حكم تعليق كلمة “ما شاء الله.. تبارك الله” على المنازل والأماكن العامة، وفي قول ما شاء الله تبارك الله صد للحسد، وحماية من العين، وقد ذكر في كتب الله عزوجل في سورة الكهف، حيث قال تعالي: “وَلَوْلَآ إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ ٱللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِٱللَّه”، وهذا نص صريح وواضح علي أن نقول اسم الله عزوجل عند رؤيتنا للأشياء، وفي الحديث ذاته فأن العين لها حق كما أشار النبي صل الله عليه وسلم، بحيث لو كان هذا الشيء سابق القدر والذي تسبقه العين، لذا فما هو حكم تعليق كلمة “ما شاء الله.. تبارك الله” على المنازل والأماكن العامة .

حكم تعليق كلمة ما شاء الله.. تبارك الله على المنازل والأماكن العامة

في توضيح الحكم حول تعليق كلمة ما شاء الله تبارك الله علي المنازل والأماكن العامة، حيث قام الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسي بتوضيح كافة ما يترتب من الأثار علي الخوف من العين، لاسيما بأن كلمة “ما شاء الله..تبارك الله”، حماية من العين، كما ورد في قوله تعالي في سورة الكهف، وغيرها من لمواضيع الأخري التي تبين قوة هذه الكلمة للحماية من العين الحاسدين، كما وذكر أن تعليقها علي لمنازل والأماكن العامة، حيث قال:

“إذا وضعت هذه العبارة خوفا من العين فهذا لا يجوز لأن ذلك ينافي التوكل على الله تعالى ولكونه أيضا من مداخل الوسوسة على الإنسان بالعين” .

واردف في ذات السياق حول حكم تعليق كلمة ما شاء الله .. تبارك الله علي المنازل واالأماكن العامة حيث قال:

“لا شك أيضا أن هذا يسهم في انتشار الوسوسة في المجتمع فيكون مجتمع مسكونا بالخوف من العين وهذا لا شك يؤثر على الصحة النفسية فضلا عن ضعف جانب التوكل على الله تعالى”، وأضاف قائلاً: ” لكن إذا وضعت للاعتزاز والأنس بها والتذكير بالآيات والسنة فهذا لا بأس به. ولا شك أن من قرأها بقلب مؤمن فهو كالذي يقول عند رؤية النعمة “ما شاء الله لا قوة إلا بالله .. أو تبارك الله “.

ما هو الفرق بين تبارك الله وماشاء الله

كثير ما نسمع بين الناس تردد عدد من الكلمات منها متشابه في القول، ولكن في المعني هناك اختلاف، كما القول في عبارة تبارك الله، وماشاء الله، حيث ان هناك العديد من الاشخاص يجهلون التميز بينهم ظنً منهم بأنهم متشابهات، ولكن هناك فرق بينهم، وأن الفرق بينهم هو:

  • “ماشاءالله”: بتمنع الحسد عن الأشياء اللي تخصنا منها “البيت، العمل، المال، الاولاد، وغيرها من النعم التي أنعم الله علينا بها “، وفي قوله تعالي: ﴿وَلولا إذا دَخلتَ جَنتَكَ قُلتَ مَا شاءَ اللَّه﴾ .
  • “تبارك الله”: أما كلمات البركة ومشتقاتها زي “بسم الله، الله يبارك لكم”، فهي تمنع الحسد من عين الناس، كما أنها تمنع إني أحسد حد علي حاجة، وفق قوله رسول الله صل الله عليه وسلم حيث قال: “إذا رأىٰ أحدُكُم مِن نفسِه أو مالِه أو مِن أخيه ما يعجبُه فليدعُ لهُ بالبركة فإنَّ العين حقّ” .

شاهد ايضاً: حكم قول جمعة مباركة ابن باز

الرد على ماشاء الله

الرد على ماشاء الله

نسمع العديد من الأدعية والكلمات التي لا نعلم ما هو الرد المناسب علي تلك العبارات، وتحديداً عندما يأتي ألينا ضيف علي بيوتنا، ويذكر باسم الله بسم الله ماشاء الله، وغيرها من العبارات التي تمنع العين والحسد، ولكن لا نعلم ما هو الرد علي هذه العبارات، ويبحث العديد من الافراد عبر محركات البحث لتعرف علي الرد علي ماشاء الله:

  • جزاك الله خير
  • الله يجزاك خير
  • ربي يجزاك الخير
  • الله يسعدك يارب
  • تسلم الله يخليك
  • الله يسعد قلبك
  • تتهنى ايامك
  • ربي يخليك
  • ربي يهنيك

شاهد ايضاً: ما حكم دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين

 دعاء التبريك لمنع العين هو ما شاء الله تبارك الله 

اليكم دعاء التبريك وهو الدعاء الذي يمنع الاصابة بالعين، كما أنه القول في ماشاءالله تبارك الله، وهو ما ورد في القول الدعاء التالي:

دعاء التبريك هو قول: 

باركَ اللهُ فيه، باركَ اللهُ فيه، باركَ اللهُ فيه

وفي قول:

ما شاءَ اللهُ

فهي ليس دعاء التبريك، وهذا لأن الأيمان بهذا يكون بمشيئة الله تعالي، وقد ورد الحديث في سورة الكهف، وتحديداً في قصة صاحب الجنة حيث قال الله تعالي: ” وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ”، ومعناه أن يقول “مَا شَاءَ اللَّهُ لا بحوله ولا بقوَّتِه”، وإنما يكون كله من عند الله عزوجل، وأن يعترف بالفضل ونعم الله العظيم سبحانه وتعالي، والنعمة التي حصلت له تكون من عند الله وبمشيئة الله عزوجل ورحمته وتيسيره .

شاهد ايضاً: حكم الاتيان الى المسجد بالروائح الكريهة وحكم الذهاب للمسجد لمن أكل ثوم أو بصل

وفي ختام المقال، حيث تعرفنا في السطور المقال اعلاه علي حكم تعليق كلمة “ما شاء الله.. تبارك الله” على المنازل والأماكن العامة .

شاهد أيضًا