متي كان حصار الشعب، لقد تعرض النبي محمد صلى الله عليه وسلم منذ بداية الدعوة الإسلامية العريقة الي محاولات كثيرة من الاذي من كفار قريش وايضا كان هناك محاولات لقتله لأكثر من مرة، وايضا عملوا علي تعذيب المؤمنين والصحابة الكرام رضوان الله عليهم، وما كان منه إلا أن صبر في وجه هذا البلاء، واخر امر تعرضت له الدولة الاسلامية هو الحصار الذي فرض علي بنو هاشم من قبل كفار قريش، لذلك سنذكر في هذا المقال جميع التفاصيل عنه.

معنى الحصار بصورة عامة

يمكن أن يتم تعريف الحصـار بانه عبارة عن القيام بإجراءات دورية على سواحل بلد العدو وذلك من خلال استخدام السفن الحربية، والطائرات، ويكون الهدف من ذلك هو منع البلد من الحصول علي السلع التي يحتاج إليها لشن الحرب، الي جانب أن يكون الحصار بإحاطة مدينة أو حصن بهدف الاستيلاء عليه أو استسلامه.

شاهد ايضا: قاد ابراهيم باشا القوات العثمانية في حصار الدرعية

متى كان حصار الشعب

ما يجب الإشارة إليه أن بداية الحصار الضاري كان في   السنة السابعة من ارسال النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث انه قد استمر الي ثلاث سنوات تعرض فيها النبي الكريم وأصحابه وأهله الي ويلات العذاب وذلك كان بسبب مقاطعة اقتصادية واجتماعية فرضت عليهم بشكل قاسي جدا، فقد امتنع أهل مكة كافة عن بيع أي شيء لبني هاشم أو شراء أي شيء منهم أو تزويجهم أو الزواج منهم أو أي شكل من أشكال التعامل.

كم سنة استمر حصار المشركين للمسلمين؟

علي حسب ما ورد من معلومات في مصادر التاريخ فإن  الحصار استمر لفترة طويلة مدتها ثلاث سنين، وما يجب الإشارة إليه أنه خلال الحصار قد كان بعض المشركين يقوم بالعطف علي اقاربه المحاصرين، وكان ذلك من خلال ارسال الطعام ليلاً حيث كان يحمل البعير بالطعام والثياب ويقف على رأس الشعب ثم يطلق البعير كما كان يفعل الصحابي حكيم بن حزام رضي الله عنه.

شاهد ايضا: ما هو عام الحزن ولماذا سمي بهذا الاسم

متي انتهي حصار قريش

وعن طريقة نهاية هذا الحصار اللعين فإنه قد انتهى الحصار بعد مدة استمرت ثلاث سنوات، حيث انه قد نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره بأن الوثيقة المعلقة في جوف الكعبة أكلتها “الأرَضَة” ولم يتبق منها سوى ذكر الله فقط، واخبرهم الرسول بأن الوثيقة قد أُكلت، فذهبوا إلى جوف الكعبة فوجدوا أن الوثيقة قد انقرضت وأكلتها الأرَضَة فعرفوا ان الحصار قد انتهي وأخذ المسلمين حريتهم

من الذي مزق صحيفه الحصار؟

ما يجب الإشارة إليه أن ابن إسحاق قد نقض الصحيفة وانتهاء المقاطعة، بحيث أنه قد حدث على يد نفر من أهل قريش مثل هشام بن عمرو بن الحارث وزهير بن أبي أمية والمطعم بن عدي وأبي البختري بن هشام وزمعة بن الأسود، وحينما قام المطعم بن عدي إلى الصحيفة ليشقها وجد الأرضة قد أكلتها إلا باسمك اللهم وقيل إن كاتب الصحيفة منصور بن عكرمة، شلت يده.

اهم الدورس المستفادة من الحصار

هناك مجموعة من الدورس التي سنقوم بوضعها في نقاط :

  • ان امر محاصرة  النبي صلى الله عليه وسلم منذ إرساله بالدعوة الإسلامية يتم الاستفادة منه من أن أي بلد مسلم يحاول تطبيق شرع الله يجب ان يضع في اعتباره انه سيتعرض للمقاطعة والحصار من اعداء الأمة في الداخل والخارج.
  • لذلك يجب أن يتم وضع جميع الخطط وذلك من اجل مواجهة هؤلاء والتعامل معهم بحذر وحكمة ، وضرورة حشد طاقات الامة كافة لكيفية مواجهة الحصار ، والصمود .

من هم قبيلة بني هاشم؟

الجدير بالذكر أن بنو هاشم هم عبارة عن  أحفادُ النبي محمد صلى الله عليه وسلم من جهة ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها والذي كان زوجها سيدنا عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه حيث انه يعتبر رابع الخلفاء الراشدين، وما يجب الإشارة إليه أن بنو هاشم قاموا بالاحتفاظ في السلالة القرشية، فقد كانوا أهل الكرم والجود والبركة والأخلاق ولهم احترام كبير من عامة الناس.

وفي نهاية المقال نكون قد وضعنا بين ايديكم اهم المعلومات عن حصار كفار قريش للمسلمين والنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم.

شاهد أيضًا