في اي عام تاسس البنك المركزي اليمني، يوجد هنالك الكثيرمن البنوك في الدولة اليمنية العربية، وهي تعد المصدر الأساسي الذي يعمل على تحويل الاموال، كما أن كافة البنوك في الجمهورية اليمنية تمتلك ختم خاص بها، وتعمل البنوك على تقديد الكثير من المهام المختلفة للعميل ومن ابرزها المحافظة على امواله، ومن أهم البنوك هو البنك المركزي اليمني، الذي تم تأسيسه نشأ وفقاً لقانون البنوك كما انه يتميز بشخصيته الاعتبارية لأنه مستقل من حيث المادة والإدارة، ومن خلال التالي سيتم التطرق لمعرفة في اي عام تاسس البنك المركزي اليمني؟

نبذذة عن البنك المركزي اليمني

انشأ البنك المركزي وفقاً لقانون البنوك كما انه يتميز بشخصيته الاعتبارية لأنه مستقل من حيث المادة والإدارة ويمتلك ختم خاص به ويقوم بتأدية كافة المهام حسب أحكام هذا القانون ومن خلال تحقيق الأهداف يكون مستقلاً بشكل تام عن أي مؤسسة أخرى، ولا يعمل على تأدية المهام إلا بما يتناسب مع أحكام هذا القانون ولا يقبل تعليمات أي شخص أو مؤسسة أو يتدخل في أنشطة البنك أو يؤثر على القرارات التي يتخذها، حيث يقوم أيضاً بممارسة المهام السياسة والمالية بشكل مستقل، ويسيطر بشكل كامل على التضخم وثبات سعر صرف العملات الوطنية ويشجع الاستثمار والنمو من الناحية الاقتصادية، ويعمل على إدارة البنك المركزي مجلس إدارة البنك برئاسة محافظ البنك المركزي اليمني.

شاهد أيضاً: دوام البنك المركزي السعودي للبنوك في رمضان 1444

في اي عام تاسس البنك المركزي اليمني

في اي عام تاسس البنك المركزي اليمني، تأسس البنك المركزي اليمني في الجهة الشمالية من دولة اليمنفي سنة 1971 ميلادي، وأنشأ المصرف اليمني في المنطقة الجنوبية لليمن في سنة 1972 ميلادي، واثناء توحيد البلدين تم دمج المصرفين في مصرف واحد واطلق عليه اسم البنك المركزي اليمني، ويقع مقره في العاصمة صنعاء وفي الثاني والعشرون من شهر مايو عام 1990م أصدر قرار جمهوري رقم (119) لسنة 2016م لكي يتم إعادة تشكيل مجلس إدارة المصرف المركزي اليمني ونقل مقره الأساسي للعاصمة المؤقتة عدن. تعود أهمية البنوك المركزية إلى اهتمام مختلف أشكال الحكومات وذلك من خلال نمو المعاملات المصرفية والتجارية ويجب التحكم في حجم الائتمان الذي تقوم به جميع البنوك في البلاد. حيث تنشأ به كافة البنوك المركزية في كافة أنحاء العالم.

شاهد أيضاً: سبب ايقاف خدمة فتح الحسابات البنكية اونلاين من البنك المركزي السعودي

في اي عام تاسس البنك المركزي اليمني، من الجدير بالذكر ان البنك يتمتع بالكثير من الأهداف من أبزها تحقيق الاستقرار، والتضخم المالي الثابت، نتمنى لكم الاستفادة.

شاهد أيضًا