تداول العملات الرقمية في السعودية، أحدثت العملات الرقمية طفرة كبيرة في الاقتصاد الرقمي حول العالم، فأصبح هناك الكثير من الأشخاص والمصاريف التي ترتبط عملتها الوطنية بالعملات الرقمية، وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي في عالم الدفع عبر الإنترنت، والعملات الرقمية ما هي إلا رموز وأرقام، ولكل عملة رقمية رمز خاص ومختلف عن الآخر، وانتشرت العملات الرقمية بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، وأصبح كبار المستثمرين ورجال الاعمال يستثمرون أموالهم في مجال العملات الرقمية، وتوافرت مجموعة من المنصات المختلفة التي يتم من خلالها تداول العملات الرقمية.

العملات الرقمية ويكيبيديا

العملات الرقمية أو ما تسمى بالنقود الإلكترونية هي عبارة عن نوع من العملات التي تتاح بشكل رقمي فقط على عبر الإنترنت، فالعملات الرقمية ليس لها وجود مادي كالعملات النقدية أو المعدنية، ولكن تتميز العملات الرقمية بنفس خصائص العمليات المادية الأخرى، وتستخدم العملات الرقمية أيضا في شراء السلع والخدمات المتنوعة، ويعود أصول العملات الرقمية إلى عام 1990م، حيث كانت العملات الرقمية في البداية عبارة عن منتجات ذهب، ومع التطور اصبحت العملة الرقمية لها رمز خاص، وفي عام 2018 انتشرت العملات الرقمية بشكل واسع في شتى أنحاء العالم واصبحت من اكثر العملات استخداما.

شاهد أيضا:هل الاستثمار في العملات الرقمية حلال أم حرام

أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

انتشرت العملات الرقمية بشكل واسع في كافة أنحاء الوطن العربي، وتم إنشاء منصات خاصة لتداول وشراء العملات الرقمية في كل بلد من البلدان العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية، ومنصات التداول بالعملات الرقمية هي عبارة عن اسواق لصرف العملات الرقمية، ومن أفضل منصات العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • منصة باينانس Binance: هي منصة صينية الاصل وتعتبر من اهم وافضل منصات تداول العملات في المملكة العربية السعودية، وذلك لانها تتميز بمستوى عال من الامان وسهولة استخدامها.
  • منصة coinbase.: هي من اهم منصات التداول الرقمي في المملكة وفي العالم، ومقرها الاساسي هو سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الامريكية، وبالرغم من ان منصة coinbase منصة عالمية الا انها لا تدعم امكانية شراء العملات الرقمية بشكل مباشر من خلال استخدام بطاقات الصرف.
  • منصة CEX: تعد منصة CEX من إحدى منصات تداول العملات الرقمية والبيتكوين في السعودية وهي من أولى منصات التداول في المملكة.
  • منصة bittrex: هي منصة لتداول العملات الرقمية في السعودية، وتحتل منصة bittrex المرتبة الثانية من بين أهم وأفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية وفي العالم، وذلك لأنها مدعومة من قبل خبراء القانون الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتميز هذه المنصة بدعم كافة الدول العربية، وتواجد مستوى أمان عالي بوجود فريق دعم قوي.

شاهد أيضا:افضل مواقع التعليم عن بعد بالعربي مجانا ومنصات تعليمية مجانية معتمدة

طريقة شراء العملات الرقمية في السعودية.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون حول كيفية و طريقة شراء العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، وكذلك يبحث الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين عن أفضل المنصات التي يمكن من خلالها تداول العملات الرقمية، وهناك عدة خيارات لشراء العملات الرقمية في السعودية، وتعتمد طريقة الشراء على العملات الرقمية وشعبيتها والموقع المستفيد من العملات الرقمية، وسنقدم لكم الطريقة المعتمدة عند شراء العملات الرقمية في السعودية وهي كالتالي:

