حكم تعبيد الأسماء لغير الله، حيث أن الحكم من التسمية باسم الرسول او اسم الأنبياء من المسائل التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين حول العالم، فقد وردت في السنة النبوية الشريفة في ذكر تسمية المولود، واهتم الدين الإسلامي بمسألة التسمية، وقد أجاز الحكم من اختيار أفضل الأسماء من أجل اطلاقها على المولود، ومن خلال تناول سطور مقالنا ها سوف نتطرق الى الاطلاع على العديدِ من الأحكامِ التي تخصُّ تسميةَ المواليدِ الجدد بأسماء مختلفة.

 تسمية المولود

إن تسمية الولد في اليوم السابع من الولادة من السنة، أو يوم الولادة نفسه، ووجب أن يكون الاسم حسنا، لما ورد في حديثِ نبي الله مُحمد صلى الله عليّه وسلم: “إنّكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم، فحسّنوا أسماءكم”، وأفضل الأسماء عبد الله، وعبد الرحمن، وفي معاني أحاديث عديدة يفضل اختيار الاسم بكل اسم يكون المقصود منها جميلا، كأسماء الأنبياء والملائكة، وأسماء الجنة وغيرها لجمال معناها.

شاهد أيضًا: اجمل تهنئة مولود جديد أنثى 2022

حكم تعبيد الأسماء لغير الله

إن الحكم من تعبيّد الأسماءِ لغير الله جائز ومستحب، لقولِ مسلم في حديثه “أحبّ الأسماء إلى الله تعالى عبد الله، وعبد الرحمن” وورد عن حديث أبي داود: “وأصدقها حارث وهمام، وأقبحها حرب ومرّة”، ويُسّنُ أنْ يسمى المولودُ بأحبِ الأسماء إلى الله عز وجل، مثلَ عبدالله، عبدالرحمن، وما شابهها مِما يُضافُ إلى أسماءَ الله سبحانه، وأقبح الأسماءِ حرب ومره، فيُكره التسمي بها، ويُكرهُ التسميْ بالأسماءِ القبيحة بشكل عام، كشيطان، وكُليب، وظالم، وشهاب، وحمار، فقد حث الرسول على عد تسمية المولود بأفلَحَ ونجيح، ولا يسار ولا رباح، حيث يُتشاءم من نفيه عادةً، لحديث نبي الله صلى الله عليه وسلم-: (لا تُسمِّينَّ غُلامَك يَسارًا وَلا رَباحًا وَلا نَجيحًا وَلا أفلَحَ، فإنَّكَ تَقولُ: أَثَمَّ هوَ؟ فيَقولُ: لا).

شاهد أيضا: حكم تسمية باسم ملاك

حكم التسمية باسم رسول

إن رسول لفظٌ مُفرد، جمعه رُسُل ورسلاء، ويعني به منْ يدعو ويهدي إلى الله، حيث يجوز تسميّة المولودِ باسم رسول، في حال كان دليل على صفة، بينما في حال اقترنَ باسم آخر، فإنّهُ لا تجوزُ التسميّة بهِ، وتكون حرام التسمية بمحمدٍ الرسول أو نبي الله، فهذه الأسماء مخصصةٌ لنبي محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، وغير جائز لأحدٍ أن يسمي بها، وأيضا غيرها من الأسماء التي ترتبط بالرسول عليه السلام، كسيّد الناس، وسيد الكل، وسيد ولد آدم، والجدير بالذكر الى أنّ الواجب على الوالدَين انتقاء أحسن وأفضل الأسماء لفظاً ومعنى لأولادهم، والابتعاد عن الأسماء القبيحة والمكروهة والمحرّمة.

شاهد أيضا: معنى اسم سولاف وحكم التسمية به في الشرع

ما هي أحب الأسماء إلى الله

هناك العديد من الأسماء المحببة الى الله سبحانه وتعالى حيث جاءت تلك الأسماء من خلال خمسة مراتب بالترتيب وهي كالتالي:

  • المرتبةُ الأولى: يُستحبُ تسميّةَ المواليدَ باسميْ عبدالله، وعبد الرحمنَ.
  • المرتبةُ الثانية: يستحب تسمية المواليدَ بالأسماءِ التي تعبد إلى الله عز وجل، مثلَ عبد المجيّد، وعبد الوهاب، وعبد الصمد.
  • المرتبة الثالثة: أسماء الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وأفضلهم اسم محمدٍ عليه الصلاة والسلام وغيره من أسمائه، كاسم أحمد، وبعدها أسماء أولي العزم من الرسل، أي إبراهيم وموسى وعيسى ونوح، وبعدها أسماء سائر الأنبياء والرسل.
  • المرتبة الرابعة: التسمّية بأسماء الصالحين وعلى رأسهم الصحابة رضي الله عنهم.
  • المرتبة الخامسة: استحباب التسمّية بكلّ اسم حسن جميل.

شاهد أيضا: معنی اسم سادیا وحكم التسمية به

ما هي سنن المولود الجديد

حيث ذكر عن نبي الله محمد صلى الله عليّه وسلم جملة من السننِ عن تسمية المواليدَ الجدد، وسوف نذكر بعض من السنن على النحو التالي:

  • تسمية المولودِ.
  • خِتان المولودِ.
  • إرضاع المولود.
  • حلْق رأسِ المولود.
  • تحنيك المولود.
  • النفقة على المولود.
  • اتباعه لأبَوَيه في الإسلام.
  • العقيقة عن المولود.
  • الأذان والإقامة فيْ أذنّي المولود.

شاهد أيضا: معنى اسم وتين Wateen والصفات الشخصية حاملة الاسم ومعنى اسم وتين في القرآن الكريم

الى هنا نكون قد وصلنا بكم الى ختام المقالة والت تعرفنا من خلالها على حكم تعبيد الأسماء لغير الله، إضافة الى الاطلاع على العديدِ من الأحكامِ التي تخصُّ تسميةَ المواليدِ الجدد بأسماء مختلفة.

شاهد أيضًا