ماهي الحشرة التي امر النبي بقتلها وكيفية قتلها وفضله؟ هناك حشرة امر النبي بقتلها، فلا يجوز لنا قتل الحشرات والحيوانات إلا ما أوضحته السنة النبوية والقرآن الكريم، فهناك بعض الحيوانات والحشرات التي أمرنا بقتلها، ولا يجوز لنا تركها تعيش، وذلك بسبب انها تلحق الضرر بالإنسان، وتسبب له الأمراض، كما وصفت هذه الحشرة بأنها من الفواسق، فقد ذكرها النبي صلوات ربي وسلامه عليه بالفسق؛ وفي هذه المقالة نتناول توضيح ماهي الحشرة التي امر النبي بقتلها وكيفية قتلها وفضله.

ماهي الحشرة التي امر النبي بقتلها وكيفية قتلها وفضله

ماهي الحشرة التي امر النبي بقتلها وكيفية قتلها وفضله

ماهي الحشرة التي امر النبي بقتلها

ماهي الحشرة التي امر النبي بقتلها؟ لقد امر النبي صل الله عليه وسلم بقتل حشرة العقرب، وذلك لأنها تلحق الضرر بالإنسان، كما انه وصفها بالفواسق، وهذه الفواسق ضارة بالبشر، كما انها تتسم باللؤم والغدر، وهي قاتلة للإنسان، لذا فقد امر النبي بقتلها في كل حالاتنا من حل وحرم، وامر بقتلها أينما وجدناها وفي أي وقت؛ أما عن:

  • ماهي الحشرة التي امر النبي بقتلها؟ فهي العقرب.

حشرة العقرب

حشرة العقرب، تعتبر حشرة العقرب من فصائل الحشرات من طائفة العنكبوتيات، والتي هي من مملكة الحيوان، وهي من الحشرات اللا فقارية، ذات الحجم الصغير، ويتم تصنيفها من الحرشفيات، يعرف العقرب بوجود ثمانية أقدام، ويبقى مختبئاً في الشقوق والجحور، وتناسبه البيئة الجافة شديدة الحرارة، كما يختبئ العقرب تحت الصخور والحجارة، باحثاً عن الرطوبة والظل وهرباً من حرارة الشمس الملتهبة، والعقرب له ألفي نوع.

شاهد أيضاً: ماهي السبع الفواسق

لماذا امر النبي بقتل هذه الحشرة

لماذا امر النبي بقتل هذه الحشرة؟ لقد امر النبي صل عليه ربي وسلم بقتل حشرة العقرب لأنه يغدر بالإنسان ولدغته سامة، فهو يعض الإنسان فيترك سمه في جسم الإنسان، وهذا يؤدي إلى قتل الإنسان، فالعقرب من الحشرات التي تموه الإنسان وتتسلل للجسم، فالعقرب من الفواسق، وهذه الفواسق هي ما أمر النبي صل الله عليه وسلم بقتلها والقضاء ليها، بل أنه بين لنا فضل قتلها والقضاء عليها.

كيف نقتل هذه الحشرة

كيف نقتل هذه الحشرة؟ كيف نقتل حشرة العقرب كما امر النبي صل الله عليه وسلم، حيث تتمتع هذه الحشرة بخاصية تستطيح نفسها، إذ يتحول العقرب لحجم ورقة العملة المعدنية ورقتها، لهذا يصعب قتله، ولا يمكن قتله بضربة عادية، ولكن يحتاج لارتداء ثياب معينة وحذاء معين، كما يحتاج إلى صخرة شديدة الصلابة لتتمكن من قتله، وعليك ضربه أكثر من مرة لتقتله وتسحقه، وتتاكد من موت حشرة العقرب عندما يتوقف تماماً عن الحركة، أو عندما تقوم بتقطيع جسمه إلى أشلاء؛ ولقتل حشرة العقرب كما امر النبي:

