فضل الصلاة في مسجد قباء، مسجد قباء يعتبر أول مسجد قد قام النبي محمد صلى الله عليه وسلم في بناءه في الاسلام وذلك حينما وصل الي المدينة المنورة، حيث انه يوجد له مكانة خاصة عند المسلمين، ويأتي الي زيارته الحجاج عند أداء فريضة الحج والعمره، لذلك في هذا المقال سنقوم بوضع اهم المعلومات عن فضل الصلاة في مسجد قباء في المدينة المنورة.

موقع مسجد قباء بالمدينة المنورة

ما يجب الإشارة إليه أن  مسجد قباء يقع في جنوب غربي المدينة المنورة وذلك علي بعد حوالي أربعة كيلومترات من المسجد النبوي اي على “طريق الهجرة” بين مكة المكرمة والمدينة، الي جانب أن اسم ”قباء” يرجع في أصله الي اسم بئر قرية كانت هناك لبني عمر بن عوف، وهم بطن من قبيلة الأوس الأنصارية.

شاهد ايضا: هل يجوز الصلاة وقت الاذان وما هو حكم الصلاة قبل دخول الوقت

بناء مسجد قباء في العهد النبوي

في حين وصول النبي محمد صلى الله عليه وسلم الي المدينة المنورة التي كانت في ذلك الوقت يطلق عليها اسم يثرب وهو مهاجرا توقف في ناحية من ضواحيها الجنوبية الغربية عند بني عمرو بن عوف في “قباء”، حيث انه قد أقام عند شيخهم كلثوم بن الهِدْم لمدة أربعة أيام انشاء في خلالها مسجدا أطلق عليه في وقت لاحق اسم “مسجد قباء”، وبعدها استمر في مسيره حتى وصل الي  المدينة المنورة التي استقر فيها المقام وأنشأ الدولة الإسلامية.

مشاركة الرسول صلى الله عليه وسلم في بناء مسجد قباء بالمدينة المنورة

لقد قام النبي محمد صلي الله عليه وسلم هو شخصيا بنفسه  بالمشاركة مع الصحابة الكرام رضوان الله عليهم  في عملية إنشاء وبناء مسجد قباء، حيث انه قد كان أول من وضع حجرا في قبلته ليصبح بذلك أول مسجد أسس في الإسلام، ويأتي -بين مساجد المدينة المنورة- تاليا للمسجد النبوي الشريف في المكانة من حيث المساحة والفضل.

فضل زيارة مسجد قباء بالمدينة المنورة والصلاة فيه

ما يجب الإشارة إليه أن حجاج بيت الله الحرام قد اعتادوا أثناء زيارة المدينة المنورة في طريقهم إلى منطقة المشاعر لأداء فريضة الحج وكذلك المعتمرون ان يقوموا بزيارة مسجد قباء والصلاة فيه وذلك علي حسب ما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “الصلاة في مسجد قباء كعمرة” وذلك حتي يتم نيل الأجر والثواب الكبير من الله ، بالإضافة الي أن الذهاب إلى هذا المسجد كل يوم سبت من السنة النبوية الثابتة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأتي إليه كل سبت فيصلي فيه ركعتين.

وفي نهاية المقال نكون قد وضعنا بين ايديكم اهم المعلومات عن فضل الصلاة في مسجد قباء اسلام ويب، الي جانب موقع مسجد قباء وكيف تم بناؤه ومشاركة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا البناء العظيم .

شاهد أيضًا