صلاة القيام ليلة ٢٠ او ٢١، بالزامن مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يتسابق المسلمين في الطاعات والعبادات، وهي بداية الإعتكاف في المساجد، والمضاجع التعبد، كما أن في اليلة الاواخر ليلة القدر المباركة، كما ويتجتهد المسلمين في الطاعات والعبادات، لما له من أجر وفضل عظيم في العشر الأوارخر، وكثير من المسلمين يتساءلون عن صلاة القيام في العشر الأواخر والادعية، والاعمال التي يقوم بها المسلم خلال هذه الفترة، وهنا في سطور المقال سوف نتطرق بالحديث لتعرف علي صلاة القيام ليلة ٢٠ او ٢١. 

ما هي صلاة القيام

تُعد صلا ة القيام هي من الصلاة النوافل، والتي تكون من بعد صلاة العشاء، وحتي طلوع الفجر الصادق، حيث يكون فيها صلاة القيام، والوتر، وصلاة التراويح، في شهر رمضان المبارك، بجانب صلاة التهجد في رمضان المبارك وفي غير رمضان، والقيام في اللغة يعن الوقوف، وفي الاصطلاح الشرعي هو الوقوف للصلاة وهو أحد أركان الصلاة بعمومها، وقيام الليل هو قضاء الليل كلّه أو بعضه بالصلاة أو الذكر أو قراءة القرآن والله ورسوله أعلم.

صلاة القيام ليلة 20 أو 21 رمضان

صلاة القيام تكون في كل ليلة من اليالي السنة بشكل عام، وأما في رمضان فتكون صلاة القيام من أول ليلة منه الي آخر ليلة، أما إحياء العشر الأواخر فيبدأ من ليلة 21 من شهر رمضان، سواء كان الشهر ثلاثين يوماً، أو تسعاً وعشرين يوماً، وبالاستناد والادلال علي ذلك في العديد من الأحاديث الورادة عن النبي صل الله عليه وسلم فقد أعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان في الليلة الحادية والعشرين من الشهر المبارك، وذلك لأنّ ليلة القدر تكون في العشر الأواخر، وقد ذهب جمهور العلماء أنّ من أراد أن يعتكف في العشر الأواخر من رمضان فإنه يدخل قبل غروب الشمس من ليلة إحدى وعشرين، فليلة القدر منحصرة في رمضان، وفي رمضان في العشر الأواخر منه، ومن العشر الأواخر في أوتاره، لا في ليلةٍ منه بعينها، والله أعلم .

شاهد ايضاً: هل يجوز صلاة القيام بعد الشفع والوتر

ما الفرق بين صلاة القيام والتراويح والتهجد

صلاة القيام قضاء الليل، أو جزءاً منه ولو ساعة واحدة من بعد صلاة العشاء، وحتي طلوع الفجر، في الصلاة وتلاوة القرآن الكريم وذكر الله، والعديد من العبادات التي يتقرب بها العبد المسلم من الله، ولا يشترط فيها أن يكون مستغرقا لاكثر الليل، ومما ورد في معني القيام أن يكون مشتغلا معظم الليل بطاعة، وقيل فيها ساعة منه، ويقرأ القرآن أو يسمع الحديث، أو يسبح، أو يصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم .

أما في صلاة التهجد فهو صلاة الليل خاصة، واشترط بعض العلماء أن تكون من بعد رقود، فالتهجد هو التيقظ من بعد رقدة فصار اسماً للصلاة بعده، أما التروايح فهي قيام الليل في رمضان بعد العشاء .

شاهد ايضاً: افضل وقت لصلاة القيام في رمضان 2022

أدعية في صلاة القيام ليلة 20 و21

أن من العبادات التي يقوم بها المسلمين في صلاة القيام هي الدعاء، والتضرع الي الله عزوجل، لاسيما بأنه يكون وقت استجابة لدعاء، ومن هذه الادعية التي يدعو بها العبد المسلم في صلاة القيام:

  • “اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.
  • “اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا يا مولج الليل في النهار ومولج النهار في الليل، ومخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي، يا رزاق من يشاء بغير حساب، يا الله يا رحمن، يا الله يا رحيم، يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا، والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين، واساءتي مغفورة.
  •  اللهم في هذه الليلة هب لي يقينًا تباشر به قلبي، وايمانًا يذهب الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك والإنابة والتوفيق لما وفقت له محمدًا وآل محمدًا عليه وعليهم السلام.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار.

شاهد ايضاً: متى تبدا صلاة القيام في رمضان اي يوم

وهنا وصلنا لنهاية الحديث، حيث سردنا من خلال المقالة السابقة كافة ما يتعلق بصلاة القيام الليل، وهذا من خلال الحديث في اطار العنوان صلاة القيام ليلة ٢٠ او ٢١ في رمضان .

شاهد أيضًا