موعد عيد الفطر المبارك 2022، حيث بدأ العدي التنازلي لنهاية شهر رمضان الكريم من العام الحالي والذي يشارف على النهاية ويستعد المسلمين بعده مباشرة من أجل الاحتفال بعيد الفطر السعيد والذي يوافق الأول من شهر شوال وهو من الأعياد الدينية المهمة لدى الأمة العربية والإسلامية كافة، ويرغب الكثير من المسلمين حول العالم من معرفة متى موعد عيد الفطر وهو ما نود ان نتعرف عليه وفق سطور مقالنا هذا والذي نستعرض كافة المواعيد الخاصة بعيد الفطر حول عدد من الدول العربية.

عيد الفطر المبارك

يعتبر عيد الفطر السعيد عبارة عن مناسبة دينية يحتفل بحلولها كافة المسلمين حول الأمة الإسلامية في العالم بعد نهاية شهر رمضان الكريم مباشرة، وجاءت تلك المناسبة السعيدة لمسلمين احتفالًا بأنهم انتهوا من شهر مليء بالطاعة والعبادة والصيام، لهذا يحرم الصيام في أول أيام عيد الفطر السعيد، ويذكر أنه يعد أحد عيدي المسلمين ويأتي قبل العيد الثاني ببضعة أشهر قليلة وهو عيد الأضحى، وأول عيد فطر احتفل به كافة المسلمين من الأمة الإسلامية كان في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في هذا العام.

شاهد أيضًا: متى موعد اجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع العام 1442

متى موعد عيد الفطر فلكيا 2022

إنّ موعد عيد الفطر 2022 أول أيام عيد الفطر يوم الاثنين الثاني من شهر مايو، وهذا تبعا للتحريات الفلكية عن موعد أول أيام عيد الفطر السعيد للعام الحالي، وتجدر الإشارة الى أن أول موعد يتم التعرف عليه من خلال رؤية هلال شهر شوال، وتقوم الجهات المُختصة حول شتى الدول العربية بالتحري على رؤية الهلال شهر شوال من مساء يوم 30 من شهر نيسان، وفي حال لم يظهر الهلال في مساء تلك الليلة يكون يوم الأول من شهر مايو ليكن  هو مُتمم لشهر رمضان الكريم، ويمتد الصيام ليوم آخر ليحل بعده عيد الفطر ويكون أول أيام العيد.

إجازة عيد الفطر في الدول العربية 2022

حيث لا بد من معرفة ذلك الموعد لأن عيد الفطر السعيد يختلف موعده بين الكثير من الدول العربية المُتعددة وبالتزامن مع نهاية الربع الأول من شهر رمضان الكريم وبدأ العد التنازلي لعيد الفطر الذي يحتفل به المسلمين من كافة الأمة الإسلامية، وسوف نبين فيما يلي مواعيد إجازة عيد الفطر حول شتى الدول العربية للعام الحالي، كالتالي.

إجازة عيد الفطر 2022 في الأردن 

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل المملكة الأردنية الهاشمية من يوم الأحد  التاسع والعشرين رمضان (الأول من شهر مايو) وتمتد تلك الإجازة الى يوم الأربعاء (الرابع من شهر مايو)، وتطبق تلك الإجازة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في السعودية 

من المُحتمل أن تكون إجازة عيد الفطر السعيد داخل المملكة العربية السعودية، حسب مما يلي:

  • القطاع الخاص: إجازة عيد الفطر  داخل السعودية تكون بدًأ من يوم الأحد الثلاثين من رمضان (1 مايو) إلى الأربعاء (4 مايو). لمدة 4 أيام فقط.
  • القطاع الحكومي: بينما في القطاع العام “الحكومي” على أن تكون إجازة عيد الفطر من نهاية يوم الاثنين الرابع والعشرين من رمضان (25 أبريل) والى يوم السبت 7 مايو.

إجازة عيد الفطر 2022 في مصر 

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل جمهورية مصر العربية من يوم الأحد  الثلاثين من رمضان (1 مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة في مصر الى يوم الأربعاء (4 مايو) وتلك المواعيد منطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في الإمارات 

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل الإمارات العربية المُتحدّة من يوم الأحد الثلاثين من رمضان (1 مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة داخل الإمارات الى يوم الأربعاء (4 مايو) اليوم الثالث من شهر شوال وتلك المواعيد مُنطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في قطر 

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسن 2022 رسميًا داخل دولة قطر العربية من يوم الأحد الثلاثين من رمضان (1 مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة في قطر الى يوم الأربعاء (4 مايو) اليوم الثالث من شهر شوال وتلك المواعيد مُنطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في الكويت

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل دولة الكويت من يوم الاثنين الثلاثين من رمضان (1 مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة في الكويت الى يوم الأربعاء (4 مايو) اليوم الثالث من شهر شوال وتلك المواعيد مُنطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في اليمن 

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل دولة اليمن من يوم الأحد الثلاثين من رمضان (1 مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة في اليمن الى يوم الأربعاء (4 مايو) اليوم الثالث من شهر شوال وتلك المواعيد مُنطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في العراق 

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل الجمهورية العراقية من يوم الأحد الثلاثين من رمضان (1 مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة في العراق الى يوم الأربعاء (4 مايو) اليوم الثالث من شهر شوال وتلك المواعيد مُنطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في الجزائر 

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل جمهورية الجزائر العربية من يوم الأحد الثلاثين من رمضان (1 مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة في الجزائر الى يوم الأربعاء (4 مايو) اليوم الثالث من شهر شوال وتلك المواعيد مُنطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في المغرب 

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل المملكة المغربية العربية من يوم الأحد التاسع والعشرين من رمضان (1 مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة في المغرب الى يوم الأربعاء (4 مايو) اليوم الثالث من شهر شوال وتلك المواعيد مُنطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في السودان 

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل جمهورية السودان من يوم الاثنين (2 من شهر مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة في السودان الى يوم الخميس (5 من شهر مايو)  وتلك المواعيد مُنطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

إجازة عيد الفطر 2022 في لبنان

من المُقرر أن تبدأ إجازة عيد الفطر لسنة 2022 رسميًا داخل جمهورية لبنان العربية من يوم الأحد الثلاثين من رمضان (1 مايو)، على أن تمتد تلك الإجازة في لبنان الى يوم الأربعاء (4 مايو) اليوم الثالث من شهر شوال يوافق عيد العمال وعيد الشهداء، وتلك المواعيد مُنطبقة رسميًا على كل من القطاعين العام والخاص.

الى هنا نصل بكم الى ختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها كافة التفصيل حول موعد عيد الفطر المبارك 2022 فلكيا في الدول العربية.

شاهد أيضًا