متي اليوم العالمي لمتلازمة الداون 2023، يعتبر من أبرز الأيام العالمية والتي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة الأمريكية، حيث ان ذلك اليوم يهدف الى التوعية لمعرفة ما هي متلازمة داون ومعرفة أسبابها، والأعراض الناتجة عنها، ودرج الكثير من المعلومات الثقافية التي تدعم الأفراد المصابين بها، ولمعرفة متي اليوم العالمي لمتلازمة الداون 2023، والشعار الذي تتخذه الجمعية من خلال تتبع سطور المقال التالي.

اليوم العالمي لمتلازمة داون

إن اليوم العالمي لمتلازمة داون يعتبر يوم عالمي للصحة أطلقته الجمعية العامة للأممِ المتحدة بشهر كانون الأول من سنة 2011ميلادي، وذلك من أجل التوعية الصحية بمتلازمةِ داون، ودعم الأفراد المصابين بمرض المتلازمة، إلى جانب إبراز الدّعم لأسرة المُصابيّن بمتلازمةِ داونْ، والتي تعتبر من أبرز الأمراض الوراثية التي يُعزى حدوثها لوجود خلل في انقسام الخلية، حيث يتسبّب بحدوث ارتفاع في عدد الكروموسوم رقم 21، وذلك ما يجعل العدد الكلي الكروموسومات لدى الفرد المصاب بتلك المتلازمة 47 كروموسومًا بدلاً من 46، وتؤثر الإصابة بمتلازمةِ داون في صفات الفرد البدنيّة، والقدراتِ العقليّة، والحالة الصحيّة بشكل عام، ويتراوح عدد المصابين بمتلازمة داون حول العالم ما بين فرد واحد لكلّ 1000 فرد أيضا حالة واحدة لكل 1100 حالة من المواليد الأحياء على صعيد العالم.

شاهد أيضًا: ما هو اليوم العالمي للنوم ومتى يأتي واجمل العبارات

تاريخ اليوم العالمي لمتلازمة داون

إن اليوم العالمي لمتلازمة داون يوافق تاريخ اليوم الحادي والعشرين من شهر مارس، فقد أقرته الأمم المُتحدة خلال مارس من كلّ سنة منذُ بيانها بدعم الأفراد الذين يعانون بمتلازمةِ داون وأسرهم خلال سنة2011م، وحيث احتفلُ بذلك اليومَ كيوم صحيّ خاص خلال سنة 2012م، ولا يزال الاحتفال به إلى وقتنا الحالي، وخلال عامنا الحالي 2023 ميلادي يصادف اليَوم العالمي لمتلازِمة داون يوم الاثنين تاريخ الواحد والعشرين من شهر مارس سنة 2023، ويُقام الكثير من الأعمال والفعاليّات التي تدعم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون على مستوى الدولِ في العالم، وقد يتمّ دعمهم، والدفاعُ عن حقوقِهم، وتوعيتّهم عن الاختلاط بفعالية أوسع خلال حواراتِ المُجتمع المتعددة من العملِ والتعليم، وبالتالي هم قادرون على الابتكار، ولا يوجد أي حدودِ أمامهم، حيث يُمكنهم التعامل بدقة كاملة مع مُتلازمةِ داون.

أهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون

إن اليوم العالميْ لمتلازمةِ داون يهدف إلى تحقيق جملة من الأهدافِ التي تدعم الأشخاص المصابين بمتلازمة داونْ حول كافة أرجاء العالم، ومن أهدافهِ، نذكر كالتالي:

  • إن الهدف من اليوم العالمي لمتلازمةِ داون هو التوعية بالمتلازمة، وأسباب وقوعها.
  • إن الهدف من اليوم العالمي لمتلازمة داون هو تحفيز الأفراد المصابين بالمتلازمة إلى ممارسة العمل والدرّاسة، وأنهم قادرون على تحدي الصعاب.
  • إن الهدف من اليوم العالمي لمتلازمة داون هو تحقيقِ أكبر قدر ممكن من التفاعل مع الأفراد المصابين بمتلازمة داون واختلاطهم داخل المجتمع.
  •  اليوم العالمي لمتلازمة داون يهدف الى توعية الأفراد بالدورِ الفعال والهام لمصابي المتلازمة في الحياة بجميع نواحيها.
  • اليوم العالمي لمتلازمة داون يهدف إلى دعمِ عائلات الأفراد المصابين بالمتلازمة، والوقوف إلى جانبهم، وتوعيتّهم بطريقة التعامل مع المصاب.
  •  اليوم العالمي لمتلازمة داون يهدف إلى تأمين التطور لمصابي متلازمة دَاون، الى جانب ضمان الحصول على جميع السمات الإنسانية والاجتماعية التي يستحقونها للحياة بشكل طبيعي.

شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون

إنّ اليوم العالمي لمتلازمة داونْ من أبرز الأيام الصحية المهمة الذي أطلقته الجمعيّة العامة للأمم المتحدة، وهو الذي يهدف إلى معرفة بمتلازمةِ داون، وخلط مصابي المُتلازمة بشكل طبيعي في المُجتمع، ودعمهم، وحفظ حقوقهم حيث أن الشعار يوضح في الصورة التالية:

عبارات عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

توجد الكثير من العبارات عن اليوم العالميْ لمتلازمةِ داون والتي تبين مدى أهمية ذلك اليوم عند الأشخاص وإرشادهم ومعرفتهم بمتلازمة داون ومنها كالتالي:

  • كنْ لطيفًا وداعمًا لكلِ من ترى من مُصابي متلازمة داونْ، فهو ليس مرضًا يوقفهم عن أي شيء، وإنما هو بداية لطموحهمِ وإصرارِهم، ودعمك لهمَ هو واجب عليك وحقهم كذلك.
  • في حال نظرت إلى وجوهِ أحدّ المصابينْ بمتلازمةِ داون حيث سترىْ حتما أطيبُ الوجوهُ، وأكثرُها براءة، وسوف ترى أكثرُ القلوب طيّبة وحب وسرور.
  • إن المصاب بمتلازمة داون هو فرد مريض لا يختلف عني وعنك، يمتلك الإرادة والطموح والرغبة والقوة لهذا لا تسلب منه أي من حقوقه بنظرتك المتعالية ومشاعرك الجافة.
  • يمكننا أن نكون جنبا إلى جنب مع المصابين بمتلازمة داون لنثبت أن الإنسانية لا زالت تمتلك ما تطرحه لذلك العالم وأنها قادرة على جعله مكان أفضل للجميع.
  • من أروع ما قد تصنعه في ذلك اليوم أن تحاول رسم الضحكة على وجوه المصابين بمتلازمة داون، حاول فقط، وسوف ترى ضحكة تفوق الجمال نفسه.

شاهد أيضا: عبارات عن اليوم العالمي للمرأة تويتر

الى هنا نصل الى ختام هذه المقالة والتي سلطنا الضوء من خلال فقراتها السابقة عن متي اليوم العالمي لمتلازمة الداون 2023.

شاهد أيضًا