ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443 أفضل أدعية القيام في رمضان، تعتبر تلك الأدعية التي نود أن نستعرضها لكم عبر سطور المقال من الأدعية المستجابة والمأثورة خلال ليالي شهر رمضن المبارك والتي يبحث عنها المسلمين وبالتزامن مع د\خول العشر الأواخر من رمضان وتقرب الفرد المسلم الى الله بالصلاة والقيام والتهجد ويعتبر الدعاء من أعظم العبادات عند الله لنيل الأجر والثواب والتخفيف عنه، ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض لكم جملة من ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443 أفضل أدعية القيام في رمضان.

دعاء قيام الليل مكتوب

حيث توجد العديد من الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويمكن على الفرد المسلم أن يدعو به في قيام الليل، وكلّ دعاءٍ مباح مشروع له الدعاء به، وسوف نستعرض في السطور التالية دعاء قيام الليل مكتوب:

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ، اللهم اجعل في قلبي نورًا وفي سمعي نورًا وفي بصري نورًا وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا وفي عصبي نورًا وفي لحمي نورًا ومن فوقي نورًا ومن تحتي نورًا واجعلني نورًا واجعل لي نورًا، اللهم رضني بقضائك وبارك لي في قدرك حتى لا أحب تعجيل ما أخرت ولا تأخير ما عجلت واكفني كل هول دون الجنة، اللهم إني أسألك عزائم مغفرتك، وموجبات رحمتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم ، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.

شاهد أيضا: مؤثر دعاء اليوم الثاني عشر من رمضان مستجاب

ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443

إن النفس تميل للتقرب من الله تعالى، ولا بد من الفرد المسلم استغلال تلك الأيام والليالي الفضيلة من شهر رمضان بالدعاء والعبادة والصلاة، والقيام والتي تتزين تلك الليالي بالكثير من الأدعية كي تتنزل عليهم الرحمة من الله، وفيما يلي أشكال متنوعة من الأدعية:

  • اللهم يا من لا تردُّ سائلًا، ويا من لا تُخيّب للعبدِ وسائًل، اللهم اجعل الرّيان بابنا للجنان، واجمعنا بها بصحبة الأخيار وسيّد الخلق محمّد، بلّغه منّا التحية والسّلام يا رب، اللهم آمين
  • اللهمّ يا عماد السّماوات والأرض، يا ديّان السّماوات والأرض، يا نور السّماوات والأرض، أسألك الغفران لذنوبي، والرّحمة لقلبي، وأسألك النّور لبصري وبصيرتي، وأسألك القوّة لضعفي، فأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك نستغيث، اللهم أصلح لي شأني كُلّه، وأقسم لي من خشيتك ما نبتعد به عن المَعاصي، ومن رحمتك ما ندخل بها الجنّة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم احْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ.
  • اللهم لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، لكَ الحمد ملء السّموات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيءٍ بعد، اللهم ارحمني وأجبر كسر قلبي، واجعلني من عبادك الفائزين في شهر الخير يا رب.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ”.

شاهد أيضا: دعاء نهاية العشر الاوائل من رمضان مكتوب وفضل العشر الاوائل من رمضان

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل

إن دعاء الوتر في القيام  خلال شهر رمضان المبارك من الأدعية التي لا بد من القيام بها وقولها خلال الصلاة، حيث تتميز صلاة الوتر أنها يتم خلالها ذكر أفضل الأدعية وهو دعاء القنوت في الوتر حيث ورد على أكثر من صيغة ومنها نذكر :

” اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك”.

“اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.

دعاء قيام الليل للرزق والفرج

يعتاد الكثير من المسلمين في صلاة القيام ترديد الأدعية وخاصة خلال ليالي القيام في شهر رمضان المبارك والتي تعتبر من أفضل الليالي وفيها يغتنم المسلم القربات من الله عز وجل، ويدعو الله أن يفرج همه ويفتح له منازل الرزق من السماء، ومن بين تلك الأدعية نذكر:

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللَّهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

ادعية القيام في رمضان

حيث يعتبر الدعاء من أفضل العبادات والقربات الى الله، وهو المداومة على الطاعة وذكر الله كثيرا وخاصة خلال الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك والتي تعتبر من أفضل الأيام عند الله وفيها يغفر الله الذنوب ويفتح باب التوبة، ومن أهم صيغ الأدعية للقيام في شهر رمضان:

  • اللهم يا من لا تردُّ سائل، ويا من لا تُخيّب للعبد وسائل، اكتب لنا من الأقدار أحسنها، وتجاوز عنّا ذنوبنا وخطايانا، اللهم باعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمَغرب يا رب.
  • اللهم يا من لا تردُّ سائل، ويا من لا تُخيّب للعبد وسائل، اكتب لنا من الأقدار أحسنها، وتجاوز عنّا ذنوبنا وخطايانا، اللهم باعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمَغرب يا رب.
  • اللهم لكَ الحمد على ما أنعمت بنا من خير، ولكَ الحمد على أن أكرمتنا بالإسلام بغير حول منّا ولا قوّة، سدّد خطانا، وارزقنا الثّبات على الحق، وقول الحق، وارزقنا السّداد في كلّ أمر.
  • اللهم يا رحيم، يا مُجيب دعوات المُضّطرين، اللهم اعتق رقابنا ورقاب أهلينا ومن له حقٌّ علينا في رمضان، وأدخلنا جنّتك مع المتّقين والأخيار، اللهم اكتب لنا الخير حيثُ كان، وسدّد قولنا عند السّؤال يا رب.
  • اللّهم ها نحن قد وقفنا بابك متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، اللهم ما عبدناك حقَّ عبادتك، وما قدرناك حقَّ قدرك، فاغفر لنا تقصيرنا، واجعل لنا من لدنك رحمة، تغنني بها عمّن سِواك يا رب.

دعاء قيام الليل في رمضان

إن الدعاء هو عبادة عظيمة على الفرد ولا بد أن يداوم عليها ويكثر منها خلال ليالي شهر رمضان وفي غير رمضان، وخلال قيام ليل رمضان ومن بين تلك الأدعية لقيام الليل نذكر:

اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما ولسانا ذاكرا صادقا وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم إنك أنت علام الغيوب، اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى وما قرب إليه من قول أو عمل ،واستعيذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

الى هنا نصل بكم الى ختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها على استعراض جملة من الأدعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443 أفضل أدعية القيام في رمضان.

شاهد أيضًا