ما هي برامج الفدية ومعلومات عنها، حيث تعتبر من البرامج المشهورة والتي تدعى أيضا باسم مبرمج الملفات وتعتبر برامج خطيرة من أجل الوصول لنظام العمل الداخلي الخاص بالحواسيب، وفي حال الوصول الى هدفها تعمل على طلب فدية من أجل منحها الى صانع تلك البرامج للوصول إلى المستندات المهمة المخزنة عليه، ومن خلال سطور المقال نود ان نسرد لكم الحديث عن أهم المعلومات عن برامج الفدية، أنواعها وآلية معرفة الإصابة بها، الى جانب معرفة أكثر برامج الفدية انتشارا، ووسائل الحماية من برامج الفدية.

ما هي برامج الفدية

تعتبر برامج الفدية عبارة عن نوع من البرمجيات السيئة والخطيرة تقوم بتأمين جهاز الحاسوب أو تشفير ملفاته المتواجدة على الجهاز، وبعد ذلك تقوم بابتزاز صاحب الجهاز وطلب المال منه لاستعادة إمكانية الوصول إلى المحتوى الخاص به. ويُرفق ذلك لنوع من البرامج الضارة مع مؤقت مدمج الى موعد نهائي للدفع مبرمج مسبقاً ولا بد من الالتزام به. وفي حال عدم دفع المبلغ خلال الوقت المخصص، يزيد السعر أو يصبح الجهاز غير قابل للوصول بشكل رئيسي، وخلال إصابة الجهاز بأحد تلك الفيروسات يعمد مبرمج الملفات إلى تشفير محركات الأقراص المتواجدة على الحاسوب، حيث تكون تلك العملية كما لو أنّ تلك البرمجيات الخطيرة تتداول عن طريق الشبكة، ولكن في واقع الأمر لا يكون كهذا، وقد ينال ذلك الأمر وقت تشفير محرك الأقراص المشترك على خادم الملف، إلّا أنّ الخادم نفسه لا يحمل برامج ضارة.

شاهد أيضا: تعددية البرامج هي

برنامج إزالة فيروس الفدية

إن برنامج Ransomware Defender أبرز أهم البرامج التي تتخصص في إزالة فيروس الفدية وهذا بآلية دقيقة، حيث يتعامل مع فيروس الفدية شخص متخصص في ذلك من أجل القضاء عليه بصورة نهائية قبل أن يستطيع الفيروس من الحاسوب، وحيث صُمّم ذلك البرنامج تحديدا للكشف المبكر في حال وجود فيروس الفدية وحظره قبل أن يتداول ويحاول من جهاز الحاسوب أو الجوال ويحدث أضرار واسعة ولتنزيل برنامج Ransomware Defender لإزالة فيروس الفدية “اضغط هنا“.

شاهد أيضًا: ما هي برامج الفدية وطريقة علاج الملفات المتأثرة

ما هي أنواع برامج الفدية

حيث هناك نوعان من برامج الفدية أساسيان وقد تم التعرف عليهما من خلال البحث المستمر عنهم ومن هنا سوف نتطرق الحديث عنهم كالتالي:

  • برامج الفدية الموجهة لأجهزة الحاسوب الأساسية: لا تستهدف تلك البرامج المستندات المهمة الموجودة على الحاسوب، إنما تؤثر على وظائف أجهزة الحواسيب فقط، بمعنى آخر تعيق المستخدم عن فعل أي شيء على الجهاز.
  • برامج الفدية الموجهة للملفات المتواجدة على أجهزة الحاسوب: ويعتبر أكثر خطورة من النوع الأول، وهذا لأنّه يستهدف تشفير جميع البيانات والملفات المهمة المتواجدة على الحاسوب، ولكنها وخلال الوقت نفسه لا تعيق من إمكانية استخدام الأشخاص للحاسوب.

ما هي برامج الفدية الضارة

هناك العديد من برامج الفدية الضارة، والتي سوف يتم ذكرها من خلال السطور التالية والتعرف على مفهومها والهدف من إنشائها وهي كالتالي:

  • فيروس WannaCry: حيث يعد ذلك البرنامج أبرز الفيروسات اللعينة، وتأسس تحديدا لاستغلال أي فتحة أمنية متواجدة في أنظمة تشغيل الأجهزة، وحيث ازداد نشاطه وتداوله على شكل كبير خلال سنة 2017م.
  • فيروس Ryuk: يعمل ذلك الفيروس بشكل رئيسي على تشفير الأقراص الصلبة المتواجدة على أجهزة الحواسيب، الى جانب تعطيل جميع وظائف استرداد الأنظمة المتواجدة على الحاسوب.
  • فَيروس Gand Crap: يمكن تصنيف ذلك الفيروس على أنه واحداً من أخطر أنواع الفيروسات التي كانت تهدف الى الكشف عن جميع العادات التي تخل بالآداب التي يقوم بها الضحايا وهذا عن طريق تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المشهورة.
  • فيروس Locky: إن ذلك النوع واحداً من أبرز أنواع الفيروسات التي تم استعمالها بشكل واسع خلال سنة 2016م، حيث أنه كان يهدف الى تشفير جميع المعلومات والبيانات المتواجدة على الجهاز عن طريق إرفاق بعض المستندات في رسائل البريد الإلكتروني.

طرق الإصابة ببرامج الفدية الضارة

هناك الكثير من وسائل الإصابة ببرامج وفيروسات الفدية الضارة دون أن يعرف بها المستخدم، ومن بين تلك الطرق نذكرها كالتالي:

  • فتح معظم الروابط العشوائية والتي قد تكون ضارة في رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل المشبوهة المتواجدة على برامج التواصل الاجتماعي المشهورة منها فيسبوك وإنستقرام وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي.
  • الدخول إلى المواقع الإلكترونية المشبوهة.
  • استعمال وصلات sub من جهات غير مضمونة والتي قد تكون محتوية بالفيروس.
  • فتح الملفات أو الرسائل المرسلة من أفراد مجهولين.

طرق الحماية من فيروس الفدية

توجد الكثير من الإجراءات الاحترازية المهمة التي لا بد من اتباعها للحماية من انتشار الفيروسات الإلكترونية الخطيرة على الأجهزة ومن بين تلك الطرق نذكر كالتالي:

  • عدم فتح أي ملفات أو رسائل مشبوهة من أفراد مجهولين.
  • عدم النقر على أي روابط أو لينك مُرسل عبر البريد الإلكتروني.
  • تنزيل عدد برامج الوقاية على أجهزة الكمبيوتر منها برامج كاسبر وأفاست وغيرها من برامج الوقاية.
  • العمل على تأسيس نسخة احتياطية من البيانات والمستندات المهمة التي توجد على الجهاز تحسباً لأي ظروف طارئة.

الى هنا نصل الى ختام هذه المقالة والتي تعرفنا من خلال فقراتها الحديث الكامل على ما هي برامج الفدية وأنواعها وطرق الحماية ومعلومات عنها وعن طرق الحماية منها.

شاهد أيضًا