معلومات عن ابن سينا، من المعروف ان ابن سينا اسمه بالكامل هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا، وهو معروف ومشتهر بالعديد من الكتب التي تعتبر بمجالات متعددة، مثل علم الفلك وعلم الطب، ولديه العديد من الانجازات في مسيرته التعليمية، فهو فليسوف عالمي، ومعروف انه ذو الجنسية الفارسية، فهو عالم وطبيب، حيث انه قام بتاليف مجموعة كبيرة من الكتب وفي هذا المقال سنتعرف على المزيد حول الفليسوف ابن سينا.

معلومات عن ابن سينا ويكيبيديا

أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا المشهور ب ” ابن سينا”، فهو عالم وطبيب في نفس الوقت اشتهر بعلمه الكبير، وبتاليف مجموعة من الكتب ما يقارب 240 كتاب، فهو ذو الجنسية الفارسية مكان ولادته كانت في أوزبكستان، بخارى، ويعرف برجه انه برج الاسد،. واشتهر في العصور الوسطى لإسهاماته الكبيرة في مجال الطب والفلسفة وعلم الفلك وعلم الحيوان والنبات والكثير من العلوم الاخرى، فهو كان مثال للانسان الناجح، المشتهر بذكاؤه الخارق.

فكان هو ووالده لديهم اهتمام كبير في مجال العلم والتعلم ان والد ابن سينا حاكما لإحدى القرى، وقد تلقى تعليمه على يد والده، والذي كان منزله مكانًا لتجمع الناس من أجل التعلم في المنطقة، فهو منذ طفولته كان يتميز بذكاؤه ولديه حب كبير وشغف في العلم، كما انه حفظ القرآن كله في عمر 10 سنوات،كانت مهاراته في الطب تثبت أنه سيكون له شأن عظيم في المستقبل، كان ابن سينا عالمًا وفيلسوفًا وطبيبًا وشاعرًا.

وفاة ابن سينا

على الرغم من الانجازات التي كان يقدمها للعددي من الناس الا انه لكل انسان ناجح في حياته اعداء، يترصدون له في نجاحاته، قرر ابن سينا مغادرة همدان عام 1022 م اثر وفاة الأمير بويد الذي كان يعمل لديه، وسافر الى أصفهان،خلال احدى الحملات العسكرية عام 1037، اُصيب ابن سينا بآلام في البطن، وعالج نفسه بحبوب من الكرفس، تمكن من صنعها بنفسه،لكن قام أحد المساعدين ابن سينا بتخريب الأمر وذلك بمضاعفة نسبة المادة الفعالة في الدواء، مما تسبب في اصابته بالقرحة، وخلال تحضير أدوية أخرى، حاول أحدهم تسميم ابن سينا، وللاسف تم الوصول الى الهدف في تسميم ابن سينا، على الرغم ان سفره كان بهدف تزويد مهارته في الطب.

شاهد ايضا: كم رسوم الدراسة في كلية ابن سينا الأهلية للعلوم الطبية

أبرز إنجازات ابن سينا في مجال الطب

من المعروف ان ابن سينا كان لديه معارف كبيرة في العلوم المختلفة منها علم الفلك والطب والنبات وعلم الصيدلة وعلم الطبيعة، فمن هنا سنتحدث على بعض انجازات الغير محدودة لكن سنقتصر على الاهمية الكبرى في مجال الطب.

  • ابن سينا يعتبر انه هو من أوائل العلماء المسلمين الذين تحدثوا عن أهمية العلاج النفسي، وأثر هذه الأمراض النفسية على الآلام العصبية وعلى أعضاء الجسم، مثل الشعور بالخوف والقلق والحزن.
  • وابن سينا هو اول من شخص الشلل النصفي.
  • وايضا هو اول من وصف السكتة الدماغية.
  • وهو اول من قام باكتشاف العدوى وانتقالها من شخص الى اخر.
  • كما انه قام ابن سينا بوصف بعض الامراض المتعلقة بالنساء مثل الالتهابات المهبلية والاورام وحمى النفاس.
  • ولديه معرفة كبيرة في علم الجراحة حيث انه تمكن من وقف النزيق عن طريق الكي بالنار او بالربط.

وفي ختامنا لهذا المقال تعرفنا على العالم والطبيب والشاعر ابن سينا، وتعرفنا على بعض انجازاته في مجال الطب، ومعلومات اخرى متعلقة بكيفية وفاته عن طريق التسمم.

شاهد أيضًا