متى تبدا صلاة القيام في رمضان اي يوم، من الأسئلة التي يتطرق اليها العديد من المسلمين، وهذا لمعرفة المفاهيم والتعليم الدين الإسلامي، إذ أن هناك العديد من النوافل التي يغفل عنها المسلمين، وتعد صلاة قيام خلال شهر رمضان المبارك واحدة من النوافل التي لها أجر وثواب عظيم عند الله عزوجل، وما لها من فضائل عظيمة، ويجدر بأن الصلاة هي الطريقة التي يتصل بها العبد مع الله سبحانه وتعالي، ولهذا فأننا في سطورالمقال سوف نتطرق بالحديث لمعرفة متى تبدا صلاة القيام في رمضان اي يوم .

ما هي صلاة القيام في رمضان

صلاة القيام واحدة من الصلوات التي أشاد بها النبي صل الله عليه وسلم، وذلك تبعاً لسنة النبي صل الله عليه وسلم، فهي الصلاة التي يتقرب ويتضرع بها المسلمين الي الله عزوجل، وتقام علي طول العام، ولا تقتصر علي شهر رمضان المبارك، فأن في قيام الله أجر وثواب عظيم، ويجتهد المسلمين في العشر الأواخر من رمضان المبارك، حيث يصادف ليلة القدر في هذه الليالي، فمن قامها بالصلاة والتعبد لله، فأن له أجر عظيم، فهي صلاة غير مفروضة، وانما هي سنة، يثاب فاعلها، ولا يأثم تركها، ولكنه يخسر أجرها، وهي إحدي عشر ركعة، أو ثلاث عشر ركعة، وتختم بصلاة الشفع والوتر، كما ورد عن النبي الله صل الله عليه وسلم، فصلاة القيام فيها الثواب والرضي من الله عزوجل .

متى تبدا صلاة القيام في رمضان اي يوم

تبدأ صلاة قيام القيام في رمضان من أول يومٍ من أيام شهر رمضان المبارك وهي أصلًا لا تنتهي بانتهائه فقد ذكر عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: “كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي فيما بين أن يَفرغَ من صلاةِ العِشاءِ – وهي التي يدعو الناسُ العتمةَ – إلى الفجرِ إحْدى عشرةَ ركعةً، يُسلِّمُ بين كلِّ ركعتينِ، ويُوتِرُ بواحدةٍ”، وقد نصّ جمهور أهل العلم على سنية أداء صلاة قيام الليل، ومن الجذير بالذكر بأن قيام الليلة لا يقتصر خلال شهر رمضان المبارك فحسب، وأنما طوال العام فهي من النوافل التي تستمر مدي الحياة، وأن أجرها عظيم .

شاهد ايضاً: ايهما افضل صلاة القيام في البيت ام المسجد

وقت صلاة القيام في العشر الاواخر

صلاة القيام ووقتها في العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك، حيث تبدأ من بعد صلاة العشاء وحتي آذان الفجر، فقد قال الله تعالي: “وَمِنَ اللَّيلِ فَتَهَجَّد بِهِ نافِلَةً لَكَ عَسى أَن يَبعَثَكَ رَبُّكَ مَقامًا مَحمودًا”، حيث أوصانا النبي بها لما لها من أجر عظيم، فمن صلها لآخر ركعة وراء الإمام، كُتب له أجر القيام لليلة كاملة، ومن دوام عليها في رمضان ثم مات، فيكتب مع الشهداء والصديقين، قد قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: (عليكم بقيامِ الليلِ، فإنَّه دَأْبُ الصالحينَ قبلَكم، وهو قُرْبةٌ إلى ربِّكم، ومَكْفَرةٌ للسِّيِّئاتِ، ومَنْهاةٌ عن الإثمِ).

كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان

في العموم الحديث فأنه لم يثبت عن العدد المحدد بصلاة قيام الليل، إذ إنها سنة عن الرسول الله صل الله عليه وسلم، ولكن ذكرت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أن رسول الله صل الله عليه وسلم، كان يصليها في رمضان وغير رمضان إحدي عشر ركعة مع الوتر، وقد جمع عمر بن خطاب رضي الله عنه عليها بعشرين ركعة وذكر الإمام مالك رحمه الله أنها ست وثلاثون ركعة وقال بعضهم هي ثلاثة عشر، وللمسلم أن يصليها بالعدد الذي يشاء، فهي تبدأ من ركعتين بنية قيام الليل، الي ما لا نهاية من العدد .

شاهد ايضاً: متى تبدا صلاة القيام في رمضان

كيفية صلاة ليل رمضان الصحيحة

وفي الكيفية الصحيحة لأداء صلاة اللي في رمضان هي أن يُصلي المسلم العشاء ومن ثم سنته ويبدأ بأداء صلاة قيام الليل ما شاء من عدد الركعات شريطة أن تكون مثنى مثنى أي يُسلم من كل ركعتين يُصليهما، وله أن يقرأ بهما ما شاء من القرآن الكريم وأن يُطيل بالقدر الذي يشاؤه، ومن ثم يُوتر بواحدة أو بثلاثة يُسلم من اثنتين وبعدها يُسلم من الأخيرة أي لا يقضيهما بتسليمة واحدة .

حكم القراءة من المصحف في قيام ليل رمضان

حيث اختلف العلماء في مسألة حكم القراءة من المصحف في قيام ليل رمضان الي أقوال، حيث ذهب كل من الشافعية والحنابلة الي جواز القراءة من المصحف وقد ذكر الإمام أحمد بن حنبل في هذا الباب: ““لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف”؛ قيل له: الفريضةُ؟ قال: “لم أسمع فيها شيء”، وأمّا المالكية فقد كرهوها في صلاة الفرض مطلقًا أمّا في صلاة النفل فقد كرهوها في أثنائها ولم يكرهوها في أولها بل أجازوها.