  • اولا: لابد من التسجيل في منصة بيع وشراء العملات الرقميّة المعتمدة في المملكة العربية السّعوديّة.
    تحقق من الهوية ومعرفة العميل؛ وذلك في حال شراء البيتكوين Bitcoin باستخدام العملة المحلية؛ بهدف زيادة أمن الحساب، وزيادة احتمالات السحب اليومية.
  • اضافة طريقة الدفع التي تدعم منصة بيع وشراء العملات الرقميّة، وعادةً ما يتم إضافة طريقة دفع واحدة على الأقل.
    بعد ذلك حدد تداول P2P).
  • ثمَّ اضغظ على تبويب (شراء).
  • قم بعد ذلك الضغط على عامل التصفية في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة.
  • قم بتحديد طريقة الدفع المصرفية و عملة الريال السعودي SAR لشراء العملة الرقمية.
  • قم بالضغط على أيقونة (تأكيد).
  • قم بعد ذلك ستظهر أمامك قائمة العروض المتاحة للمشتري.
  • الان اختار العرض الذي يُناسب قدرتكم الشرائيّة.
  • قم بإدخال مبلغ من عملة BTC الذي ترغب في شرائه أو مبلغ من عملة الريال السعودي SAR الذي توّد إنفاقه.
  • ومن ثمَّ تحويل الأموال مباشرةً إلى البائع بناءً على معلومات الدفع التي قدمها البائع خلال مهلة الدفع، وفي هذه الحالة يُمكنكم التواصل مع البائع من خلال الضغط على مربع الدردشة.
  • قم بالتأكد من إرسال الأموال إلى البائع، ومن ثمَّ الضغط على أيقونة (تحويل).
  • بعد ذلك الضغط على أيقونة (تأكيد).
  • ثم ستتغير حالة المُستفيد إلى خيار (سيتم التحرير).
  • أخيرًا ستظهر لكم رسالة مفادها (تهانينا! لقد أكملت التداول وحصلة على عملة البيتكوين).

وبهذه الخطوات يتم شراء البيتكوين إلكترونيًا من منصات بيع وشراء العملات الرقميّة في السعودية.

أشهر أنواع العملات الرقمية التي يتم تداولها في السعودية

يعتمد بعض الأشخاص على نوع واحد ومحدد من العملات الرقمية التي يستخدمها للتداول ومن هذه العملات البيتكوين، إلا أن هناك أنواع كثيرة من العملات الرقمية التي يمكن تداولها عبر شبكة الإنترنت وفي مختلف أنحاء العالم، ومن أهم وأشهر أنواع العملات الرقمية التي يتم تداولها في السعودية ما يلي:

  • البيتكوين Bitcoin BTC: هي عبارة عن عملة افتراضية ليس لها وجود حقيقي على ارض الواقع، ولكنها تعتبر من اكثر العملات تداولا في العالم، وتوفر عن عملة البيتكوين المال بدون اسم، وتعمل عملة البيتكوين على اساس اخفاء هوية صاحب العملة، وكذلك تخفي اسم المتلقي وتستخدم عملة البيتكوين في غسيل الاموال.
  • عملة الأثريوم Ethereum ETH: تعتبر عملة الأثريون من أشهر العملات الرقمية المنافسة لعملة البيتكوين والتي تم إنشائها عام 2005، وتستخدم عملة الأثريون كأصل مالي للمتداولين.
    عملة التيثر Tether USDT: هي عملة رقمية تعمل على تحويل العملات مثل الدولار واليورو إلى عمله رقمية تابعة لمنصة التداول العالمية، وكل عملة من هذه العملات تكون مدعومة بدولار أمريكي واحد.
  • عملة دوغكوين Dogecoin DOGE: تعد عملة الدوغكوين من العملات المشفرة التي تم تأسيسها عام 2013، وهي عبارة عن نظام دفع فوري, وتتميز بأنها رخيصة وممتعة، ولا تتطلب تكاليف، وهي نسخة معدلة عن عملة البيتكوين الشهيرة، وتتميز عملة دوغكوين بالسلاسة وسهولة التعامل، والاستثمار في هذه العملة لا يحتاج إلى رأس مال ضخم.

شاهد أيضا:كم سعر سهم انابيب الشرق السعودية ومتي موعد التداول

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي ذكرنا فيه ابرز المعلومات حول العملات الرقمية، وكذلك ذكرنا اهم و افضل منصات تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، واشهر انواع العملات الرقمية.

شاهد أيضًا