هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟، لقد فرض الله سبحانه وتعالى زكاة المال علي عباده المؤمنين القادرين علي دفعها وما يجب الإشارة إليه أن الزكاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، حيث انها تعمل علي تقوية روابط العلاقات الاجتماعية والمحبة والمودة والرحمة بين أفراد المجتمع المسلم، ويتم إخراجها للفقراء والمساكين والأسر التي لا يوجد لها معيل، لذلك من الأسئلة التي يطرحها الاشخاص حول هذا الموضوع هو هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟.

هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟

من أكثر الأسئلة التي طرحها الاشخاص في الفترة الأخيرة هو هل يجوز دفع الزكاة إلى الزوجة أو دفع الزوجة زكاة مالها إلى الزوج؟ حيث ان الإجابة عليه من قبل علماء الفقه والشريعة الإسلامية انه لا يجوز للزوج أن يدفع الزكاة إلى زوجته ويعود السبب في ذلك لأن نفقة الزوجة واجبة على زوجها وخير دليل علي ذلك، لقوله تعالى: (وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ).

شاهد ايضا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا

هل يجوز للزوجة إعطاء زكاة مالها لزوجها؟

علي حسب ما جاء به علماء الفقه والشريعة انه يجوز أن تقوم المرأة بإعطاء زوجها زكاة ماله وذلك في حالة إذا كان الزوج لا يوجد له دخل أو كان عليه دين لا يستطيع سداده في هذه الحالة يجوز للزوجة أن تدفع الزكاة لزوجها، فيجوز للزوجة أن تعطي زكاة مالها لزوجها ولا حرج فى ذلك، وما يجب الإشارة إليه أن من الأفضل ان لا تخبره بذلك حتى لا تجرح مشاعره.

شاهد ايضا: نصاب زكاة المال بالريال السعودي 2022 وما هي شروطها وعلى من تجب الزكاة

من هم الأشخاص المؤهلون لعدم دفع الزكاة بل أخذها؟

لقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز مجموعة من الأشخاص التي تحل عليهم الزكاة وهم :

  • الفقراء والمساكين
  • المعوزون
  • العاملون عليها
  • المؤلفة قلوبهم
  • في الرقاب
  • الغارمين (المثقلين بالديون)
  • في سبيل الله
  • ابن السبيل

هل يجوز إخراج الزكاة للأسرة؟

ما جاء من اتفاق بين أهل العلم والفقه انه يجوز أن يتم إخراج الزكاة لأفراد الأسرة بشكل محدد وهم الذين تنطبق عليهم شروط الزكاة، الي جانب انه ليس على دافعي الزكاة ان يلتزم حسب شرع الله بالدفع له أو النفقة، وما يجب الإشارة إليه أن العلماء قد تم الاتفاق بينهم  أنه لا يجوز للرجل دفع الزكاة لوالديه أو لزوجته أو للأطفال، علي عكس أن الزوجة من الممكن لها أن تعطي زوجها.

وفي نهاية المقال نكون قد وضعنا بين ايديكم اهم المعلومات عن هل يجوز إعطاء الزوجة من زكاة المال؟، وايضا علي يجوز للزوجة إعطاء زكاة المال لزوجها ومن هم الأشخاص الذين تحل عليهم الزكاة، الي جانب هل يجوز اخراج الزكاة للأسرة.

شاهد أيضًا