حكم تاجيل صيام القضاء لبعد شهر رمضان، شهر رمضان شهر مبارك من أفضل شهور السنة، يستغله المسلمون بالصيام والقيام وكافة الأعمال التي تقربه من الله ونيل الأجر والثواب، ومع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك شهر الرحمة والغفران، يهتم كثير من الناس بمعرفة أحكامه عامة ليتحقق لهم كامل العبودية في هذا الشهر الفضيل، الذي خصه الله بالصيام، وعدها الطاعة الوحيدة له الذي يجزي عباده بها، لشهر رمضان أحكام كثيرة على جميع المسلمون الالتزام بها، لذلك سنجيب من خلال مقالنا عن حكم تاجيل صيام القضاء لبعد شهر رمضان.

تعريف قضاء الصيام في الاسلام

أمرنا الله عز وجل بصيام رمضان، ولكن في بعض الأحيان لايستطيع بعض من الأشخاص القيام بهذه العبادة المفروضة، وذلك بسبب عذر شرعي، كالمرض، أو السفر أو غير ذلك، فيلزمه بعد انتهاء شهر رمضان قضاء تلك الأيام التي أفطرها لقوله تعالى: فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ “.

  • فما هو تعريف قضاء الصيام؟

هو أداء الصيام في وقت غير وقته المفروض أي في أيام غير أيام الصيام، ويفضل أن يتم القضاء بعد انتهاء شهر رمضان مباشرة، كما ويمكنه قضاء تلك الأيام التي أفطر بها متتالية، أو متفرقة، بنية أن تكون عوضاً عن الأيام التي أفطرها.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام القضاء بعد رمضان الثاني

ماهي الأسباب التي تؤدي لبطلان الصيام

هناك العديد من الأسباب التي تبطل الصيام لو حدثت مع الشخص في نهار رمضان وهي كما يلي:

  • الأكل أو الشرب قصداً في نهار رمضان.
  • استخدام الصائم للإبر المغذية مثل إبر البنسلين، وابر الأنسولين، وإبر التطعيم.
  • غسيل الكلى، فهو يؤدي لخروج الدم لتنقيته.
  • الاستمناء أثناء الصيام.
  • الجماع في نهار رمضان.
  • القيء متعمداً.
  • الدورة الشهرية والنفاس.

حكم قضاء الصيام بعد رمضان

لقد أجمع جمهور العلماء على وجوب قضاء المسلم للأيام التي أفطر بها في شهر رمضان، سواء كان الإفطار فيها بعذرٍ شرعي، كالمرض أو السفر أو الحيض، أو دون عذر شرعي مع مراعاة الكفارة التي وجبت عليه بسبب الإثم، وحثوا على التعجيل في قضاء تلك الأيام التي أفطرها المسلم، بهدف اسقاط الواجب وإبراءً للذمة، كما وأوجبوا القضاء بعد انتهاء شهر رمضان الذي أفطر به وقبل حلول رمضان المقبل.

حكم تاجيل صيام القضاء لبعد شهر رمضان

اتفق العلماء على أنه يجب على المسلم الذي أفطر أياماً من شهر رمضان أن يقضيها بعد انتهاء شهر رمضان وقبل مجيء شهر رمضان الثاني، واستدلوا برأيهم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: ” كانَ يَكونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِن رَمَضَانَ، فَما أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إلَّا في شَعْبَانَ؛ الشُّغْلُ مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ”. ويقول الحافظ: ” ويؤخذ من حرصها على ذلك في شعبان أنه لايجوز تأخير القضاء حتى يدخل رمضان آخر”.

لايخلو تأخير قضاء رمضان من حالتين وهما:

  • الحالة الأولى: وهي أن يكون سبب تأخير القضاء عذر شرعي كأن يكون الشخص مريضاً، ولايزال مريض حتى دخل رمضان الآخر عليه، فهذا لاإثم عليه ويقضيه متى استطاع لأنه معذور شرعي.
  • الحالة الثانية: وهي أن يكون التأخير دون عذر، وأن الشخص يستطيع القضاء ولكنه أخذ يؤخر حتى دخول رمضان الثاني عليه وهو لم يقضي، وهذا لا يجوز، وعليه كفارة وقضاء.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم إسلام ويب

كفارة تأخير قضاء رمضان

اتفق الأئمة على أنه يجب على المسلم الذي أخر قضاء رمضان حتى دخل عليه رمضان الثاني، كفارة وقضاء تلك الأيام بعد انقضاء شهر رمضان والكفارة هي إطعام مسكين لكل يوم، كغرامة على تأخيره للقضاء وهي لاتغني عن القضاء، ويجوز الإطعام قبل القضاء وبعده، والأفضل أن يقدم الطعام قبل القضاء كإسراع للخير وتخلصاً من آفات التأخير. ومقدار الكفارة هي مد من الطعام، والمد هو ملء اليدين المتوسطتين، وتكون غير مبسوطتين ولا مقبوضتين أي مايعادل ٧٥٠جرام من الأرز، أما إن كان الشخص الذي أخر القضاء عاجزاً عن الفدية فيسقط عنه الإطعام ويبقى عليه قضاء الصيام.

حكم الإفطار في صيام القضاء

يعد قضاء رمضان من الصيام الواجب، لذلك لايجوز للمسلم الذي ينوي الصيام بغية القضاء أن يبطله إلا بعذر شرعي، لذا يجب على من نوي الصيام لقضاء أيام رمضان أن يصبر حتى غروب الشمس، ولا يبطل صومه إلا إذا أحس بسوء حاله أو بمرض يمكن أن يؤثر عليه لو بقي صائم، ولا يجوز له أن يبطل صيامه بمجرد أنه أحس بجوع أو عطش.

وضح الدين الاسلامي الكثير من الأمور التي تخص الأحكام الشرعية في عدد من القضايا الاسلامية، والتي منها قضاء الأيام التي أفطرها المسلم خلال رمضان لعذر شرعي أو حدث طارئ، وهذا ما وضحنا خلال مقالنا الذي تحدثنا فيه عن حكم تاجيل صيام القضاء لبعد شهر رمضان، وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا.

شاهد أيضًا