دعاء اليوم الثامن من رمضان مكتوب، يوماً عن يوم تعظم في نفوس المسلمين الطاعات والعبادات خلال شهر رمضان المبارك، ويعلو صوت المصلين في الصلاة، والتي تضجة بها السماوات السبع بالدعاء، والتسبيح، والتكبير خلال شهر رمضان المبارك، وفي اليوم الثامن من الأوئل في رمضان، حيث أصبح هناك اصوات تعرج الي السماء محملة بالدعاء، والأمنيات وطلب كل ما يرغب به العبد المسلم، ولهذا فأننا في سطور المقال سوف نقدم اليكم دعاء اليوم الثامن من رمضان مكتوب

دعاء اليوم الثامن من رمضان مكتوب

دعاء اليوم الثامن من رمضان مكتوب

دعاء اليوم الثامن من رمضان، فهو يوم الثامن من شهر الفضيل، حيث يبدأ المسلمين في بداية كل يوم من رمضان بالدعاء، والأذكار، فتعلو الاصوات خلال شهر رمضان المبارك بالدعاء والتكبيرات في الصلوات، فتعج السماء السابعة بتلك الأصوات المحملة بالأمنيات الخاصة بالمسلمين، ومن الأدعية في يوم الثامن من رمضان:

  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.
  • كذلك اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • وأيضاً اللهم اجبر كسر قلبي، جبرا يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبراً يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب .
  • اللهم عافني في روحي، وفي جسدي، وفي قلبي، وفي بدني، وفي صحتي، وفي قوتي، وعافني في دنياي وآخرتي.
  • يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، ألا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً. ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.
  • اللهم إني أسألك في الثامن أيام الشهر الفضيل أن ترحميني رحمة واسعة وأن تعطني من الخير ما يكفيني في هذه الحياة وفي الآخرة، اللهم اغفر لي ذنبي كله يا غفور يا رحيم.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخط وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين، اللهم بارك لي في صحتي وأكرمني بالعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم في الثامن أيام الشهر المبارك أعوذ برضاك من سخط وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت يا رب العالمين كما أثنيت على ذاتك ونفسك، ربي أكرمني بشكرك وذكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم نسألك في اليوم الثامن من هذا الشهر الفضيل أن تكتب لنا أجر صيام هذا اليوم مضاعفًا وأن ترزقنا من الطيبات والخيرات الكثير، اللهم ارحمنا رحمة تغننا بها عن رحمة من سواك وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم أ‘ني على الصيام وأعنّي على القيام وأعني على سائر العبادات في هذا الشهر الفضيل، اللهم اجعلني ممن يستمعون القول فيبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم كن معي ولا تكن علي، آثرني ولا تؤثر علي، توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين، اللهم يسر لي أمري كله وبارك في عمري واختم بالباقيات الصالحات أعمالي كلها يا مجيب الدعوات.

شاهد ايضاً: دعاء اليوم التاسع والعشرون من رمضان مكتوب

دعاء فجر اليوم الثامن من شهر رمضان مستجاب 

دعاء فجر اليوم الثامن من شهر رمضان مستجاب 

أليكم دعاء فجر يوم الثامن من شهر رمضان المبارك، ومع بداية أولي الساعات الأولي من يوم الثامن في رمضان، حيث يستغله المسلمين بالصلاة والدعاء في الأعتكاف المساجد، والمضاجع الخاصة به للعبادة، ومن الأدعية المستجابة في هذ اليوم المبارك:

  • ربي إنِّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين. اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولا حول ولا قوة الا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك انك على كل شيء قدير.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض. ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن. أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق. اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت. فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إمامًا. و كذل ربّ اجعلني مقيم الصلاة ومن ذرّيّتي. ربّنا وتقبّل دعاء، و كذلك ربّنا اغفر لي ولوالديّ وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي. وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي. و كذلك أسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ. وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ. و كذلك أسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ. ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ. اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • كذلك اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر. و كذلك من شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر. وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال. اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس. وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

