دعاء اللهم في ثاني جمعة من رمضان، من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين حيث وردت العديد من الأدعية التي سرعان ما يتداولها الناس عبر الكثير من منصات التواصل من أجل التضرع الى الله ونيل الأجر والثواب لتلك الأيام الفضيلة وخاصة مع قرب دخول الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك، وفي سطور مقالنا هذا نود ان نذكر نص دعاء اللهم في ثاني جمعة من رمضان، الى جانب العديد من الأدعية الأخرى لفضل هذا اليوم المبارك من الشهر الفضيل.

دعاء اللهم في ثاني جمعة من رمضان

لا يرد في السنة النبوية او مصادر التشريع كافة عن تخصيص دعاء لكل يوم من الأيام ولكن الدعاء على طيلة الأيام وخاصة في شهر رمضان المبارك يكون مستجاب، ويفتح خلاله الله الأفاق والأبواب كي يتضرع المسلم الى الله سبحانه وتعالى من أجل نيل الأجر والثواب والرحمة والمغفرة، وحيث جاء نص دعاء اللهم في ثاني جمعة من رمضان على الشكل التالي:

اللهم في ثاني جمعة من رمضان اكتـب لنا مغفرة لذنوبنا وإزاحة لهمومنا وتفريجاً لكروبنا وشفاء لمرضانا ورحمة لموتانا وسعادة تغمر قلوبنا. في يوم مبارك كثاني جمعة في شهر رمضان أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا  ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا.

شاهد أيضا: دعاء اللهم أجرنا من حر نار جهنم في الحر الشديد 2022 مكتوب

دعاء يوم الجمعة قبل رمضان من القرآن الكريم

حيث ورد في القرآن الكريم الكثير من الادعية التي يمكن للمسلم الأخذ بها قبل الشروع في الدعاء وقراءة القرآن يوم الجمعة، ويحرصون المسلمين خلال تلك الأيام الفضيلة من متابعة الأداب والضوابط الصحيحة لتلاوة القرآن، ومن أجمل الأدعية من القرآن ليوم الجمعة:

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.

شاهد أيضا: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب مستجاب 1443

إن هذه الأدعية تحمل في طياتها الكثير من المشاعر وجمال الكلمات والعبارات وخاصة مع دخول الجمعة الثانية من شهر رمضان الكريم والذي يحرص المسلمين على اغتنام تلك الفرصة الجميلة بالترع الى الله، ومن أجمل الأدعية ليوم الجمعة في رمضان:

  • في يوم مبارك جمعة من شهر رمضان المبارك جعلنا الله وإياكم من الميسرين لطاعاته مغفوري الذنب مقبولي التوبة عتقائه من النار جعل الله لكم من كل ضيقٍ فرجا ومن كل همٍ مخرجا ووقاكم من فتن الزمان وغمركم بالأمن والأمان وسلامة الأوطان وكل عام وأنتم ومن تحبون بألف خير.
  • اللهم إنّها جمعة رمضان الثانية التي نستشعر بها رحماتك، فلا تحرمنا من تلك الرّحمات بذنوبنا يا رب، اللهم بارك علينا وارزقنا من الأقدار أحلاها، اللهم لا تدع لنا فيها ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته.
  • ربنا في يوم الجمعة الفضيل في شهر رمضان نسألك بأنّك أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد أن تنظر إلينا في هذه الساعة المباركة فتهبنا من لدنك حنانًا ورحمةً ومغفرةً يا رب العالمين.
  • يوم جمعة من شهر رمضان اللهم أني أسألك تفريجاً لكل هم واستجابة لكل دعاء وشفاء لكل مريض وغفران لكل ذنب ورزقاً لكل محتاج.

شاهد أيضا: دعاء اللهم في أول جمعة من رمضان مكتوب

ادعية يوم الجمعة من رمضان 2022

توجد الكثير من الأدعية التي يستحب للفرد المسلم ان يأتي بها في مثل هذه الأيام المباركة والفضيلة والتي تكون فيها أبواب الرحمة والمغفرة مفتوحة، وفي سياق السطور التالية نستعرض لكم جملة من الأدعية التي تقال في يوم الجمعة من شهر رمضان:

  • في يوم مبارك ك جمعة في شهر رمضان أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا  ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا.
  • ربي سألتك أن تجعل يوم الجمعة في شهرك الكريم ثوانيها من نور ودقائقها ذنب مغفور و ساعتها توفيق و سعادة وسرور.
  • اللهم نسألك بنور وجهك الذي أشرقت به الأنوار، أن تُبارك لنا في شهر الخير، وأن تجعلنا ممّن اغتنم رمضان، وخيرات رمضان، ففاز بها بالعفو والغفران، وبجنّة عرضها السموات والأرض.
  • يا رب في ثانِ جمعة في رمضان وفي هذا الشهر الكريم ارزقنا فرح يعقوب وفرج يونس وصبر ايوب.
  • اللهم أكتب لنا في يوم الجمعة من رمضان  اليُسر لمن يعاني من العسر والراحة لمن به هم والسعادة للمحزون والشفاء للمريض والإجابة لمن دعاك.
  • في الجمعة الثانية من رمضان، نسألك يا رحمن السموات والأرض، أن تزيدنا من البركات، وأن تُلهم قلوبنا إلى الطّاعة، وإلى الثّبات على حضور الخُطب وصلوات الجماعة، تقبذل منّا واقبلنا بفضل جودك يا كريم.
  •  اللهم اجعلنا في يوم الجمعة ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم من النار وكتبت لهم الجنة.

دعاء يوم الجمعة قبل المغرب في رمضان

غن ذلك الوقت والساعة قبل المغرب وقبل نهاية نهار الجمعة يلجأ الكثير من المسلمين الى التضرع وكثر اللح والطلب من الله لعلها تكون ساعة إجابة لدعواتهم التي توجد في قلوبهم، والتمني الواسع من الله عز وجل ان يفرج الهم ويفتح لهم الرحمة والمغفرة ومن بين تلك الأدعية:

  • اللهم في هذا الوقت المبارك واليوم العظيم، نعوذ بك من الظلم والظلمات، اللهم قنا ظلمة نفوسنا وقلوبنا، وأعذنا من ظلمات القبر يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك في تلك الجمعـة المباركة أن تدخل الفرحة والراحة إلى قلوب من أحبّ من أهلي وأصحابي، اللهمّ فرّج ما نزل بهم من الهموم والغموم، وبدّل أحوالهم إلى أحسن الأحوال يا رب العالمين.
  • إلهنا ومولانا وسيّدنا لا غنى لنا عن بركتك فكن لنا ولا تكن علينا، اللهم كن لنا معينًا ونصيرًا، ولا تجعلنا من فتنتهم أنفسهم، وارزقنا أن نعمل صالحًا إلى وجهك الكريم يا رب العالمين.

شاهد أيضا: دعاء اليوم الرابع من رمضان مكتوب

أدعية يوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة

إن خير ما يدعو به المسلم من دعاء يوم الجمعة خلال شهر رمضان وهو ما ذكر في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث تعتبر من الأدعية التي تقال من القلب والمحببة الى الله عز وجل في كل وقت وكل حين، ومن أبرز الأدعية المأثورة عن السنة كالتالي:

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

الى هنا نصل بكم الى ختام المقالة والتي كانت بعنوان دعاء اللهم في ثاني جمعة من رمضان، الى جانب العديد من الأدعية الأخرى لفضل هذا اليوم المبارك من الشهر الفضيل.

 

شاهد أيضًا