آلية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2022، يرغب الكثيرون من مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية بالتعرف على كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي للعام 2022 ميلادي، كما أن زكاة الفطر هي من احدى أركان الدين الإسلامي وينبغي على كل مسلم عاقل بالغ سواء ذكرا كان أو أنثى القيام بدفع مبلغ معين من المال كصدقة له. وماله، حيث يمكن التعرف على آلية حساب زكاة الفطر للشخص الواحد بالكثير من  الطرق المختلفة. ومن خلال السطور التالية دعونا نتعرف وإياكم على آلية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2022؟

زكاة الفطر 2022 – 1443 السعودية

يوجد هنالك الكثير من الجهات الحكومية التي تقوم بجمع زكاة الفطر سواء من المُقيمين أو المُواطنين في داخل المملكة العربية السعودية، حيث تقوم بعد ذلك بتوزيعها إلى الأشخاص الذين يستحقونها، ومن أبرز تلك المنصات منصة إحسان الإلكترونية، وبالامكان توكيل المؤسسات المرخصة من قبل المملكة للعمل على تقديم الزكاة إلى مستحقيها أو تقديمها بشكل فردي أيضًا، ولكن المواقع الإلكترونية تعمل على سهولة الوصول إلى الفقرات والفئات المُستحقة.

آلية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2022

بالامكان حساب زكاة الفطر بالريال السعودي عن طريق منصة زكاتي لجميع العملاء، لذا يجب اتباع بعض الخطوات في حاسبة الزكاة وفق الترتيب التالي:

  • زيارة موقع زكاتي مباشرة من خلال النقر على الرابط “من هنا“.
  • النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية، وتعيين حاسبة الزكاة.
  • أو يمكن زيارة حاسبة الزكاة عبر الرابط  مباشرة “من هنا“.
  • تتيح منصة زكاتي (حاسبة الزكاة) نوعين من الحاسبة كما يلي:
  • النوع الاول حاسبة الزكاة المختصرة والخاصة بحساب الزكاة للأصول المتعددة.
  • النوع الثاني حاسبة الزكاة المطولة وتضم حساب الزكاة بجميع الطرق للأموال والذهب والفضة والأسهم والراتب وغير ذلك الكثير من الأصول.
  • يتم تحديد الحاسبة المختصرة لزكاة الفطر بالريال السعودي.
  • إدخال مبلغ التبرع بالريال السعودي.
  • يمكن الحصول على مبلغ الزكاة المستحقة عن طريق المبلغ المدخل بالريال السعودي.

شاهد أيضاً: هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع السعودية

مقدار زكاة الفطر بالريال السعودي 2022

تُعتبر الزكاة مُهمة لتطهير الصائم من اللغو والرفث كما نصت على جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة،  تحسب زكاة الفطر بالريال السعودي لسنة 2022 ميلادي تبعاً لعلماء الفقه والرئاسة العلمية للأبحاث العلمية والإفتاء بما يعادل صاع من الأرز، حيث يساوي الصاع مقدار وزن 3.00 كيلو جرام من الأرز، ووفقاً لأسعار الأرز في المملكة العربية السعودية حيث تكون قيمة زكاة الفطر مساوية لخمسة وعشرون ريال سعودي للشخص الواحد.

كيفية دفع زكاة الفطر زكاتي

من الأمور المهمة في تلدين الاسلامي إخراج زكاة الفطر لكي يحصل المسلم على الأجر والثواب من الله عز وجل ويتفادى الإثم بعدم تقديم حق المفقراء والمحتاجين من هذا المال، وتعتبر الزكاة مُهمة في توفير حاجات الفقراء من الطعام خلال هذا اليوم الذي تعم فيه الفرحة بلاد الأمة الإسلامية، ويتاح دفع زكاة الفطر عن طريق منصة زكاتي لجميع العملاء من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي جاءت على النحو التالي:

  • زيارة رابط دفع الزكاة عبر موقع زكاتي الالكتروني “من هنا.
  • إدخال مبلغ الزكاة بالريال السعودي.
  • النقر على أيقونة دفع الزكاة.

وقت إخراج زكاة الفطر في السعودية 2022 – 1443

يفضل إخراج زكاة الفطر في صباح يوم العيد قبل تأدية صلاة عيد الفطر، حيث ينتهي موعد إخراج تلك الزكاة قبل دخول موعد صلاة العيد، ويكون تقديمها على العيد سواء بيوم أو يومان أو ثلاثة أيام جائز، وتجدر الاشارة أن موعد العيد لهذا العام يأتي في الاول من شهر شوال للعام 1443 هجرياً، في تاريخ 2/ من شهر مايو للعام الحالي 2022 ميلادي، وذلك وفقاً لتقويم مدينة جدة.

شاهد ايضاً رابط دفع زكاة الفطر اون لاين السعودية 1443

إلي هنا نكون وصلنا لختام هذا المقال بعد أن تم التعرف وإياك على آلية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2022 ومقدار زكاة الفطر بالريال السعودي 2022، وتم التعرف أيضاً على وقت إخراج زكاة الفطر في السعودية للعام 2022، دمتم في أمان الله.

شاهد أيضًا