لماذا سميت جمعة ختام الصوم، “يصلى المسيحيون اليوم جمعة ختام الصوم، والتي تعتبر من الأمور المقدسة لهم، وهي الجمعة التي تسبق بدء أسبوع الآلام الذى سوف يبدأ أثناء قداس “أحد الشعانين”، وفيها يتم صلاة مسحة المرضى أحد أسرار الكنيسة السبعة، وقد أداها اليوم المسيحين داخل الكنسية، ومن هنا تساءل الكثير من الأفراد عن ما هي جمعة ختام الصوم ولماذا سميت بهذا الاسم، ومن خلال السطور التالية من مقالنا هذا نود ان نسلط الضوء بالحديث عنها عبر السطور التالية.

ما هي جمعة ختام الصوم

إن جمعة ختام الصوم  الأربعين يومًا التي صامها المسيح داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والذي يشبه طقس آحاد الصوم وليس طقس الأيام، حيث مع حلول ذلك اليوم تستعد الكنيسة الأرثوذكسية لأفضل أيام العام  وأقدسهم المشهورة كنسيًا بـ”أسبوع الآلام“، والذي يصادف لهم الاحتفال بيوم الجمعة.

لماذا سميت جمعة ختام الصوم

إن سبب تسمية يوم بجمعة ختام الصوم لأن به يُختم فيه هذا الصوم المقدس، حيث ويبدأ فيه الصلاة بتسحبة المنتصف الليل والتي تُشبه تمامًا تسبحة منتصف الليل في آحاد الصوم حيث يقول الهوس الكبير بالصيامي والأبصاليات الخاصة بالهوسات الأربعة والمجمع والذكصولجيا.
وقد يرجع سبب التسمية الى أنه يعتبر ذلك اليوم هو اليوم الأخير الذي يحمل عدد  40 من أيام الصيام التي صامها رب المجد لديهم، وحيث يعتمدون على جملة من الأعمال التي يتم القيام بها من قبل المسيحيين خلال ذلك اليوم من كل سنة، وختام فترة الآحاد المقدسة التي تمتد على طيلة خمسة أسابيع أي ما يقرب من ٣٥يوم.

أبرز طقوس جمعة ختام الصوم

حيث يتخلل ذلك اليوم إنشاء قداسات وطقوس تتعلق بالمسيحية مختلفة أهمها ما يسمى بالقنديل العام (مسحة المرضى) ويرجع ذلك الطقس إلى حقبة تاريخية قديمة في الوقت الذي كانت الكنيسة القبطية تقوم بتحضير زيت الميرون المقدس أحد أسرار الكنسية، وكان يوم جمعة  ختام الصوم منذ القرن الخامس الميلادي يتم صنعه داخل  مكان يُسمى ( قبة الميرون)  في دير أنبا مقار  داخل وادي النطرون أثناء عهد البطريرك اثناسيوس بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية البطريرك 20 في تاريخ بطاركة الأرثوذكسية.

حيث يعد سر الميرون المقدس أبرز أسرار الكنيسة ومن أُسس العقيدة المسيحية ويحصل من خلاله أفراد الكنيسة القوة الروحية كي تخلد في وجدانهم عن طريق وضعه على يد المسلمين من قِبل الأب البطريرك في المناسبات المتنوعة، حيث يتألف وفق ما ورد في كتب التاريخ المسيحي 27 مادة مستخلصة كزيوت عطرية إلى زيت الزيتون عالي النقاء وعدد من الزيوت النباتية، وكانت الآلية القديمة التي تستخلص بها هذه الزيوت وبعد ذلك تسخينها في درجه حرارة مناسبة.

شاهد أيضا: خطبة الجمعة في شهر شعبان بوابة رمضان 1443- 2022

الى هنا نصل بكم الى ختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها على لماذا سميت جمعة ختام الصوم، وما المقصود بجمعة ختام المسيحين والتي تعتبر من أبرز طقوس المسيحين، جمعة ختام الصوم والتي يعتمدونها من كل عام في ذلك اليوم المقدس.

شاهد أيضًا