القيام يبدأ من ليلة، مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يتسابق المسلمين في الطاعات والعبادات، وهي بداية الإعتكاف في المساجد، والمضاجع التعبد، كما أن في اليلة الاواخر ليلة القدر المباركة، كما ويتجتهد المسلمين في الطاعات والعبادات، لما له من أجر وفضل عظيم في العشر الأوارخر، وكثير من المسلمين يتساءلون عن صلاة القيام في العشر الأواخر والادعية، والاعمال التي يقوم بها المسلم خلال هذه الفترة، وهنا في سطور المقال سوف نتطرق بالحديث لمعرفة موعد القيام يبدأ من ليلة خلال العشر الأواخر من رمضان المبارك .

ما هي صلاة قيام الليل في رمضان

في تعريف صلاة القيام في رمضان هي كل صلاة نافلة، تبدأ من بعد صلاة العشاء إلى قبل طلوع الفجر أو آذان الفجر، وتتضمن صلاة القيام كل من: صلاة الوتر بعد العشاء، وصلاة التراويح، وصلاة التهجد، ويستحب أداء صلاة القيام بعد منتصف الليل من كل ليلة من ليالي رمضان، ويشير القيام في اللغة إلى الوقوف، أما في الاصطلاح فهو الوقوف لتأدية الصلاة، وقيام الليل هو قضاء كل الليل أو بعضه في الصلاة والذكر وقراءة القرآن، وقد ورد أن صلاة القيام في رمضان تقام بعدد ثلاثة عشر ركعة، تصلى مثنى مثنى، مع الإطالة في السجود.

القيام يبدأ من ليلة

القيام يبدأ من ليلة

متي يبدأ القيام في شهر رمضان المبارك، وما هي الليلة التي تكون البداية للقيام في العشر الأواخر من رمضان المبارك، من الاسئلة التي يسأل عنها المسلمين، يبدأ القيام من ليلة الواحد والعشرين من رمضان، وهي الليلة الأولى من العشر الأواخر، أي الثلث الأخير من رمضان وتعرف صلاة القيام بصلاة التهجد، ويجوز قيامها بعد صلاة العشاء مباشرة، ولكن يستحب في الثلث الأخير من الليل، وتتضمن العشر الأواخر من رمضان ليلة خير من ألف شهر، وهي ليلة القدر.

شاهد ايضاً: افضل وقت لصلاة القيام في رمضان 2022

طريقة صلاة قيام الليل في رمضان

لا تختلف الطريقة الخاصة بقيام الليل عن باقي الصلوات الفرض، حيث أن بدايتها النية، والنظافة والطهارة والوضوع، ويشرع العبد المسلم بالصلاة كما علمنا النبي صل الله عليه وسلم، واتباع الطريقة التالية وهي:

  • استحضار نية صلاة القيام، والنظافة والطهارة بالوضوء.
  • استقبال القبلة في الصلاة، والبدء بصلاة القيام.
  • تكون الصلاة ركعتين مثنى مثنى ثم يتم التسليم.
  • يتم الاستمرار في الصلاة حتى الوصول إلى ثمانية ركعات.
  • ثم يتم بعد ذلك صلاة ركعتي الشفع، وركعة الوتر.
  • تتلى بعض السور من القرآن الكريم.
  • يتوجه المسلم إلى الله تعالى بالدعاء والتضرع بعد قيامه بأداء صلاة القيام.

شاهد ايضاً: صلاة القيام ليلة ٢٠ او ٢١ في رمضان

أدعية في صلاة القيام خلال شهر رمضان

يعد الإكثار من الدعاء خلال صلاة القيام في شهر رمضان المبارك من السنن المستحبة، فقد ورد عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت أدعية يفضل التضرع بها في صلاة القيام، حيث يستغل المسلمين صلاة القيام بالدعاء والتضرع الي الله عزوجل، ومن تلك الادعية وهي كالآتي:

  • “اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم”.
  • “اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا يا مولج الليل في النهار ومولج النهار في الليل، ومخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي، يا رزاق من يشاء بغير حساب، يا الله يا رحمن، يا الله يا رحيم، يا الله لك الأسماء الحسنى والأمثال العليا، والكبرياء والآلاء، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين، واساءتي مغفورة.
  •  اللهم في هذه الليلة هب لي يقينًا تباشر به قلبي، وايمانًا يذهب الشك عني، وترضيني بما قسمت لي، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وارزقني فيها ذكرك وشكرك والرغبة إليك والإنابة والتوفيق لما وفقت له محمدًا وآل محمدًا عليه وعليهم السلام.
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.
  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار.

شاهد ايضاً: متى صلاة القيام يوم ١٩ او ٢٠ في رمضان

ما الفرق بين صلاة القيام والتراويح والتهجد

هناك فرق بين صلاة القيام، وصلاة التراويح، وصلاة التهجد، وإن كان الفرق بسيطًا إلَّا أنه يتضح من خلال الآتي:

  • صلاة القيام: هي قضاء طول الليل أو جزء منه في الصلاة وذكر الله تعالى وقراءة القرآن الكريم.
  • صلاة التهجد: هي صلاة قيام الليل خاصة، وتكون من بعد رقود، أي أنّ المسلم يستيقظ من بعد رقوده لأداء الصلاة.
  • صلاة التراويح: هي قيام الليل خلال شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء.

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة 12

يجوز قيام الليل قبل الساعة الثانية عشر في منتصف الليل، ولكن من الأفضل أن تصلى صلاة القيام بعد منتصف الليل، وثواب ذلك عند الله تعالى عظيم، حيث قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أن صلاة آخر الليل مشهودة، أو محضورة، لاسيما بأن الله عزوجل ينزل الي السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ليستجيب لكل من يدعوه ويتوب من العباد الصالحين .

شاهد ايضاً: بداية صلاة القيام في رمضان 2022

وهنا في نهاية الحديث حول معرفة موعد القيام الليل، ومتي يبدأ، وكافة ما يتعلق بصلاة القيام الليل خلال شهر رمضان المبارك، ومجموعة من الأدعية المستحبة الدعاء بها خلال الصلاة القيام .

شاهد أيضًا