افضل الادعيه في ليله القدر، ليلة القدر المباركة ليلة عظيمة يستجاب فيها الدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم الذي يتقرب بهم العبد الي ربه وذلك من اجل زيادة الاجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى، حيث انها تكون في العشر الأواخر من رمضان المبارك شهر الخير والكرم والجود والبركة والطاعات والأجر.

افضل الادعيه في ليله القدر

افضل الادعيه في ليله القدر، يكثر المسلمون من الصلاة والاعتكاف في العشر الآواخر من الشهر الكريم، ليزدادوا قرباً إلى الله، ويزدادوا طمأنينة، كما أن لتلك الأيام فضل عظيم ورحمة من الله ومغفرة، كما أن من افضل الادعيه في ليله القدر الدعاء بما يستحب للنفس، والدعاء بالهداية، والدعاء بما يريده ويحتاجه الإنسان، ومن افضل الادعيه في ليله القدر، مايلي:

  • (اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ).
  • ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
  • (يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  • (اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ).
  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

ادعية ليلة القدر

افضل الادعيه في ليله القدر، من افضل الادعيه في ليله القدر، والتي يكثر المسلمون منها الدعاء بالصلاح والهداية، والنصر للأمة العربية والإسلامية، كما أنهم يبحثون كثيراً عن افضل الادعيه في ليله القدر، ليعتكفوا ويتوسلوا بالدعاء إلى الله، فنحن في أمس الحاجة للدعاء وللتقرب إلى الله عز وجل، ومن افضل الادعيه في ليله القدر، ما يأتي من دعاء:

  • (اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ).

دعاء ليلة القدر

افضل الادعيه في ليله القدر، وردت الكثير من الادعية والتي تعتبر من افضل الادعيه في ليله القدر، حيث أن هذه الأدعية لها فضل عظيم عند الله، فالله تعالى يقول لعباده: “فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني”، فالله عز وجل يحب العبد الذي يدعو بالدعاء ومنه افضل الادعيه في ليله القدر، ويعتبر افضل الادعيه في ليله القدر، ما ورد في الأثر عن عائشة رضي الله عنها: أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في الدعاء في هذه الأيام أكثروا من القول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا”، ليكثر من يبحث عن افضل الادعيه في ليله القدر من قول هذا الدعاء ويكرره.

أدعية دينية لليلة القدر

افضل الادعيه في ليله القدر، تكثر الأدعية في ليلة القدر، وتكثر العبارات التي تخرج من القلب لتتوسل إلى الله بمختلف الألفاظ والأدعية، ويكثر البحث عن افضل الادعيه في ليله القدر، حتى يرتب الإنسان فكره ويخرج ما في قلبه مما يحتاج لله عز وجل، ومن افضل الادعيه في ليله القدر التي نكتبها، ما يلي من افضل الادعيه في ليله القدر:

  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قراباتنا من النار يا عزيز يا غفّار.
  • اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلّاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً.
  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته، ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا مجاهداً إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيّدته، ولا ظالما إلا قصمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

هذه الأدعية تعتبر من افضل الادعيه في ليله القدر، والتي يدعو بها المسلم ربه ويتوسل إليه، كما أن هذه الأدعية جزء بسيط مما يمكن أن يدعو به الإنسان ربه، فعلى المسلم أن يكثر من الدعاء لله، ويطلب منه ما يتمناه، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا يالله.

شاهد أيضًا