  • اللهم اجعلنا من عتقائك في هذا الشهر المبارك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب يا غافر الذنب وقابل التوبة، تب علينا يا رب واغفر ذنوبنا وتقبل منا صالح الأعمال.

دعاء آخر يوم جمعة في رمضان

ورد دعاء آخر يوم جمعة في رمضان فيما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ندعو الله به لننال الرحمة والمغفرة، كما يمكن الدعاء به وبغيره من الأدعية التي نرجو من الله الاستجابة لها.

  • روي عن جابر بن عبدالله الأنصاري أنه قال: لقد دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر جمعة من شهر رمضان فلمَّا أبصر بي قال: يا جابر هذه آخر جُمعة من شهر رمضان فودِّعه وقل:

“اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً”.

  • ومن الأدعية الأخرى التي قد ندعو بها في آخر جمعة في رمضان دعاء آخر لنهاية شهر رمضان:

“اللهم اجعل عملنا فيها مقبولاً وصيامنا مرفوعاً، ودعاءنا مسموعاً، واغفر لنا يا الله واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع وتضرع يا رب العالمين”.

  • ندعو الله أن يختم رمضان بمحو أحزاننا وزوال البلاء عن سائر البلاد وأن يرحم كل العباد.

اللهم اختمه لنا بصالح الأعمال وارحمنا ووالدينا وكل من له حق علينا، وارفع عنا وعن كل البلاد والعباد البلاء والوباء واجعل آخر أيام رمضان نهاية هذا الوباء والبلاء وزواله عن هذه الأرض وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء اخر جمعة في رمضان 2022

ندعو الله دعاء آخر جمعة في رمضان 2022 أن يعيد علينا رمضان ويبعد عنا الهموم والأحزان وأن ينجينا في غابر الزمان من الأمراض ومن سيء الأسقام.

  • ندعو الله بما ورد عن رسولنا من أجمل الدعاء حتى ننال الأجر والثواب من الله، وبأن لا يكون رمضان هذا آخر عهدنا في الدنيا وأن يرحمنا الله برحمته إن كان كذلك:

“اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً”.

  • كما ندعو الله في آخر رمضان أن يرفع عنا كل بلاء ولا يبقي في أجسادنا داء وأن يرحمنا برحمته أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الأسقام، اللهم ارفع عنا البلاء والوباء وعن سائر بلاد المسلمين.

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء اخر جمعة في رمضان ندعوا به وبغيره من الأدعية كي يرحمنا الله برحمته ويعيد علينا صيام رمضان ولا يحرمنا فيه من الأجر والثواب. كما ندعو الله عز وجل في نهاية هذا الشهر المبارك أن يمن علينا بالخير والبركات ويرفع عنا الأوبئة والأمراض والأسقام ويشفي مرضانا ومرضى المسلمين في كل مكان.

شاهد أيضًا