خروج النار من اليمن من علامات الساعة، حيث يعتبر من الأسئلة المطروحة من قبل الكثير من الأشخاص حول العالم العربي والإسلامي وخاصة بالتزامن مع كثرة الحرائق وخروج النيران من عدد من البلاد العربية والتي ترتبط تلك الواقعة بالنار الكبرى التي تدفع الناس إلى المحشر، والتي تعتبر علامة من علامات الساعة الكُبرى وهي نار تخرج من اليمن وتطرد الناس إلى محشرهم، ومن هنا نود ان نتطرق الى معرفة الحديث عن تلك الأمور والحكم منها والدليل المستنبط من القرآن الكريم.

هل كثرة الحرائق من علامات الساعة

حيث يمكن ملاحظة كل من علامات الساعة الصغرى وعلامات الساعة الكبرى، حيث الجدير بالذكر الى أن كل نار او حريق يحدث حول العالم يعتبر من علامات القيامة أو من علامات الساعة الكبرى أو الصغرى، بل إن أبرز علامات الساعة الكُبرى هي النار التي تخرج من بحر حضرموت والتي تحشر الناس جميعهم إلى المحشر، وتعتبر نار من أمر الله أن تقوم على حشر الناس في محشرهم، وقد ورد في مسند أحمد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنَّ الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “ستخرجُ نارٌ قبلَ يومِ القيامةِ من بَحْرِ حضرَموتَ أو من حضرَموتَ تَحشرُ الناسَ قالوا فَبِمَ تَأمُرُنا يا رسولَ اللهِ قال عليكم بالشامِ” والله أعلم.

شاهد أيضا: ما سبب تاخير العذاب عن المكذبين الى يوم القيامة

خروج النار من اليمن من علامات الساعة

حيث إن خروج النار من اليمن تعتبر علامة من علامات الساعة الكبرى، والتي تعتبر النار التي تحشر الناس وهي أول علامات الفناء وقيام الساعة، وقد حدثت خلال عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وبينتها مصادر التشريع من القرآن والسنة النبوية، حيث قيل أن أول علامةٍ من علامات الساعة الصغرى، والتي دلل عليه من خلال حديث سهل بن سعد -رضي الله عنه- أنّه قال: (رَأَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: بإصْبَعَيْهِ هَكَذَا، بالوُسْطَى والَّتي تَلِي الإبْهَامَ بُعِثْتُ والسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ).

شاهد أيضا: تفسير حلم رؤية يوم القيامة في المنام للمتزوجة

ما هي علامات الساعة الصغرى

حيث توجد العديد من علامات الساعة الصغرى، والتي حدثت بالفعل خلال الأزمنة ومنها ما لم يحدث بعد، وتُقسم علامات الساعة الصغرى إلى علامات بعيدة وعلامات متوسطة، وسوف نبين كل نوع على النحو التالي:

  •  العلامات البعيدة: وتعتبر علامات صغرى ظهرتْ وانقضتْ نتيجة الى بعدها عن وقت الساعة الحقيقي، ومن تلك العلامات بعثة النبي صلَّى الله عليه وسلَّم، وانشقاق القمر، ونهاية عصر الصحابة وغيرها.
  • العلامات المتوسطة: حيث تعد العلامات التي ظهر قسم منها فقط، وتعتبر علامات كثيرة، منها: أن تلد الأمة ربتها، أن يتطاول الحفاة بالبنيان، خروج من يدعون النبوة، موت الفجأة، ترك الحج، رفع القرآن الكريم، وخروج المهدي المنتظر وغيرها.

شاهد أيضا: هل الحرب العالمية الثالثة من علامات يوم القيامة

ما هي علامات الساعة الكبرى

حيث توجد العديد من العلامات التي تشير وتستدل الى الساعة الكبرى، وفي حال بدأت تلك العلامات بالظهور فذلك يعني أنَّ الساعة على وشك الحدوث، حيث تعتبر علامات مهولة تشيب لها الولدان، يجب على كلِّ مسلم أن يعرفها، وإن لن يكن رآها جهَّز العدَّة لاستقبال يوم القيامة، وعلامات الساعة الكبرى عشر علامات وهي كالتالي:

  • انبعاث الدخان.
  • خروج المسيح الدجال.
  • ظهور دابة تكلم الناس.
  • طلوع الشمس من مغربها.
  • نزول المسيح عيسى ابن مريم.
  • خروج قوم يأجوج ومأجوج.
  • حدوث خسف بالمشرق.
  • حدوث خسف بالمغرب.
  • حدوث خسف بجزيرة العرب.
  • نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم.

شاهد أيضا: ما هي اثقل الاعمال في الميزان يوم القيامة

الأحاديث التي تدل على علامات الساعة

هناك الكثير من الأدلة المتواجدة في السنة النبوية والتي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن بين تلك الأحاديث نذكر:

  1. عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر الساعة، فقال: ما تذكرون؟ قلنا: نذكر الساعة. قال: إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات: الدخان، والدجال والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف، خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من قبل عدن في اليمن طرد الناس إلى محشرهم.
  2. عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال: أن النبي قال: ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت أو من حضرموت تحشر الناس. قالوا: فيم تأمرنا يا رسول الله. قال: عليكم بالشام.
  3. وقال الرسول أيضا: تبعث نار على أهل المشرق فتحشرهم إلى المغرب تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا يكون لها ما سقط منهم وتخلَّفَ وتسوقهم سوق الجمل الكسير.

الى هنا نصل الى ختام هذه المقالة والتي تعرفنا من خلالها على خروج النار من اليمن من علامات الساعة.

شاهد أيضًا