هل الفلسفة الاسلامية تقليد ام ابداع، الفلسفة الإسلامية هي مجموعة من الأفكار المتعلقة بالحياة والكون والأخلاق والمجتمع وغيره، وتتمحور الفلسفة الإسلامية حول القضايا الأساسية المتعلقة بالعالم الإسلامي، حيث يجمع التقليد الإسلامي الحالي بين بعض أفكار الأفلاطونية المحدثة والأرسطية مع مفاهيم أخرى تم إدخالها من خلال تطور الإسلام، وحدد بعض الفلاسفة ذوي الثقل مثل العربي الكندي والفرس الفارابي وابن سينا ​، وكذلك ابن طفيل وابن رشد، بعض تفسيرات أرسطو التي استوعبها لاحقاً المفكرون اليهود والمسيحيون، هل الفلسفة الاسلامية تقليد ام ابداع.

الفلسفة الإسلامية بين الأصالة والتقليد

هنالك الكثير من الجدل حول هل الفلسفة الاسلامية تقليد ام ابداع؟ إلا أن كافة المؤشرات التاريخية والنقدية لهذه الفلسفة تؤكد بأن الفلسفة الإسلامية ليست تقليد إنسانياً لغيرها من الحضارات، إلا أنها اقتبست تلك الفلسفة من اليونانيين، حيث أن الفلسفة بدأت في الظهور لأول مرة في اليونان.

مقالة جدلية هل الفلسفة الاسلامية تقليد ام ابداع

لم تتأثر الفلسفة الإسلامية بالفلسفة اليونانية، على الرغم من أنها أخذت الفكرة من اليونانيين، إلا أن الفلسفة الإسلامية كان لها طابعها الخاص، وذلك لأنها ارتبطت بالدين الإسلامي، على عكس كافة أنواع الفلسفة الأخرى، كما يحتوي تاريخ الفلسفة الإسلامية على أمثلة مهمة من فلاسفة آخرين تناولوا عدداً كبيراً من القضايا التي أثرت على مدرسة القرون الوسطى في أوروبا، بما في ذلك الغزالي.

هل الفلسفة الاسلامية تقليد ام ابداع؟ الفلسفة الإسلامية هي ابداع صرف، حيث ساهم الفلاسفة المسلمون، في الفولكلور العربي ونأوا بأنفسهم عن بعضهم البعض، وذلك وفقاً لمعتقداتهم الفلسفية بدلاً من عقائدهم الدينية، فقد ترجمت الفلسفة الإسلامية إلى عدة لغات أخرى لأهميتها وتأثيرها الواضح في علم الفلسفة.

شاهد أيضًا