تفاصيل زيادة عدد أندية الدوري السعودي، تداول نشطاء التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي إعلان الاتحاد السعودي لكرة القدم رفع عدد الأندية المشاركة في الدوري السعودي للمحترفين “كأس الملك محمد بن سلمان” إلى 18 نادياً بدءً من موسم 2023-2024 القادم، الخبر انتشر سريعاً في المواقع الالكترونية، وقد أعرب الجميع عن تأييده لهذه الخطوة في انتظار تطبيقها في الموعد المحدد، وتساءل متابعي كرة القدم في المملكة عن تفاصيل زيادة عدد أندية الدوري السعودي، التي سنتعرف عليها في سياق مقالنا بالتفصيل.

رسمياً… زيادة عدد أندية الدوري السعودي

أعلنت مصادر صحفية رياضية في المملكة العربية السعودية يوم الخميس 14 أبريل 2022 عن قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم والقاضي بزيادة عدد الأندية الرياضية المشاركة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين إلى 18 فريقاً، على أن يتم تطبيق هذا القرار في الموسم الرياضي 2023-2024، علاوة على زيادة عدد اللاعبين الأجانب إلى ثمانية لاعبين، على ان يكون عدد المشاركين 7 لاعبين كحد أقصى وذلك في الموسم 2022-2023، بينما يُسمح للأندية بإشراك كامل عدد اللاعبين غير السعوديين في المباراة في الموسم 2023-2024.

شاهد أيضاً: في أي ملعب تُوّج أول بطل لدوري المحترفین ومن أول بطل تم تتويجه لدوري المحترفين

تفاصيل زيادة عدد أندية الدوري السعودي

اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم عدد من القرارات الجديدة للمواسم القادمة في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ابتداءً من الموسم 2023-2024، وتتضمن القرارات الجديدة التالي:

  • زيادة عدد الأندية المشاركة في دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين الى 18 فريقاً.
  • أقر مجلس اتحاد كرة القدم اعتماد عدد اللاعبين غير السعوديين (الأجانب)، بحيث تضم أندية دوري المحترفين 8 منهم، وفي الموسم 2022-2023 يُسمح بمشاركة 7 لاعبين كحد أقصى في المباراة.
  • السماح للأندية بمشاركة جميع اللاعبين الأجانب غير السعوديين في المباراة ابتداءً من الموسم 2023-2024..
  • اضافة الى أن الموسم المقبل سيشهد هبوط فريقين مقابل صعود 4 أندية من دوري الدرجة الأولى، على أن يكون هذا القرار استثنائياً لموسم واحد، يكون القرار بعدها بهبوط 3 فرق للدرجة الأولى وتصعد 3 فرق في المقابل.
  • إلغاء قاعدة الهدف الاعتباري في المسابقات الرياضية، وذلك ابتداءً من الموسم المقبل، في مباريات خروج الفريق المغلوب.
  • وافق المجلس على إنشاء مكاتب فرعية للاتحاد السعودي في أربع مناطق كـ “مرحلة أولى” في مكة المكرمة وعسير والقصيم والمنطقة الشرقية.

شاهد أيضاً: افضل حارس في الدوري السعودي 2022 الحالي

آلية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2023/ 2024

صرح الاتحاد السعودي في بيان رسمي صادر عنه اعتماد آلية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2023-2024 وفقاً للروزنامة الجديدة، على أن تكون هذه الآلية بشكل استثنائي لموسم واحد لتزامن موسمين محليين مع نسخة واحدة من دوري أبطال آسيا، وذلك في حال عدم صدور آلية أخرى من الاتحاد الآسيوي للعبة تخص المشاركة في هذه النسخة بنظامها الجديد، مع الأخذ في الاعتبار استكمال متطلبات التراخيص اللازمة للفرق للمشاركة في البطولة.

الى جانب ذلك فقد تم الإعلان عن إلغاء أفضلية التسجيل خارج الأرض في مباريات خروج المغلوب من مباراتين اعتبارا من الموسم الرياضي 2022-2023 وتعديلها في لائحة المسابقات.

عدد الأندية المشاركة في المسابقات المحلية وآلية الصعود والهبوط

أعلن مجلس اتحاد كرة القدم السعودي يوم الخميس عن جملة من القرارات الجديدة فيما يخص المسابقات الرياضية في المواسم القادمة، والتي تتضمن رفع عدد الأندية المشاركة في الدوري، وعدد اللاعبين الأجانب وكذلك عدد الأندية المشاركة في المسابقات المحلية، وقد نشر اتحاد الكرة السعودي كافة القرارات على الصفحة الرسمية على تويتر.

عدد اللاعبين الأجانب لأندية دوري المحترفين

من ضمن القرارات الجديدة في المسابقات الرياضية في المواسم القادمة فقد أعلن مجلس كرة القدم السعودي عن رفع عدد اللاعبين الاجانب المشاركين في الدوري كالتالي:

  • دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين: 8 لاعبين غير سعوديين على أن تضم قائمة المباراة سبعة منهم بحد أقصى وذلك في الموسم 2022-2023، فيما يُسمح للأندية بدءًا من موسم 2023/ 2024 بإشراك كامل عدد اللاعبين غير السعوديين في المباراة.
  • دوري (يلو) لأندية الدرجة الأولى للمحترفين: ستة لاعبين غير سعوديين، مع ترك الحرية للأندية بتحديد هوية أحدهم (غير سعودي أو مواليد).
  • دوري الدرجة الثانية: أربعة لاعبين غير سعوديين، مع ترك الحرية للأندية بتحديد هوية أحدهم (غير سعودي أو مواليد).

تغييرات جذرية أعلن عنها مجلس اتحاد كرة القدم السعودي والتي سيتم العمل على تنفيذها بالتدريج بدءً من الموسم القادم 2022-2023، الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا بالتعرف على تفاصيل زيادة عدد أندية الدوري السعودي.

شاهد أيضًا