كيفية صلاة التراويح والقيام في العشر الاواخر، تأتي العشر الاواخر في شهر رمضان المبارك علي المسلمين وذلك لان ايام العتق من النار لذلك يجب أن يستغل كل مسلم هذه الأيام المباركة في الصلاة والقيام والدعاء والاستغفار وقراءة القرآن الكريم، وذلك من أجل نيل الأجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالى، حيث ان الاجر يكون مضاعف فيها عن الايام الاخري وفي هذا المقال سنقوم بوضع اهم المعلومات عن كيفية صلاة التراويح والقيام في العشر الأواخر من رمضان.

كيفية صلاة التراويح في العشر الاواخر

هذا السؤال يتم طرحه بشكل كبير من قبل الناس في شهر رمضان المبارك وخاصة مع بداية العشر الأواخر من رمضان حيث ان شرح طريقة صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان يكون بالصلاة مثنى مثنى بمعني انه ركعتان ثم بعدها تسليمة، ثم بعدها ايضا ركعتان، وتسليمة، وهذا الأمر في جميع ليالي الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك،  ثم يتم أداء الوتر، وخير دليل علي ذلك أنه قيل لابن عمر ما المثنى قال أن يسلم في كل ركعتين.

شاهد ايضا: هل يوجد صلاة تراويح في العشر الاواخر

وقت صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

ما يجب الإشارة إليه أن وقت بداية صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان يكون بشكل مباشر بعد صلاة العشاء، ويستمر حتي وقت أذان الفجر، حيث ان صلاة القيام تعتبر حدتان وذلك ما قبلها أو بعدها، لذلك يجب علي كل مسلم بالغ عاقل ان يكون علي علم بكيفية صلاة القيام والتروايح وذلك لنيل الثواب والأجر العظيم.

طريقة أداء صلاة القيام في رمضان

ان القيام بأداء صلاة القيام في شهر رمضان يعتبر مثل باقي الليالي في شهر رمضان المبارك حيث انه يصلي  المسلم بينها ركعتان مع تسليمة، وخير دليل علي ذلك من السنة النبوية الشريفة هو انه قد سأل رجل النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو على المِنْبَرِ: ما تَرَى في صلاة الليل؟ قال: مَثْنَى مَثْنَى، فإذا خَشِيَ أحدُكم الصبحَ صلَّى واحدة فأَوْتَرَت له ما صلَّى، وأنه كان يقول: اجعلوا آخِرَ صلاتِكم باللَّيل وِتْراً”، وهذا ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم “.

شاهد ايضا: كم عدد ركعات القيام في العشر الاواخر من رمضان

فضل قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

ما يجب الإشارة إليه أن عبادة الليل لها عدة ميزات وهي

  • ان القيام في الليل هي أكثر الأوقات تحقيق  للإخلاص ويعود السبب في ذلك لأن هذه العبادة تكون بعيدا عن أعين الناس.
  • تعتبر عبادة قيام الليل من أعظم العبادات وافضل  من عبادة النهار وما يجب الإشارة إليه أن الانسان يكون بحاجة إلى مجاهدة نفسه لقيام الليل حيث ان أجرها مضاعف.
  • تعمل عبادة قيام الليل علي صفاء الذهن وتصفية القلوب وذلك بسبب الهدوء وعدم وجود مشاغل الحياة.
  • تُوافق ساعات استجابة الدعاء، وتنزُّل الرحمات، ونزول الله إلى السماء الدُّنيا في الثُّلث الأخير من الليل.
  • ايضا عبادة قيام الليل تعمل علي الجمع بين طلب المغفرة وإفراغ القلوب من المصاعب وطلب القرب من الله سبحانه وتعالى.
  • وايضا تعمل علي نيل المسلم لرضا الله تبارك وتعالى ومحبته في الدنيا .

وفي نهاية المقال نكون قد وضعنا بين ايديكم اهم المعلومات عن كيفية صلاة التراويح في العشر الاواخر وايضا كيفية صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان وتوضيح وقت صلاة القيام الي جانب فضل قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان.

شاهد أيضًا