صلاه قيام الليل تبدا من الساعه كام، تعد صلاة قيام الليل من أفضل الصلوات بعد الصلاة المفروضة والتي حث النبي صلى الله عليه وسلم عليها الصحابة والمسلمين فقد قال في الحديث “أَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ”، لذلك أكثر ما يتساءل المسلمون عنه خاصة في شهر رمضان عن صلاة قيام الليل موعدها وكيفية أدائها وكم ركعة وغيرها، اذ تعد صلاة قيام الليل من السنن المؤكدة عن النبي الكريم، والتي فيها مجاهدة للنفس على ترك النوم، ليكون العبد بين يدي ربه يناجيه ويكثر في الدعاء، وتكون هذه العبادة بغية الأجر والثواب ومضاعفة الحسنات ومحو السيئات باذن الله، لذلك اخترنا لكم في مقالنا الاجابة عن التساؤل صلاه قيام الليل تبدا من الساعه كام.

ما هي صلاة قيام الليل

تعد صلاة قيام الليل من العبادات ذات المنزلة العظيمة والتي كان يداوم عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد عرفها العلماء بأنها عبادة يقضي بها العبد معظم الليل أو جزء منه حتى ولو كانت ساعة في عباد الله بالصلاة او تلاوة القرآن أو الدعاء والتهجد، لذلك يُطلق كلمة القيام للعبادة عموماً وصلاة الليل على وجه الخصوص، فتكون فيها العبادة مشروعة من بعد صلاة العشاء الى آخر الليل.

شاهد أيضاً: كيفية قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

صلاه قيام الليل تبدا من الساعه كام

من أكثر الأسئلة المتداولة خاصة في شهر رمضان المبارك، اذ يجتهد المسلمون بالإكثار من العبادات وخاصة صلاة قيام الليل، فصلاة قيام الليل تكون طوال العام وهي سنة مؤكدة وعبادة مشروعة في أي ليلة من ليالي العام، ولكن يزداد المسلمون بتأدية صلاة القيام في شهر رمضان المبارك وهي صلاة التراويح والتي تبدأ كالتالي:

  • تبدأ صلاة قيام الليل من بعد صلاة العشاء إلى مطلع الفجر في اليوم الثاني.
  • وفي الحرم المكي تبدأ صلاة التراويح من الساعة السابعة والنصف وخمس دقائق الى ان ينتهي الإمام من الصلاة.
  • كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقومُ تارةً إذا انتصف اللَّيل، أو قَبْله بقليلٍ، أو بَعدَه بقليلٍ، وربَّما كان يقوم إذا سمِع الصارخَ، وهو الدِّيك، وهو إنَّما يَصيحُ في النِّصفِ الثاني.

صلاة قيام الليل كم ركعة

كان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على صلاة قيام الليل ليلة بليلة وكا اكثر ما يجتهد في تلك العبادة في شهر رمضان المبارك، فلم يحدد النبي عدد ركعات صلاة قيام الليل ولكنها تُصلى مثني مثني ويقوم العبد بالتسليم بعد كل ركعتين، وقد كان النبي يصلي احدى عشر ركعة وقيل ثلاث عشر ركعة بينهما ثلاث ركعات الوتر.

  • فعن عائشة -رضي الله عنها- أنَّ النبي -عليه الصلاة والسلام- صلّى إحدى عشر ركعة منها ثلاث ركعات وتراً، فقد قالت عائشة -رضيَ الله عنها- لمّا سُئلت عن صلاة رسول الله: (ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً).
  • وعن أبي سَلمةَ بنِ عبدِ الرحمنِ أنَّه سألَ عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها: كيف كانتْ صلاة رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في رمضان؟ فقالت: ((ما كان يَزيدُ في رمضانَ، ولا في غيرِه على إحْدى عَشرةَ ركعةً؛ يُصلِّي أربعَ رَكَعاتٍ فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنَّ، ثم يُصلِّي أربعًا، فلا تسألْ عن حُسنهنَّ وطولهنِّ، ثم يُصلِّي ثلاثًا).

