ما هو تعريف التشفير وأنواعه وأهدافه، يعتبر التشفير من المفاهيم الحديثة والتي تم تواجدها مع التطور التكنولوجي الحالي، حيث يعتمد على تحديث البيانات والمعلومات المدخلة الى الأجهزة الحديثة من الحواسيب والهواتف وكان منتشرا منذ القدم ولكن بحالات بسيطة عند الصينيون، ومن خلال تناول سطور مقالنا هذا نود ان نتطرق لمعرفة التفاصيل الكاملة حول ما هو تعريف التشفير الى جانب معرفة ما هي أنواعه وأهدافه وكيفية التعامل معه والمزيد من المعلومات الأخرى.

ما هو تعريف التشفير 

إن التشفير هو العلم الذي يستخدم الرياضيات للتشفير وفك تشفير البيانات، حيث بإمكان التشفير من تخزين المعلومات الحساسة أو نقلها من خلال الشبكات غير الآمنة مثل الإنترنت وعليه لا يمكن قراءتها من قبل أي فرد ما عدا الفرد المرسل لـه، وبالتالي أن التشفير هو العلم المستخدم لحفظ أمن وسرية المعلومات، فإن تحليل وفك التشفير هو علم لكسر وخرق الاتصالات الآمنة.

شاهد أيضا: ما هو تعريف الاسكتش

ما هي أهداف التشفير

إن الهدف الأساسي من التشفير هو توفير هذه الخدمات للأفراد ليتم الحفاظ على أمن معلوماتهم، حيث وضع مفهوم التشفير للبيانات من أجل تحقيق عدة أهداف كي يتم الحفاظ عليه من التطفل والسرقة، وسوف نسرد أربعة أهداف رئيسية على خلفية استخدام علم التشفير وهي على النحو التالي:

  • السرية أو الخصوصية : حيث عبارة خدمة تستعمل لحفظ محتوى البيانات من كافة الأفراد ما عدا الذي قد صرح لهم التعرف عليها.
  • تكامل البيانات : حيث عبارة عن خدمة تستعمل لحفظ المعلومات من التغيير ( حذف أو إضافة أو تعديل) من قبل الأفراد الغير مكشوف لهم بهذا.
  • إثبات الهوية : هي عبارة عن خدمة تستعمل لإثبات هوية التعامل مع المعلومات ( المصرح لهم ).
  • عدم الجحود : تتمثل في خدمة تستخدم لمنع الفرد من إنكاره القيام بعمل ما.

شاهد أيضاما هو تعريف البريونات

كيفية عمل التشفير

إن خوارزمية التشفير تعتبر بمثابة دالة رياضية تستعمل داخل عملية التشفير وفك التشفير، حيث يعمل بالاتحاد مع المفتاح أو كلمة السر أو الرقم أو العبارة، لتشفير النصوص المقروءة، ونفس النص المقروء يشفر إلى نصوص مشفرة متنوعة مع مفاتيح متعددة، والأمن في المعلومات المشفرة يستند على أمرين مهمين قوة خوارزمية التشفير وسرية المفتاح.

ما هي أنواع التشفير

حيث يوجد نوعان من التشفير في وقتنا الحالي والتي سوف نوضح كل منها مع التعريف الخاص لكل منه واستخدامه على النحو التالي:

  1. التشفير التقليدي: يسمى كذلك التشفير المتماثل وهو الذي يستعمل مفتاح واحد  لعملية التشفير وفك التشفير للبيانات، ويستند ذلك النوع من التشفير على سرية المفتاح المستخدَم، حيث أن الفرد الذي يملك المفتاح باستطاعته فك التشفير وقراءة مضمون الرسائل أو الملفات وعلى سبيل المقال في حال أراد محمد إرسال رسالة مشفرة إلى أحمد، عليه إيجاد وسيلة آمنة لإرسال المفتاح إلى أحمد.
  2. تشفير المفتاح العام: أو ما يسمى بالتشفير اللا متماثل حيث يعمل على تطوير ذلك النظام في السبعينات في بريطانيا وكان استعماله حكراً على قطاعات محددة من الحكومة، ويستند في مبدأه على وجود مفتاحين وهما المفتاح العام Public key والمفتاح الخاص Privet key، وبالتالي أن المفتاح العام هو لتشفير الرسائل والمفتاح الخاص لفك تشفير الرسائل، المفتاح العام يرسل لكافة الأشخاص بينما عن المفتاح الخاص فيحتفظ به صاحبه ولا يرسله لأحد.

شاهد أيضا: حدد مصادر المعلومات الالكترونية العربية على شبكة الانترنت وأهمية هذه المصادر

 فوائد أساسية للتشفير

هناك الكثير من الفوائد والأهمية التي تعود على خلفية استخدام التشفير وتلك الأهمية تعود على المستخدم بشكل عام ومن أبرز الفوائد التي سوف نذكرها كالتالي:

  • يساعد التشفير في الحفاظ على تكامل البيانات.
  • التشفير يساعد المؤسسات على الالتزام باللوائح التنظيمية.
  • يحمي التشفير البيانات عند انتقالها عبر الأجهزة.
  • يساعد التشفير عند نقل البيانات إلى التخزين السحابي.
  • التشفير يساعد المؤسسات على تأمين المكاتب.
  • يحمي تشفير البيانات الملكية الفكرية.

شاهد أيضا: ما هو نظام حماية البيانات الشخصية السعودي وما هي أهدافه وعقوبة مخالفته

الى هنا نصل بكم اى ختام هذه المقالة والتي تعرفنا من خلالها على كافة التفاصيل حول ما هو تعريف التشفير وأنواعه وأهدافه، كما تعرفنا على  فوائد أساسية للتشفير.

شاهد أيضًا