كلام مضى النصف من رمضان جميل، لقد مضى النصف من شهر رمضان سريعا دون ان نشعر، فهنيئا لمن قام في اغتنام الليالي الراحلة من هذا الشهر المبارك في طاعة الله سبحانه وتعالى، ولمن غفل فينا فات لا تجزع، فلا زالت هنالك الفرصة لتلحق في ركب الطائعين، ولمن قد اصابه الفتور لا تفقد عزمك، وتشجع فلقد اوشكت العشر الاخيرة على القدوم، ولذلك سنقوم الان في هذا المقال بالتعرف على كلام مضى النصف من رمضان جميل.

كلام مضى النصف من رمضان جميل 2022 \ 1443

أيام قليلة تفصلنا عن استقبال العشر الأخيرة من شهر رمضان التي تتميز بليلة القدر المباركة، وهي أعظم ليالي الدنيا التي تمر على المسلمين لذلك وجهنا النبي -صلى الله عليه وسلم- لتحريها في العشر الأخيرة بإحيائها بالطاعات والعبادات علنا بذلك نصيبها بإذن الله، وهنالك العديد من اجمل كلام عن مضى النصف من شهر رمضان وهي كما ياتي:

  • مرور تلك الأيام يجعلك تبدوا متعجباً من سرعتها ربما وصلت للنصف من رمضان دون حتى أن تشعر بذلك، وعليك أن تعي أن ما بقي من أيام سيمر بوتيرة أسرع من ما مضى، فإن لم تصدق النية من الآن ربما استيقظت لتجد نفسك في صبيحة العيد وانت تؤجل العبادات يوماً بعد يوم.
  • رمضان شهر يذكرنا بغفلتنا عن الآخرة وحساب اليوم العظيم، ينبه أنفسنا لتقصيرها في العبادات والطاعات، يجعلنا نرى المسافة التي تفصلنا عن طاعة الله، كما أنه يجعلنا ندرك حقيقة الأفعال الصادرة من أنفسنا بمحض إرادتنا التي تبعدنا يوماً بعد يوم عن حقيقة كوننا عباد لله.
  • فإن كان رمضان يمثل فرصة عظيمة للعتق من النار، فهي فرصة أعظم للتعرف على النفس وإصلاحها ولا زال هناك فرصة ربما هي الأخيرة فلا تضيعوها.
  • كثير من الصائمين بحلول النصف الأخير من شهر رمضان تبدأ عزائمهم بالنقصان، وتعتاد نفوسهم على الطاعات فتتحول من عبادة لعادة ثقيلة حتى يتركوها تدريجياً مع أخر أيامه، مضيعين على أنفسهم فرصة تحري ليلة القدر وثوابها العظيم، ومضيعين على أنفسهم خير الأيام للتعبد.
  • كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- إذا ما أقبلت العشر الأخيرة من رمضان يزيد من عزمه ويكثر من الصلاة والذكر وتلاوة القرآن، وللمسلمين قدوة حسنة في نبيهم فلمن فترت همته عليه أن يتذكر ليلة القدر ويمني نفسه بأن يغفر له بها ما تقدم من ذنوب ويعتق من النار وحرها ليكمل ما بدأه من طاعات وعبادات في النصف الأول حتى آخر يوم من الشهر الفضيل.

شاهد ايضا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك كامل

دعاء ليلة النصف من رمضان مستجاب 2022

يعد شهر رمضان في انه شهر الدعاء والطاعة، حيث يجب ان يتم الاجتهاد في الدعاء في كل خير في الدنيا والاخرة في اي وقت في شهر رمضان المبارك، ومن احد افضل اوقات الدعاء هو وقت السحور وقبل الفطور مباشرة، وطوال فترة الصيام، وهنالك العديد من الادعية فيما ياتي:

  • “يا رباه يا سيداه يا مولاه ، يا غاية رغبتاه ، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد،
    ولا تشوه خلقي في النار – ثم تسأل حاجتك تقضى إن شاء الله . زيادة : اللهم يا مفرج كل هم،
    يا منفس كل كرب، يا صاحب كل وحيد، ويا كاشف ضر أيوب، ويا سامع صوت يونس المكروب،
    وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل، ومنجي موسى ومن معه أجمعين”.
  • “يا من أظهر الجميل وستر القبيح، ولم يؤاخذ بالجريرة، ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو،
    يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى،
    ومنتهى كل شكوى، يا مقيل العثرات، يا مجيب الدعوات يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها”.
  • “يا غياثي عند كربتي، ويا صاحبي عند شدتي، ويا عصمة الخائف المستجير، يا رازق البائس الفقير، يا مغيث المقهور الضرير، يا مطلق المكبل الأسير، ومخلص المسجون المكروب، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وتجعل لي من جميع اموري فرجا ومخرجا، ويسرا عاجلا، يا أرحم الراحمين دعية”.
  • “أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تيسر لي في هذا الشهر العظيم، الذي تعتق فيه الرقاب، وتغفر فيه الذنوب، ما أخاف عسره، وتسهل لي ما أخاف حزونته”.

شاهد ايضا: فضل الدعاء في العشر الاواخر من رمضان 2022

اعمال ليلة النصف من رمضان 1443

لم يرد في السنة النبوية الشريفة ما يقول عن وجود اعمال معينة يجب ان تم القيام بها من قبل المسلمين في ليلة النصف من شهر رمضان المبارك، حيث ان الاصل في السنة هو الاجتهاد في القيام بتادية العبادات قدر المستطاع طيلة شهر رمضان، والزيادة في الايام العشر الاخيرة، فيما تحمل من فضل وجود ليلة القدر، ومن احد الاعمال هي ما ياتي:

  • الإكثار من الصلاة خلال الليل وصلاة قيام الليل
  • الزيادة في الذكر والتسبيح.
  • إخراج الصدقات ومساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • التقرب من الله عز وجل بالدعوات فدعوة الصائم من الدعوات المجابة بإذن الله.
  • يجب على الجميع أن يحتسبوا أجر صيامهم عند الله سبحانه وتعالى.
  • تلاوة ما تيسر من القرآن الكريم.

شاهد ايضا: أعمال ليلة النصف من رمضان مفاتيح الجنان

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على كلام مضى النصف من رمضان جميل، يعد شهر رمضان في انه شهر الدعاء والطاعة، حيث يجب ان يتم الاجتهاد في الدعاء في كل خير في الدنيا والاخرة في اي وقت في شهر رمضان المبارك، ومن احد افضل اوقات الدعاء هو وقت السحور وقبل الفطور مباشرة، وطوال فترة الصيام.

شاهد أيضًا