كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم في حياته؟ لقد فرض الصيام في شهر شعبان الفضيل من ثاني سنة للهجرة، وقد أمر الله في آياته المحكمات من القرآن الكريم الصيام على عباده القادرين البالغين، وللصيام حكمة كبيرة ألا وهي تطهير النفس من كل ذنب وشر والطاعة الكاملة لله، فالصيام نيته لله، ولا يعلم بنية العبد إلا ربه، كما أنه بين العبد وربه فإن صدق النية فالله تعالى أعلم به؛ في هذه المقالة نبين كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم في حياته.

كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم في حياته

كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم في حياته

متى فرض الصيام

متى فرض الصيام؟ إن الصيام هو من أركان الإسلام التي لا يكمل إسلامنا إلا بها وهو الركن الثالث، فقد قال صل الله عليه وسلم: ” بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصّلاة، وإيتاء الزّكاة، وصوم رمضان، وحجّ البيت لمن استطاع إليه سبيلًا”، حيث فرض الله تعالى الصيام في ثاني سنة من الهجرة، أي عندما كان النبي صلوات ربي وسلامه عليه والمسلمون في المدينة المنورة، وقد ورد ذكر الصيام في قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءآمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ”.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام القضاء بعد رمضان الثاني

كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم في حياته

كم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم في حياته؟ لقد صام رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه تسع سنوات كاملة، حيث أن الصيام فرض في ثاني سنة من هجرة النبي صلوات ربي عليه وسلامه، وقد توفي صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشر من الهجرة، كان فرض الصيام لحكمة ربانية وتطهير للنفس البشرية، حيث يتمرن الإنسان على اتخاذ  القرار الصائب في حياته، كما يتدرب كيف يتجنب المعاصي ويمسك نفسه عنها، ويحجم عن الدخول في أي معصية، فهي الوسيلة الرئيسية لتحقيق تقوى الله والخوف منه.

شاهد أيضاً: حكم تاجيل صيام القضاء لبعد شهر رمضان

ما هو تاريخ أول رمضان صامه المسلمون

ما هو تاريخ أول رمضان صامه المسلمون؟ لقد كان تاريخ أول رمضان صامه المسلمون هو السنة الثانية من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث فرض الصيام على المسلمين في الأول من شعبان 2 هجري، وقد أنزل الله تعالى هذا الفرض في كتابه:

  • قال تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات”.

وبهذا ننتهي من سطورمقالتنا والتي تناولنا فيها الحديث متى فرض الصيام وكم رمضان صام رسول صلى الله عليه وسلم في حياته.

شاهد أيضًا