شاهد ايضاً: دعاء قبل الفطور في رمضان مستجاب

اعمال اليوم الثامن من شهر رمضان 2023

من الأعمال التي يقوم بها المسلمين في اليوم الرابع من شهر رمضان، والتي لا تقتصر علي اليوم الرابع فقط، وانما طيلة شهر رمضان المبارك، حيث يمكن للمسلمين من تنظيم الوقت خلال شهر رمضان المبارك، وتقدم العديد من الأعمال الطاعات والعبادات خلال شهر رمضان المبارك، ومن أبرز هذه الأعمال خلال الشهر الفضيل في اليوم الرابع:

  • تلاوة كتاب الله: إذا أراد المسلم أن يختم القرآن الكريم مرة واحدة في هذا الشهر الفضيل فإنّ عليه أن يقرأ في اليوم الرابع الجزء الرابع من القرآن الكريم، وفي كلّ حرف يقرأه المسلم من أحرف القرآن الكريم حسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.
  • الحفاظ على صلاة الجماعة: لأنّ شهر رمضان شهر الخير، يجب على المسلم أن يزيد من أعمال الخير في هذا الشهر الفضيل، ومنها أن يحافظ على الجمع والجماع، لما فيها من أجر وثواب عظيم.
  • الحفاظ على الدعاء والذكر: وهي من أعظم العبادات، فالدعاء هو العبادة كما أشار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: وهي من أعظم العبادات أيضًا، والتي من شأنها أن تكون سببًا في إصلاح المجتمع في هذا الشهر الفضيل، لذا يجب على المسلم أن يعوّد نفسه على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في شهر رمضان الكريم.

دعاء التراويح اليوم الثامن من رمضان

صلاة التروايح بداية من ليلة اول أيام رمضان الي اخر يوم في الشهر، حيث يصلي المسلمين صلاة التروايح بعد أداء صلاة العشاء مباشرة في المساجد، كما ويتخلل الصلاة الدعاء بما يجوب في نفس المصلي، ومن الأدعية يدعي بها في صلاة التروايح:

  • اللهم بارك لي في هذا اليوم المبارك وأعني فيه على أداء صلاة التراويح كاملة يا رب العالمين، اللهم اكتب لي أجر هذه الصلاة المباركة يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لي أجر صيام هذا اليوم كاملًا، وأعني فيما تبقى من هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم بارك لي في حياتي كلها واجعلني من الصالحين في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا كريم.
  • اللهم احشرني يوم القيامة مع الأتقياء والشهداء والصالحين، واجعلي لي في الجنة منزلة عالية في الفردوس الأعلى يا كريم.
  • اللهم ارزقنا الخير والسعادة في الدنيا وارزقنا الرحمة والمغفرة في الآخرة يا رب العالمين، اللهم إني أعوذ بك من الجوع؛ فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة؛ فإنها بئست البطانة.
  • اللهم في رابع أيام شهر رمضان المبارك اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرًا، وأعوذ بك أن أموت لديغًا.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعاام، يا من أدعوه فيستجيب، وأسأله فيعطي، يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

شاهد ايضاً: دعاء اليوم السادس في رمضان 2023 مكتوب واجمل العبارات في السادس من رمضان

دعاء لابي المتوفي في الثامن يوم رمضان

ولا ينسي الأب من الدعاء في كافة الصلوات، وهو أحد الأعمال الصالحة التي تبقي جزائها مستمر وجاري للميت في الدنيا، وذلك حتي يلقي الله عزوجل، ومن أدعية لابي المتوفي في الثامن من يوم رمضان المبارك:

  • اللهم إني أسألك أن ترحم أبي الذي مات قلبي شوقًا إليه في هذه الأيام الفضيلة واجعله من سكان جنة النعيم، اللهم شفّع في أبي عبدك ونبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • أبي الحبيب أسأل الله تعالى لك العفو والرحمة والمغفرة من رب العالمين، ربي ارحم أبي رحمة تغنه بها عن رحمة من سواك، اللهم اجعل أبي في الدرجات العليا من الجنة.
  • اللهم أسألك أن تؤنس وحشة أبي وأن ترحم أبي وأن تجعل أبي من سكان جنة النعيم يا رب العالمين، اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وأنت الرحمن الرحيم.
  • شهر رمضان الّذي تكثر فيه العبادات والطّاعات، اجعله يا الله شهرًا تفرح له القلوب، وتفرج به الكُرب، وتنحلّ به العقد، اللّهمّ اجعلنا في يوم الثامن من رمضان نسجدُ إليك فرحًا باستجابة الدّعوات.

