هل فيه صلاة قيام ليلة عشرين، تعد ليلة العشرين والحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك في انها من احد افضل الايام في السنة، حيث انها تبدا في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، حيث تعد صلاة القيام ليلة العشرون او الواحد والعشرون من شهر رمضان، وهي من الامور التي يتسابق بها المسلمون، ليقوموا في اغتنام العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، ولذلك سنقوم الان في هذا المقال بالتعرف على هل فيه صلاة قيام ليلة عشرين.

ما هي صلاة القيام

تعد صلاة القيام في انها من احد الصلوات المسنونة التي قد امرنا النبي صلى الله عليه وسلم بها، وليست من الصلوات المفروضة، حيث ان من قام بها فله الاجر والثواب عند الله عز وجل، ومن قام في تركها فهو اثم، وهي من الصلوات التي يتضرع فيها العبد الى الله سبحانه وتعالة ويساله الرحمة والمغفرة، ويمكن ان يتم القيام بها في اي وقت من السنة، وليست فقط خلال ايام شهر رمضان المبارك، ولكن يقوم المسلمون في الاجتهاد بها في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك.

شاهد ايضا: هل اليوم في صلاة تهجد

هل فيه صلاة قيام ليلة عشرين

تعد صلاة القيام في شهر رمضان المبارك هي نفسها صلاة التهجد، وايضا نفسها صلاة التراويح، حيث ان كل من هاتين الصلاتين جزءا من صلاة القيام، حيث تبدا صلاة التراويح في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وايضا تبدا صلاة التهجد في ليلة العشرين من شهر رمضان، وعادة ما تبدا في تمام الساعة الثانية عشر صباحا، وانها تختلف في اختلاف المنطقة او المدينة، وصلاة القيام هي احب الصلوات الى الله سبحانه وتعالى، لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم افضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل، وقوله ايضا: “عليكم بقيام الليل، فانه داب الصالحين، وهو قربة لكم الى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الاثم”.

طريقة صلاة قيام الليل ليلة عشرين

يمكن ان يتم اتباع النصائح فيما ياتي عند القيام في صلاة قيام الليل سواء في ليلة العشرين من رمضان، او في العشر الاواخر، او في اي يوم اخر:

  • يجب التطهر والنظافة، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
  • عزم النية على القيام بصلاة القيام.
  • التوجه نحو القبلة والبسملة، والبدء بصلاة قيام الليل.
  • الصلاة تتم مثنى مثنى أي ركعتين ركعتين، وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، ومن ثَم التسليم.
  • الاستمرار حتى الانتهاء من 8 ركعات.
  • لقيام بصلاة ركعتي الشفع وبعدها صلاة الوتر، ويستطيع المرء أن يوتر بواحدة، أو 3 أو 5. لقول الرسول الكريم: “مَن أحبَّ أن يُوتر بخمسٍ فليفعل، ومَن أحبَّ أن يُوتر بثلاثٍ فليفعل، ومَن أحبَّ أن يُوتر بواحدةٍ فليفعل”.
  • التضرع والدعاء لله تعالى والقيام بالتسبيح والذكر. وأكثروا من قول “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فعفو عنا”. كما أرشدنا إليه الرسول الكريم عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: “يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو قالَ تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.

شاهد ايضا: كيفية صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان وعدد ركعات قيام الليل وماذا يقال فيها

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على هل فيه صلاة قيام ليلة عشرين، تعد صلاة القيام في شهر رمضان المبارك هي نفسها صلاة التهجد، وايضا نفسها صلاة التراويح، حيث ان كل من هاتين الصلاتين جزءا من صلاة القيام، حيث تبدا صلاة التراويح في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان.

شاهد أيضًا