أين ولد ابن خلدون وما هي أهم مؤلفاته، لقد احتوى العالم الإسلامي على العديد من العلماء والمفكرين والفلاسفة الذين ساعدوا وساهموا في تطور الحضارة الإسلامية، فقد انتشر علمهم حتى وصل لجميع أنحاء العالم، حتى أصبحوا مثلاً احتذى به الغرب، ومن بين هؤلاء العلماء والمفكرين كان ابن خلدون والذي يعد من أعظم المفكرين المسلمين، فقد كان ملماً في كثير من العلوم، فقد برع في اللغة العربية، وعلوم القرآن، والفقه، والرياضيات، والمنطق، ومن خلال مقالنا أين ولد ابن خلدون سنتعرف على ولادته، وكتبه، وبعض أقوله.

من هو ابن خلدون ويكيبيديا

هو الفيلسوف المفكر الإسلامي عَبد الرَّحمن بن مُحَمَّد ابن خَلْدُون أبو زَيْد وَلْي الدِّين الْحَضْرَمِيّ الإَشبيلي المعروف بابن خَلْدُون، ولد في تونس في 27 مايو، عام1332م، نشأ في تونس وتلقى تعليمه فيها وتخرج من جامعة الزيتونة، لقد امتازت الفترة التي عاش فيها ابن خلدون بانتشار العلم، والأدب، فقد أخذ فن الأدب عن والده، وكان يلتحق بمجالس العلم، التي كان يجتمع فيها كبار العلماء، وكان منهم محمد بن عبد السلام قاضي قضاة عصره، وبالإضافة إلى الرئيس أبو محمد الحضرمي، والعلامة الآبلي، لقد تميز ابن خلدون بأدبه وعلمه، كما عرف بعبقريته، لكن العلماء لم يتفقوا على أصل ابن خلدون، فمنهم من يرى أنه عربي الأصل، ومنهم من يرى بأن أصل ابن خلدون أمازيغي الأصل، ومما لاشك فيه أن ابن خلدون عريق الأصل.

شاهد أيضاً: من هو ابن خلدون حياته واهم إنجازاته

حياة ابن خلدون السياسية

ولما بلغ ابن خلدون سن العشرين استدعاه أبو محمد بن تافراكين إلى البلاط الملكي، ليكتب: “الحمدلله والشكر لله” بالقلم الغليظ ومن هنا بدأت حياة ابن خلدون السياسية، حيث تولى مهام كتابة العلامة في مخاطبة السلاطين، وفي المراسيم، ولي ابن خلدون الكتابة والوساطة بين الملوك وكان في المغرب والأندلس، ثم انتقل إلى مصر ليتولى فيها قضاء المالكية، وعمل كمدرس في عدة أماكن كانت بدايتها في جامع الأزهر.

أين ولد ابن خلدون

ولد ابن خلدون في تونس في 27 من مايو لعام 1332 ميلادي ما يوافق الأول من شهر رمضان لعام 732 هجري، ويذكر أن أصوله تعود لليمن وتحديداً من مدينة حضرموت في اليمن، كما وتتبع أصول ابن خلدون وذكر له نسب آخر قدمها جده الذي يعد أول من دخل الأندلس، أنه يعود إلى أقدم القبائل اليمنية وهي قبيلة وائل بن حجر، لقد حظي ابن خلدون على مكانة علمية مرموقة، لقد تعلم على يد والده، حفظ القرآن الكريم، تعلم القواعد والشعر والفلسفة والبلاغة، برع في الكثير من العلوم.

شاهد أيضاً: وصف ابن خلدون التحدث بانه ابو الملكات اللسانيه

متى توفي ابن خلدون

توفي ابن خلدون عن عمر يناهز 74 عاماً، حيث توفي يوم الأربعاء17 مارس عام 1406 م، ما يوافق 25 من رمضان عام 808 هجري، في مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية، ودفن في مقابر الصوفية، عاش ابن خلدون المراحل الأخيرة من حياته في القاهرة حيث كانت عاصمة دولة المماليك في ذلك الوقت.

أهم مؤلفات ابن خلدون

ويعد العلامة ابن خلدون من أشهر المؤلفين المسلمين والعرب، فلقد تميزت مؤلفاته بالدقة والبساطة، كما وتصدرت مؤلفاته عالميًا من بين أفضل المؤلفات والكتابات، ونذكر أهم مؤلفات ابن خلدن وهي:

  • كتاب تاريخ ابن خلدون: أو كما يطلق عليه كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر. وهو أشهر كتب ابن خلدون، حيث يحتوي الكتاب على سبعة مجلدات، تتضمن آراء ابن خلدون في الفلك والجغرافيا، والعمران، وأحوال الناس وطبائعهم.
  • كتاب مقدمة ابن خلدون: فقد اعتمد ابن خلدون في مقدمته لهذا الكتاب عن الحديث عن كثير من القضايا والمشاكل التي تعتبر من مشاكل العصر التي نواجهها في عصرنا الحالي.
  • كتاب الخبر عن دولة التتر: حيث يتناول هذا الكتاب الكثير من المعلومات الهامة عن المغول وعن حياتهم وتنقلاتهم وحرصهم في الاستيلاء على الدول ليقوموا بنهبها واستنزاف خيراتها.
  • كتاب رحلة ابن خلدون، وغيرها من المؤلفات الأخرى.

من أقوال ابن خلدون

إن من أهم أقوال ابن خلدون ما قاله محذرا من الخوض فيما وقع بين الصحابة -رضي الله عنهم، حيث قال:

“فإيّاك أن تعود نفسك أو لسانك التعرض لأحد منهم، ولا يشوِّش قلبك بالريب في شيء مِمّا وقع منهم. والتمِس لهم مذاهب الحق وطرقه ما استطعت، فهم أولى الناس بذلك. وما اختلفوا إلا عن بيّنة، وما قاتلوا أو قتلوا إلا في سبيل جهادٍ أو إظهار حق. واعلم أن اختلاف الصحابة رحمةٌ لمن بعدهم من الأمة ليقتدي كل واحد بمن يختاره منهم ويجعله إمامه وهاديه ودليله. فافهم ذلك وتبيّن حكمة الله في خلقه وأكوانه”.

يعد ابن خلدون واحداً من ابرز الشخصيات الاسلامية التي كان لها أثر كبير في عدة مجالات حياتية، والتي تنوعت مؤلفاته في عدة علوم كاللغة العربية والفلك والجغرافيا والتاريخ وغيرها، الى هنا نكون قد وصلنا واياكم الى ختام مقالنا بالتعرف على أين ولد ابن خلدون وما هي أهم مؤلفاته.

شاهد أيضًا