ما معنى قرقيعان، ، حيث تحتفل غالبية دول الخليج العربي وعدد من مدن المملكة العربية السعودية بيوم القرقيعان، والذي يُوافق منتصف شهر رمضان الكريم حيث يشتمل على بعض من العادات التي تهدف الى تشجيع ومكافآت على صيام الأطفال خلال رمضان، حيث تختلف تلك العادات وفق كل بلد، ومن خلال تناول السطور المقال التالي نود ان نتطرق لمعرفة ما معنى قرقيعان، ما هو أصلها والمزيد من المعلومات عنها.

ما معنى كلمة قرقيعان

إن معنى كلمة قرقيعان هو طرق الباب ودقه وحيث جمع مفرده قرع، والقرقيعان من القرقعة وصوت اصطدام الأشياء ببعضها البعض وتدل تلك الكلمة إلى الصوت الذي ينتج عن قرقعة المكسرات والحلويات التي يجمعها الأطفال داخل أكياسهم ويهزونها مفتخرون أمام بعضهم، ويتسابقون في جمعها، وتشتمل كلمة قرقيعان معنى آخر وهو السلة الواسعة التي يجمع بها الأطفال أنواع الحلويات من أصحاب الحي.

اصل كلمة قرقيعان

إن أصل كلمة قرقيعان يرجع إلى “قرّة العين”، حيث تشير القرة عن فرح الإنسان وسعادته بما يملك، وكانت تلك القرة والسعادة خلال شهر رمضان الكريم، إلا أن التسمية اختلفت بمرور الوقت، وأصبحت تدل إلى قرع الأطفال للأبواب خلال احتفالهم بذلك اليوم.

شاهد أيضا: كلمات وعبارات تهنئة عن القرقيعان قصيره 2022

ما هو القرقيعان

حيث إن القرقيعان عبارة عن تقليد سنوي يتم الاحتفال بمناسبة حلول النصف من شهر رمضان الفضيل، وقد يحتفل له معظم بلدان الخليج العربي والدول الإسلامية، وحيث تكون تلك الاحتفالية في النصف من شهري رمضان وشعبان في أيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من ليالي الشهر ، حيث يطوف الأطفال لابسين أزياء شعبية ومرددين الأهازيج أو الطرب في قراءتهم أو غنائهم، كذلك يتم توزيع الحلوى عليهم، وتتباين الأهازيج وفق المناطق اختلافاً بسيطاً ولكنها تظل متشابهة في محتواها.

متى يصادف يوم القرقيعان

حيث يوافق يوم القرقيعان النصف شهر رمضان الكريم، وبالتالي تُقسم العوائل الخليجية خلال تلك الليلة احتفال كبير لتكريم ومكافأة أطفالهم على الصيام، وحثهم لهم على الاستمرار في صيام النصف الباقي من شهر رمضان الفضيل، ويقوم الأطفال بالطواف حول البيوت القريبة من منازلهم بأكياس من قماش كي يحصلون على الحلوى والمكسرات، ويرددوا خلال طوافهم الكثير من الأناشيد والأهازيج.

تسمية القريعان

تختلف تسمية يوم القرقيعان بين العديد من الدول على مستوى الخليج العربي، حيث إن دولة قطر تُسمّي ذلك اليوم بالقرنقعوه، بينما دولة الكويت ومناطق شرق المملكة العربية السعودية فيطلق عليه بالقريقعان، وقد أصدر عليه مسلمو عمان اسم القرنقشوه، في حين أن دولة البحرين يسمى اسم القرقاعون، كذلك يتم تسميته في عدد من الدول بالقريقشون.

أهم طقوس وأهازيج القرقيعان في دول الخليج

حيث يتصف القرقيعان بطقوس وأجواء رائعة وبالتالي يتجمع الأطفال بعد الإفطار ويرتدون الملابس الملونة والمزينة ويحملون أكياس وسلة مزينة ويطوفون حول البيوت ويرددون الأهازيج ويحصلون على الحلويات والمكسرات التي يضعها أهل الحي في أكياسهم كتعبير عن المشاركة في أجواء الاحتفال وعاداته، وتتباين العبارات التي يرددها الأطفال من دولة إلى أخرى كما يلي:

  • الكويت: “عادت عليكم يا هلا…ياهلا فيكم ياهلا…ما بين ايدكم…سهرة جميلة سهرتنا…قرقيعان وقرقيعان…بين قصير ورمضان”.
  • قطر: “قرقع قريقيعان…عطونا الله يعطيكم…بيت مكة يوديكم…يا مكة يا معمورة…يا أم السلاسل والذهب…عطونا من مال الله…يسلم لكم عبد الله…عطونا دحبة ميزان…يسلم لكم عزيزان…باب الكرم ما صكه”.
  • العراق: “ما جينا يا ما جينا…حلي الكيس وأنطينا…تنطونا لو ننطيكم…لبيت الله نوديكم ربي العالي يخليكم تنطونا كل ما اجينا”.

شاهد أيضا: ماهو عيد القرقيعان ومتى عيد القرقيعان لسنة 2022 ميلادي

أغاني أناشيد يوم القرقيعان

حيث يُردد أطفال في دول الخليج أثناء مناسبة الاحتفال بيوم القرقيعان، والذي يوافق يوم الخامس عشر من شهر أبريل، الأهازيج والأناشيد سرورا بذلك اليوم، ومن أبرز تلك الأهازيج ما يلي:

قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله

يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمورة..

قرقيعان وقرقيعان.. بين اقصير ورميضان..

عادت عليكم صيام.. كل سنة وكل عام..

شاهد أيضا: حكم القرقيعان في الاسلام

الى هنا نكون قد وصلنا بكم الى ختام المقالة والتي كانت قد وضعنا من خلال فقراتها السابقة الحديث عن ما معنى قرقيعان، ما هو أصلها والمزيد من المعلومات عنها، وتسميته في عدد من الدول وكما وضعنا أهم طقوس وأهازيج القرقيعان في دول الخليج.

شاهد أيضًا