هل الافرازات البنيه بعد الدوره تعتبر حيض وما هو حكمها وهل يجوز الصلاة عند نزولها، يوجد الكثير من الأمور التي تواجه المرأة في بعض مسائل الطهارة، ومنها فترة الدورة الشهرية أو ما يسمى بالحيض، وهي الفترة التي ينزل فيها دم الحيض فلا يجوز للمرأة فيها الصيام أو الصلاة أو الجماع، إلا بعد أن تتأكد من الطهارة التامة من دم الحيض، لكن قد تتعرض بعض النساء لنزول بعض الإفرازات ذات اللون البني، فهل الافرازات البنيه بعد الدوره تعتبر حيض وما هو حكمها وهل يجوز الصلاة عند نزولها.

الإفرازات البنية بعد الدورة

تعاني بعض السيدات من إفرازات مهبلية لونها بني، مما يسبب لها حالة من الخوف والقلق، إلا أن هذه الحالة يمكن أن تكون أمر طبيعي يتبع الدورة الشهرية، كما يمكن أن تكون مؤشرات لحالة طبيعية في الجسم، وإما أن تكون دليل على وجود حالة مرضية، وفيما يلي بعض أسباب نزول الإفرازات البنية بعد الدورة:

  • الدورة الشهرية: يمكن أن تكون الإفرازات البنية مصاحبة للدورة الشهرية، إما تكون بعدها أو قبلها، حيث تعتبر هذه الإفرازات بمثابة عملية تنظيف بقايا الدم في رحم المرأة.
  • الاضطرابات الهرمونية: وهي ناتجة عن التغيرات التي تحدث في عنق الرحم، نتيجة وجود بعض المشاكل مثل تكيس المبايض.
  • الحمل: ربما تكون الإفرازات البنية متزامنة مع وجود حمل في الرحم.
  • بلوغ المرأة سن اليأس: وفي حالة النساء فوق الخامسة والأربعين سنة، ربما تكون هذه الإفرازات دليل على وصولها لسن اليأس.

شاهد أيضاً: هل يجوز الاغتسال من الحيض في نهار رمضان

هل الإفرازات البنية بعد الدورة تعتبر حيض

نعم ربما تكون الإفرازات البنية من الحيض وتعتبر من الدم الفاسد الموجود في رحم المرأة، حيث يقوم جسمها بطرد هذا الدم على شكل إفرازات لونها بني، وبهذا تعتبر أمر طبيعي حيث يبدأ الحيض بنزول دم أحمر وقد تحدث بعض التغيرات في لون دم الحيض، والتي تتمثل في:

  • الدم البني والذي قد يميل إلى السواد: وهو عبارة عن دم فاسد مؤكسد.
  • دم وردي أو أحمر فاتح: ويكون في بداية الدورة ثم يتحول اللون إلى الأحمر أو البني، وقد يكون إشارة إلى نقص هرمون الإستروجين، أو نقص التغذية.
  • الدم الأحمر الداكن والذي قد يبدودم وردي كثافته خفيفة في أوقات عشوائية: وهو احتمال لوجود سرطان في عنق الرحم. لون بنفسجي، والذي ربما تكون إشارة لنقص الحديد في الدم، أو نقص هرمون الإستروجين.
  • دم برتقالي: قد يكون مؤشر على وجود عدوى مهبلية، حيث يكون الدم مختلط بإفرازات الرحم.
  • تنقيط لونه وردي أثناء الدورة الشهرية: ويكون شئ طبيعي في موعد التبويض.

ما هو حكم الإفرازات البنية بعد الدورة 

يرى بعض العلماء أن الإفرازات البنية أو نزول الدم البني أثناء الفترة الواقعة في المدة المعقولة للدورة وهي خمسة عشر يوماً، أو بعد خمسة عشر يوم من موعد الدورة السابقة، فإنه يعد من الحيض وبهذا لا يجوز للمرأة أن تصلي أو تصوم في هذه الفترة، أما في حال نزلت الإفرازات البنية بعد خمسة عشر يوم من بداية الدورة، فهذه ليست حيض وإنما استحاضة، ويجوز للمرأة أن تصلي وتصوم وأن تمارس حياتها الزوجية بشكل طبيعي.

شاهد أيضاً: حكم الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس في رمضان

هل يجوز الصلاة عند نزول إفرازات بنية بعد الدورة بيومين

تعتبر فترة الحيض رخصة للمرأة لا صلاة عليها ولا صوم فيها، إذ على المرأة أن تعرف مدة نزول دم الحيض لديها، حتى تتمكن من التعرف على موعد الجفاف منها، من أجل الطهارة وتأدية ما عليها من فرائض مثل الصيام والصلاة، لكن إذا كانت الإفرازات البنية بعد الانتهاء من موعد الدورة الشهرية بيوم أو بيومين، فإنها تكون استحاضة ويجوز الصلاة بشرط الطهارة والنظافة من هذه الإفرازات.

شاهد أيضاً: هل يجوز الافطار عند التعب وما هي الحالات التي يجوز فيها الإفطار في رمضان

تسأل الكثير من السيدات عن بعض الفتاوي والأمور الخاصة بالحيض ونزول الدم والإفرازات المهبلية، حيث تتساءل بعض النساء هل الافرازات البنيه بعد الدوره تعتبر حيض وما هو حكمها وهل يجوز الصلاة عند نزولها، إذا كانت ضمن موعد الدورة الشهرية فهي تكون حيض ولا تجوز الصلاة أو الصوم، أما بعد انتهاء موعد الدورة تعتبر استحاضة، ويجوز الصيام والصلاة بعد الطهارة.

شاهد أيضًا