دعاء لامي المتوفية اليوم الثامن من رمضان

اللهمّ أسألُكَ في هذهِ الليلة المُباركة ليالي شهر رمضان الكريم، اللهمَّ اغْفِرْ لها وَارْحَمْهُا وَعَافِهِا وَاعْفُ عنْها، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُا، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُا، وَاغْسِلْهُا بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِا مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُا دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِا وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِا، وَأَدْخِلْهُا الجَنَّةَ وَأَعِذْهُا مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

شاهد ايضاً: دعاء اليوم السابع من رمضان 2023 واجمل العبارات اليوم السابع من رمضان

من الأدعية المستجابة في شهر رمضان المبارك

من الأدعية المستجابة في شهر رمضان لمبارك، والتي يتقرب من بها العبد الصالح من الله عزوجل، والتي تكون مفتاح الفرج التي يدعو بها العبد المسلم لطلب ما يتمني من الله، موقن بأنه لا مجيب الا الله عزوجل، ومن هذه الأدعية:

  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.
  • اللهم ربنا لك الحمد، أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يا من تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.
  • اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك.

اجمل الرسائل في الثامن من رمضان 1444

  • في يوم الثامن من رمضان أهنّئكم يا أحبّتي بهذا اليوم الفضيل، وأدعو الله أن يجعلكم ممن رُفعت أسمائهم إلى السّماء عِتقًا من النّار.
  • أسأل الله لي ولكم رحمةً واسعة، وهدايةً دائمة، وثباتًا عند السّؤال، اللّهمّ اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا، وارحمنا برحمتك الواسعة.
  • في الثامن من شهر الصّيام والرّحمة، أدعو الله أن يُعيده عليكم باليُمن والبركة، وأن يتقبّل منكم الصّيام وصالح الأعمال.
  • أبارك لكم يا أهلي وأحبّتي في أوّل جمعة من رمضان اليوم الثامن من الشّهر الفضيل، وأسأل الله لي ولكم راحة البال وهدوء الحال وصحة الأبدان.
  • ثلاثون يومًا من رمضان يمضون سريعًا، فها نحن اليوم نقف على أعتاب نهاية العُشر الأوائل من الرّحمة لنستقبل بعدها عُشر المغفرة، جعلنا الله وإيّاكم ممن رحمهم الله وغفر لهم الذّنوب والخطايا.
  • في اليوم الثامن من رمضان أسأل الله تعالى أن يحفظ لي والدايَ وأن يُبارك لهم في أعمارهم وأبدانهم، وأن يجعلهم من عُتقاء الشّهر الفضيل.
  • أسألك يا الله في اليوم الثامن من رمضان وفي كلّ يومٍ وليلة من الشّهر الفضيل، أن تشفي مرضى المسلمين وتنفّس كرب المكروبين، وتفكّ أسر المأسورين، وتعزّ الإسلام والمسلمين.
  • إنّ يوم الثامن من رمضان هو يومٌ للعبادة والطّاعة فاغتنم تلك الفرصة الجميلة وأكثر من الصّلوات والدّعوات وتلاوة القرآن، فهي أيّامٌ معدودات وستمضي سريعًا والخاسر من لا يُدركها بالعمل الصّالح.

والي هنا وصلنا لنهاية المقال، حيث قدمنا اليكم مجموعة من الأدعية اليوم الثامن من رمضان المبارك، وهو شهر الخير والبركة، فيه تستجاب الدعوة، ويتقرب العبد المسلم من الله سبحانه وتعالي، ويبدأ حياة جديدة، كما وقدمنا اليكم دعاء اليوم الثامن من رمضان مكتوب مستجاب.

شاهد أيضًا