فضل صيام ١٣ ١٤ ١٥ من شعبان وحكم الصيام، شهر شعبان هو الشهر الثامن من التقويم الهجري، وسمي شهر شعبان بهذا الاسم لتشعب القبائل العربية وافتقارها للحرب بعد قعودها في شهر رجب، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم معظم أيام شهر شعبان فهناك أيام مباركة فيه وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والتي تسمى بالأيام البيض، حيث وصى النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بصيام الأيام البيض لما لها من فضل عظيم، وصيام الأيام البيض الثلاثة هو من أنواع الصيام المستحب.

ما هي الأيام البيض

الأيام البيض هي الأيام التي يكتمل فيها جرم القمر ويكون بدراً، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من شهر شعبان، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الصيام والدعاء في هذه الأيام المباركة وسميت الأيام البيض بهذا الاسم لأن القمر يكون فيها بدراً، ويغتنم المسلمين فرصة صيام الأيام البيض فهي من الأيام التي يستجاب فيها الدعاء و يستحب فيها الأعمال الصالحة، وشهر شعبان هو فرصة لتطهير النفس وتخليصها من الذنوب.

شاهد أيضا:كم باقي على رمضان 2023 بالايام والساعات والدقائق

فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان 2023

يستحب في شهر شعبان الصيام، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام الأيام البيض الثلاث من شهر شعبان، وليلة النصف من شعبان يستحب صيامها فهي الليلة التي تم فيها تحويل القبلة في شهر رمضان، وللأيام البيض فضل كبير ففي هذه الأيام ترفع الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، ويستخب صيام الأيام البيض لنيل الأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى، والصيام في شهر شعبان هو بمنزلة السنة القبلية في صلاة الفريضة، والصيام في هذا الشهر يهيئ النفس وينشطها لأداء الفرائض ويقرب العبد من ربه.

شاهد أيضا:ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان واسرارها وفضلها

دعاء ليلة النصف من شعبان 2023

هناك فضل عظيم في صيام ليلة النصف من شعبان، حيث تعتبر ليلة النصف من شعبان من أفضل الأيام التي يستجاب فيها الدعاء، و هي الليله التي يرفع فيها أعمال المسلمين، ويستحب في ليلة النصف من شعبان الصلاة والذكر والاستغفار والدعاء وقراءة القرآن الكريم، حيث اختص الله سبحانه وتعالى ليلة النصف من شعبان بالخيرات والكرامات، والدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان هو:

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ ، يَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. لَلَهَ ََّلا أَنْتَ ظَهْرَ الََّّجِينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَمَانَ الْخَائِفِينَ. اأبته التاعنها عدين السمزي ………. اسیا احوق﴿ يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلة وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

شاهد أيضا:دعاء ليلة النصف من شعبان للشيخ محمد ابو بكر

حكم صيام الأيام البيض من شعبان

يستحب عند صيام الأيام البيض في شهر شعبان أداء العبادات الدينية ومنها الدعاء الاستغفار وذكر الله سبحانه وتعالى فهذه الأعمال التي كان يقوم النبي صلى الله عليه وسلم بأدائها عند صيام الأيام البيض، فصوم الايام البيض من شهر شعبان يندرج تحت صوم التطوع، وصيام الايام البيض لا يعتبر فرض على المسلمين، حيث هناك الكثير من الافراد الذين يفضلون صيام هذه الأيام المباركة للتقرب من الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضا:حكم صيام النصف الاخير من شعبان

موعد الأيام البيض في شهر شعبان 2023

تعتبر الأيام البيض من الأيام المباركة التي يغتنمها المسلمون للتقرب من الله سبحانه وتعالى وتنقية النفس من الذنوب والمعاصي وتزكيتها بأداء الأعمال الصالحة، والدعاء يعد من أعظم وافضل العبادات  على الاطلاق، حيث يبحث الكثير من الافراد عن موعد الايام البيض في شهر شعبان, كما اعلنت دار الافتاء المصرية عن موعد الأيام البيض في شهر شعبان 2023 وهي على النحو التالي:

  • يوم الاربعاء 13 شعبان الموافق 16 مارس 2023
  • يوم الخميس 14 شعبان الموافق 17 مارس 2023
  • يوم الجمعه 15 شعبان الموافق 18 مارس 2023

يعتبر شهر شعبان من الأشهر التي التي يستجاب فيها الدعاء والأعمال الصالحة، فمن المهم اغتنام هذه الفرصة بالصيام والدعاء، فهذه الأيام تحمل الأجر والخير الكثير.

شاهد أيضًا