وفي رأي الحنفية، فقد أقروا بالقول المنع من قراءة القرآن الكريم من المصحف مطلقًا سواء كان من أجل صلاة الفرض أو من أجل صلاة النفل، وقد أخبر في ذلك: “ولا تجوز القراءة في مصحفٍ ولا في غيره لمُصَلٍّ, إماماً كان أو غيره, فإن تعمَّد ذلك؛ بَطُلَتْ صلاته. وكذلك عدُّ الآي; لأن تأمُّل الكتاب عملٌ لم يأتِ نصٌّ بإباحته في الصلاة”، والله أعلم بالأمر كله.

شاهد ايضاً: افضل ادعية صلاة القيام في رمضان 1442

فضل قيام الليل

وأن من فضل قيام الليل لا يعد ولا يحصي، فان أجرها عظيم، وثوابها أعظم، فيها رضي لله عزوجل، ونوراً بالوجه، وقبول في السماء والارض، وأن من فضل قيام الليل:

  • إنّ قيام الليل هو سبب من أسباب دخول العبد للجنة بإذن الله.
  • إن الله تبارك وتعالى مدح القائم ليله حيث قال في كتابه الكريم: “تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”
  • إنّ قيام الليل هي واحدة من العلامات التي يمتاز بها المتقون عن غيرهم من النّاس.
  • إنّ قائم الليل لا يستوي في المرتبة عند الله تبارك وتعالى مع الإنسان الذي يقضي ليل باللهو واللعب والمعاصي ونحوها.
  • إنّ صلاة الليل هي أفضل من صلاة النهار في التطوع؛ لأنّ فيها مشقة يُكابدها العبد.

دعاء صلاة القيام في رمضان مكتوب

ومن أدعية التي يدعو بها المسلم في صلاة القيام، والتي يتضرع بها المصلي والقائم بها الي الله عزوجل، ومن هذه الأدعية المجابة بأذن الله تعالي:

  • اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفرجك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعد ونحمد، اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق، لك الحمد والشكر كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره.
  • لك الحمد على نعمك العظام وآلائك الجسام ولك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم أعنا فيه على الصيام والقرآن، اللهم اجعلنا ممن يصومونه ويقيموه إيمانًا واحتسابًا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم من فيه علينا بالرحمة والمغفرة والعتق من النار يا عزيز يا غفار، اللهم اجعله شهر عزًا وتمكين ونصرةً للإسلام والمسلمين اللهم جمع فيه صفوفهم ووحد كلمتهم وادرأ عنهم الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم ارحم أحبةً لم يبلغوا الشهر الكريم اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفوا عنهم وأكرم نزلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: متى تبدا صلاة القيام في رمضان

الأعمال الواجب أداؤها في صلاة قيام

إذ أن هناك العديد من الأعمال التي يستحب للمسلم القيام بها في صلاة القيام، حتي ينال أجرها وثوابها العظيم من الله عزوجل، لان صلاة القيام هي التي تجعل المسلم من الصالحين، ومن هذه الأعمال الصالحة وهي كالتالي:

  • فتح الصلاة بركعتين خفيفتين.
  • استعمال السواك بعد التسليم وإتمام كل ركعتين.
  • قراءة دعاء الفتح بعد تكبير الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة.
  • الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه، والإكثار من الاستغفار والعافية من الله تعالى في حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم –
  • تلاوة القرآن الكريم كما جاء عن النبي – صلى الله عليه وسلم – (كان جبريل عليه السلام يقابله كل عام في رمضان حتى ينقطع، ثم سيعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم).
  • الذكر والتمجيد والاستغفار، ومن فضائل الذكر حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – (قال الله تعالى لا يذكرني أحد في نفسه إلا أن أذكره على جماعة من الناس. ملائكي، ولا يذكرني في جماعة إلا أنني أذكره في الرفيق الأعظم).

كيفية المحافظة على قيام الصلاة

من الجذير بالذكر بأن صلاة القيام هي علي طوال العام، ولا تقتصر خلال شهر رمضان المبارك، حيث أن الحفاظ عليها خارج رمضان تحتاج الي مجهود من المسلم، والذي يرغب بالتقرب من الله عزوجل، وكسب الأجر بإذن الله تعالي، حيث يتم المحافظة علي قيام اليل من خلال الخطوات التالية وهي:

  • صدق النية الى الله تعالى.
  • يتجنب المسلمون الذنوب والمعاصي.
  • علم المسلم بفضيل صلاة الليل وأجرها.
  • شعور المسلم بأن الله يدعوه إلى العبادة.
  • تلاوة اذكار النوم واذكار المساء قبل النوم.
  • مساءلة المسلم نفسه عند تخلفه عن الصلاة بالليل.
  • جهاد النفس ومكافحتها لأداء العبادة بنشاط وحيوية.
  • معرفة حال السلف الصالح وثباتهم على الصلاة بالليل.

شاهد ايضاً: هل يجوز صلاة القيام بعد الشفع والوتر

وفي الختام، حيث وضحنا من خلال الفقرت السابقة كافة ما يتعلق بصلاة القيام الليل، وما لها من فضل وأجر عظيم، فهي صلاة تبقي لمدي الحياة، ويحرص عليها الكثير من المسلمين، وقد تعرفنا من خلال المقال متى تبدا صلاة القيام في رمضان اي يوم .

شاهد أيضًا