شاهد ايضاً: ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443 أفضل أدعية القيام في رمضان

حكم صلاة قيام الليل

فرض الله سبحانه وتعالى على عباده الصلوات الخمس المفروضة وأتبعهم بصلوات سنن نوافل، ومن بينها صلاة قيام الليل فهي سنة وهي من أفضل العبادات بعد الصلوات المفروضة التي تطهر النفس ويكون فيها مجاهدة على ترك النوم والقيام بين يدي الليل في جوف الليل، ومن الأدلة على ذلك:

  • عن أبي أُمامةَ الباهليِّ رَضِيَ اللهُ عَنْه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “عليكم بقِيامِ اللَّيل؛ فإنَّه دأبُ الصالحينَ قبلَكم، وقُربةٌ لكم إلى ربِّكم، ومكفرةٌ للسيِّئاتِ، ومنهاةٌ عن الإثمِ”.
  • عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عَنْه قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “أفضلُ الصَّلاةِ بعدَ الصَّلاةِ المكتوبةِ الصلاةُ في جوفِ الليلِ”.
  • ن عبدِ اللهِ بنِ سَلَامٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “يا أيُّها الناسُ، أفْشُوا السَّلام، وأطْعِموا الطَّعام، وصِلُوا الأرحام، وصَلُّوا باللَّيلِ والناسُ نِيام، تَدخلونَ الجَنَّةَ بسَلام”.

فضل صلاة قيام الليل

تعد صلاة قيام الليل من أفضل العبادات بعد الصلاة المفروضة، ومن يؤديها ويداوم عليها له أجر وثواب مضاعف عند الله سبحانه وتعالى، كونه استطاع أن يتغلب على النوم والنعاس ويغلب الشيطان بالسهر في الصلاة وعبادة الله والتقرب منه، وفيما يلي نعدد بعضاً من فضل صلاة قيام الليل:

  • قيام الليل أفضل الصلاة بعد الفريضة: فعن أَبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عَنْه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “أفضلُ الصَّلاةِ بعدَ الصلاةِ المكتوبةِ، الصلاةُ في جَوفِ الليلِ”. 
  • قيام الليل عبوديّة وشكر: يصلي العبد صلاة قيام الليل للتقرب منه ونيل الاجر والثواب وشكر لله على نعمه، فعن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقومُ من اللَّيل حتى تَتفطَّر قدماه، فقالت عائشةُ: لِمَ تَصنعُ هذا يا رسولَ اللهِ، وقد غفر اللهُ لك ما تقدَّمَ مِن ذنبِك وما تأخَّر؟! قال: “أفلا أحبُّ أن أكونَ عبدًا شكُورً”.
  • قيام الليل من أسباب دخول الجنة ورفع الدرجات: يؤدي العبد صلاة قيام الليل وفي قلبه يقين برضا الله وتقربه منه وينال بذلك الأجر والثواب، عن أبي مالكٍ الأشعريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْه، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “إنَّ في الجَنَّةِ غُرفًا يُرى ظاهرُها من باطنِها، وباطنُها من ظاهرِها، أعدَّها اللهُ تعالى لِمَن أَطعَمَ الطَّعام، وأَلانَ الكلام، وتابَع الصِّيام، وأفْشَى السَّلام، وصَلَّى باللَّيلِ والناسُ نِيام”.
  • قيام الليل تكفير للذنوب ومحو للسيئات: فالعبد يتقرب من الله ويناجيه في جوف الليل ليكفر عنه سيئاته وزلاته، فعن أبي أُمامةَ الباهليِّ رَضِيَ اللهُ عَنْه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “عَليكم بقِيامِ اللَّيلِ؛ فإنَّه دَأَبُ الصَّالحينَ قَبلَكم، وقُربةٌ لكم إلى ربِّكم، ومَكْفَرَةٌ للسيِّئاتِ، ومَنْهَاةٌ عن الإثمِ”.

شاهد أيضاً: وقت صلاة قيام الليل في الحرم المكي 2022 – 1443

كيفية صلاة قيام الليل

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي صلاة قيام الليل مثنى مثنى وتكون تسليمة بعد كل ركعتين، يستقبل القبلة ويقرأ بفاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن الكريم يركع ويسجد، وفي ختام الركعة الثانية يقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية ويسلم.

ماذا يُقرأ في صلاة قيام الليل

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حدد سور معينة لقراءتها في صلاة قيام الليل، فالعبد بإمكانه أن يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، إذ يمكن للمصلي أن يقرأ مما يحفظ من كتاب الله أو يمسك المصحف ويقرأ منه، ويجب أن يكون العبد خاشعاً في صلاته مطمئناً أثناء أداء الصلاة وهو بين يدي الله.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا بالتعرف على اجابة التساؤل صلاه قيام الليل تبدا من الساعه كام، وتحدثنا خلال المقال عن عدد ركعات صلاة قيام الليل وحكمها وفضلها وكيفية أدائها.

شاهد أيضًا