ما السر في اختيار الليل لنزول ليله القدر، حيث هناك الكثير من الفضائل والفوائد التي تعود من ليلة القدر والتي نزلت في شهر رمضان المبارك حيث تعتبر الليلة المباركة التي نزل فيها القرآن الكريم، ، حيث ذكر أنّ الملائكة تتنزل فيها لكثرة بركتها، ويرسلهم الله عز وجل مع البركة والرحمة على العباد، حيث تعتبر ليلة خالية من كلّ الشرور الى طلوع الفجر، ومن خلال سطور مقالنا هذا نود أن نتعرف على ما السر في اختيار الليل لنزول ليله القدر، كما سوف نسرد فضائل ليلة القدر فيما يلي.

تعريف ليلة القدر

إن ليلة القدر هي ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم حيث توافق في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي تتواجد خلال أيام العشر الأواخر في الأيام الوترية، وحيث ذكرت من الروايات من الأحاديث النبوية التي تحثّ المسلمين على التماسها خلال العشر الأواخر، وقد كان لها الكثير العلامات التي تشير عليها، حيث تعد ليلة بلجة أي ذات نورٍ وضياء، والشمس تطلع في صبيحتها ليس لها شعاع صافية، كذلك لها الكثير من الفضائل والمكانة العالية، وحيث سميت ليلة القدر لما يكون فيها من التقدير من الأرزاق ومن الآجال في السنة القادمة وقيل لأنها ذات شرفٍ وتقدير والله أعلم.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغ اختي ليلة القدر مكتوب

ما السر في اختيار الليل لنزول ليله القدر

حيث تعتبر من الليالي العظيمة التي خصها الله تعالى بالكثير من الفضائل حيث اختارها الله من دون الأيام الأخرى في شهر رمضان، حيث بين الله تعالى السر فيها من خلال النقاط التالية:

  • رفع شأن ذلك القرآن الموجود بين الناس، حيث أن الفضل يعود باديه من اطلاقه، حيث يعد كلام الله عز وجل، وبعد ذلك الوقت الذي نزل فيه وهو ليلة القدر، وتعبر واحدة من الليالي ليالي شهر رمضان، والطريق التي جاء القرآن بها، علامة إلى الروح وهو الوحي الذي كان ينزل بذلك الكتاب الحكيم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مفرقا.
  • حيث إنها من الليلة الفضيلة التي توافق ليلة نزول القرآن من كل سنة، تسمى ليلة القدر، حيث يكون تابع من تحريض الناس على تحديد ليلة القدر بالقيام وإخراج الصدقة.
  • بينما إصدار الاسم على ليلة القدر يعتبر اختيار من الله عز وجل خصص به الليلة التي بدأ فيها القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم، ويبرز أن أول تسميتها بذلك الاسم كان في تلك الآية ولم تكن معروفة لدى المسلمين وبهذا يكون ذكرها بذلك الاسم تشويقا لمعرفتها،  وهذا جاء في قوله: (وما أدراك ما ليلة القدر).
  • حيث يعني القدر الذي عرفت به الليلة الى جانب هو الشرف والفضل لدى الله تعالى لما فيها من البركة والمغفرة التامة وهو تشريف آخر للقرآن الكريم بتشريف زمان ظهوره.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا من عتقائك كامل

علامات ليلة القدر 2022

توجد العديد من العلامات والإشارات التي وضعها الله عز وجل في كتابه الكريم من خلال أياته في القرآن الكريم وتلك العلامات لا بد من كل فرد مسلم من معرفتها من أجل مراقبة وإحياء تلك الليلة الفضيلة وتلك العلامات نوضحها كالتالي:

  • العلامات السابقة لليلة القدر: تتصف ليلة القدر بصفائها واعتدال الجو فيها، وهذا لما رُوي عن رسول الله أنه قال: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح” في الحديث الصحيح.
  • العلامات التالية لليلة القدر: تشرق الشمس صافة في اليوم التالي لليلة القدر مباشرة، وهذا لا روي عن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال: “وَأَمَارَتُهَا أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ في صَبِيحَةِ يَومِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا” في الحديث الذي رواه مسلم.

شاهد أيضاصحة حديث التمسوا ليلة القدر في آخر ليلة من رمضان

الى هنا نصل بكم الى نهاية هذه المقالة والتي تعرفنا من خلالها على ما السر في اختيار الليل لنزول ليله القدر، كما سوف نسرد فضائل ليلة القدر فيما يلي.

شاهد أيضًا