  1. غط جسمك بثياب واقية: ارتد الجينز أو بنطالًا مصنوعًا من خامة سميكة وحذاءً جلديًا ثقيلًا وقفازات سميكة تحسبًا لاقتراب العقرب منك بما يكفي للسعك.
  2. جد شيئًا حادًا: تباع الملاقط الطويلة الكبيرة في متاجر الخردوات في الأماكن التي تشيع رؤية العقارب فيها في غرف النوم والباحات الخلفية. تمكنك هذه الملاقط من ثقب الهيكل الخارجي ثم سحق العقرب والتخلص منه؛ سينجح استخدام مقص حاد أو سكين طويل أو شيء طويل حاد آخر إذا لم تكن هذه الأداة متاحة في منطقتك.
  3. اطعن جسم العقرب بهذه الأداة بسرعة. لا تعد العقارب سريعة للغاية لكن تصرف بسرعة كافية لتتمكن من قتل العقرب قبل ابتعاده؛ اطعن العقرب مجددًا عند الضرورة حتى تتأكد من موته.
  • يمكنك أيضًا استخدام أداة غير حادة مثل كتاب ثقيل أو حذاء أو مطرقة ثقيلة لسحق العقرب بدلًا من طعنه. تتمتع بعض العقارب بقدرتها على تسطيح نفسها لتصبح برقة عملة معدنية لذا قد لا يكون مجرد ضربه بشيء صلب كافيًا لقتله. ستحتاج للف حذائك وسيضمن استخدام صخرة أو شيء صلب آخر سحق العقرب وقتله. يكون العقرب قد مات على الأغلب حين يتوقف عن الحركة أو حين ينقسم جسمه لعدة قطع.

  4. ابحث عن العقارب ليلًا. يمكنك التخلص من العقارب إذا أصبحت تمثل مشكلة في بيتك عن طريق القتل الممنهج لها ليلًا حين تكون نشطة. أحضر مصباحًا أسود من متجر الأدوات الصلبة وركبه في الكشاف. وجه الضوء إلى الجدران والزوايا وبامتداد الألواح الخشبية أسفل الجدران وفي المناطق الأخرى التي تميل العقارب للتواجد بها حيث ستلمع هياكلها الخارجية في الضوء الأسود.

  • لا تنس تفقد الجدران الخارجية في عقارك أيضًا. يمكن أن تتواجد العقارب في أكوام الأحجار خارج البيت والملاجئ الأخرى كذلك.

5. ضع في اعتبارك توظيف وكالة متخصصة لمكافحة الآفات. فكر في الاتصال بأحد المحترفين وطلب مساعدته إذا كانت فكرة التفاعل مع العقارب تجعلك ترغب في الركض والاختباء. يمكنك توظيف مختص في بعض المناطق ليأتي لمنزلك ويصطاد العقارب نيابة عنك.

  • قد تنصح بعض وكالات مكافحة الآفات باستخدام مبيد بدلًا من قتل العقارب باليد. ربما كان الأمر يستحق التجربة لكن العديد من الأشخاص يجدون أن المبيدات غير فعالة في التخلص من العقارب.

شاهد أيضاً:اين كان النبي نائم ليلة الاسراء والدليل

لماذا أمر الرسول بقتل الوزغ

لماذا أمر الرسول بقتل الوزغ؟ لقد امر النبي صل عليه ربي وسلم بقتل الوزغ وهو ام بريص، أو البرصةة كما أن له العديد من الأسماء،حيث أن الوزغ في نجاسة قد تلحق بالإنسان، كما أن لها ضرر كبير على صحة الإنسان إن نفخت في طعامه أو شرابه،  وذلك لأنها نفخت على النار التي ألقي فيها سيدنا إبراهيم عليه السلام، وذلك للحديث الذي ورد في السنة النبوية عن النبي:

  • حديث عائشة رضي الله عنها: “أنَّ إبراهيمَ عليهِ السَّلامُ لما أُلقِيَ في النَّارِ لَم تَكنْ دابَّةٌ في الأرضِ إلَّا أطفأَتِ النَّارَ عنهُ غيرَ الوزَغ، فإنَّه كانَ يَنفخُ عليهِ، فأمرَ رسولُ اللهِ بَقتلِهِ”.

شاهد أيضاً: ما هو سبب ثقب الاوزون وكم وصل قطره في 2023 وأين يوجد

فضل قتل هذه الحشرة

فضل قتل هذه الحشرة، لقد امر النبي بقتل حشرة العقرب وحيوان الوزغ وذلك لما فيها ضرر ولخباثتها ونجاستها، وبين لنا فضل قتلها ورغبنا بقتلها بضربة واحدة، وذلك كما بين في الحديث الشريف:

  • قال صل الله عليه وسلم: “مَنْ قَتَلَ وزَغَةً في أوَّلِ ضرْبةٍ كُتِبَ لهُ مائةُ حسَنةٍ ، ومَنْ قتَلَها في الضربةِ الثانيةِ ، فلَهُ كَذا وكَذا حسنةٌ ، وإنْ قتَلَها في الضربةِ الثالِثَةِ فلهُ كَذا وكَذا حسنةٌ”.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالتنا والتي تناولنا فيها ماهي الحشرة التي امر النبي بقتلها وكيفية قتلها وفضله.

شاهد أيضًا