ما معنى: الصوم جُنّة؟ ومعنى كلمة جنة وما هو تخريج حديث الصوم جنة؟ فرض الصيام على عباده في السنة الثانية للهجرة، حيث جعل الله الصيام فريضة على كل مسلم ومسلمة لما له من أهمية وفوائد جمة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه”، لكن كثير من الناس يجهلون ما معنى: الصوم جُنّة؟ ومعنى كلمة جنة وما هو تخريج حديث الصوم جنة؟

ما معنى: الصوم جُنّة

ورد في كتب الحديث والسنة النبوية عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” الصيام جنة من النار، كجنة أحدكم من القتال “، والمقصود هنا بأن الصيام عبارة عن درع واقي للمسلمين، فهو نجاة للمرء من فعل الفواحش وارتكاب المعاصي والذنوب التي تجعله من أهل النار مخلداً فيها، تماماً مثلما يقي الدرع الواقي صاحبه من تلقي ضربات عدوه في القتال، فيحفظه من الهلاك والموت، وبهذا فإن معنى الصوم جنة هو: أن الصيام وقاية وسترة وعصمة للصائم من النار، حيث أن صيامه يمنعه من الرفث والفسوق.

شاهد أيضاً: صحة حديث فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر

معنى كلمة جنة

كلمة جُنَة بضم الميم وفتح النون بمعنى السترة والوقاية، حيث أن الصيام يقف حاجزاً بين العبد والمعاصي والذنوب، إذ يعصمه من ارتكاب الذنوب والفواحش، ويطهره من رجس الأعمال وأرذلها، وبهذا فإن الصيام كأنه درع واقي يقي الإنسان من النار، وفيما يلي معنى الصيام جُنَة:

  • الصيام جنة للعبد أي حصن ووقاية له من كل أمر يتسبب في إهانته وكسرة نفسه في الدنيا والآخرة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة وحصن حصين من النار”.
  • كما أن الصوم جنة بمعنى حاجز يحول بين المرء وشهواته، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء”، وكلمة وجاء هنا بمعنى وقاية وجُنَة.
  • والصوم جنة ووقاية للعبد من الإقدام على فعل المحرمات مثل قول الزور والكذب والبهتان، فقد قال عليه الصلاة والسلام: “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”.
  • أيضاً، الصيام وقاية ورفعة للمسلم عن سوء الخلق، لقوله عليه الصلاة والسلام: “” الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل”.

شاهد أيضاً: ما معنى امساكية رمضان سبب تسميتها أصل فكرتها

ما هو تخريج حديث الصوم جنة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل ، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل : إني صائم مرتين. والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك. يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي ، وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها”، رواه أبي هريرة رضي الله عنه، وفي ترجمة هذا الحديث وتخريجه ورد ما يلي:

  • رواة هذا الحديث هم: عبد الله بن مسلمة الحارثي، عن مالك بن أنس الأصبحي، عن الأعرج وهو عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة الدوسي، رضي الله عنهم جميعاً.
  • معاني المفردات في الحديث: الجُنة هي السترة والوقاية، يرفث: تعني الكلام الفاحش أو ارتكاب الفاحشة، يجهل: قول الكلام السئ والفاحش.
  • شرح الحديث: الصيام وقاية للمسلم من النار، حيث يعصمه من فعل الفاحشة، ومن قول الكلام الفاحش والبذئ، حيث تكون الجُنة والعصمة من النار تكون بالبعد عن كل ما هو حرام في القول والفعل، وإذا رفث شخص على الصائم أو جهله (أي إذا شتمه أو أذاه بقول أو فعل فاحش) فعليه أن يقول اللهم إني صائم مرتين، مرة في قلبه ومرة بلسانه.

شاهد أيضاً: ما هي مكروهات الصيام اسلام ويب

يبحث الكثير من الناس تفسير وشرح حديث الصوم جنة، للوقوف على إجابة سؤال ما معنى: الصوم جُنّة؟ ومعنى كلمة جنة وما هو تخريج حديث الصوم جنة؟ حيث أنها تعني أن الصيام وقاية للمرء من النار، حيث أنه يعصمه من ارتكاب المعاصي والذنوب قولاً أو فعلاً، لذا يجب على الصائم أن يترك كل قول أو فعل يقربه إلى النار.

شاهد أيضًا