كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة، تعد صلاة التهجد في ان لها الاجر العظيم والثواب الكبير عند الله سبحانه وتعالى، ويقوم المسلمين في انتظار مجئ شهر رمضان من العام الى العام، ليتم استغلاله في القيام والصيام، والعديد من النساء التي ليست لديهم المقدرة على الذهاب لادائها في المسجد، حيث يمكن القيام بها في البيت في كل سهولة، والقيام في الحصول على نفس درجة الثواب، ولذلك سنقوم الان في هذا المقال بالتعرف على كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة.

ما هي صلاة التهجد

يعد التهجد في اللغة يطلق على النوم والسهر معا، وهي واحدة من الكلمات الاضداد التي تقوم في حمل المعنى وعكسه، واما في الاصطلاح فيطلق عليها الصلاة التي تصلى في الليل وهي ليست من الفرائض، وكما قيل عند اغلب اهل العلم في انها الصلاة التي تكون في الليل بعد النوم والاستيقاظ، ولقد قام العلماء في التفريق بين كل من صلاة قيام الليل والتهجد وقالوا: “القيام ما يصليه المسلم قبل نومه، واما التهجد فيكون بعد القيام من النوم، وكما يبدأ من وقت صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء وحتى اذان الفجر الثاني، وافضل الوقت لصلائها هو الثلث الاخير من الليل، والله تعالى واعلم”.

كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

تعد صلاة المراة في بيتها افضل من صلاتها في المسجد سواء للصلوات المفروضة او في صلوات النوافل، ومنها صلاة التهجد، والتي يتم تاديتها بعد الرقاد، اي انها بعد العشاء وبعد النوم واستيقاظ، حيث ان صلاة التهجد لا تختلف للمراة عن صلاتها للرجل، وهي تصلى ركعتين ركعتين، وتختم في ركعة واحدة وهي ركعة الوتر، حيث قد ما جاء عن النبي محمد صلى الله عليه سلم: “صلاة الليل مثنى مثنى، فاذا خشي احدكم الصبح، صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”، وقد قيل عنه النبي صلى الله عليه وسلم انه ما كان يزيد عن احد عشر ركعة، وقيل انه ايضا ثلاثة عشر ركعة، حيث يمتد وقت صلاة التهجد من بعد صلاة العشاء وحتى الفجر، وتستطيع المراة في ان تصليها كيفما تشاء في هذا الوقت.

شاهد ايضا: ماذا يقرأ في صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

فضل صلاة التهجد

تعد صلاة التهجد في ان لها الفضل الكبير، وان لها الاجر العظيم والثواب الكبير عند الله سبحانه وتعالى، ويقوم المسلمين في انتظار مجئ شهر رمضان من العام الى العام، ومن احد فضائلها ما ياتي:

  • أوللاها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- اهتمامًا بالغًا فكان يقوم حتى تتشقق قدماه، فهي ترفع درجة العبد في الجنة، وتكفّر عنه سيئاته وخطاياه بإذن الله.
  • ذكر الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- أنّها أفضل من صلاة الفريضة فإّن فيها سريّة وإخلاصًا، وقرب للعبد من ربّه سبحانه، وفيها مناجاة لله تعالى.
  • تصل بالمسلم إلى الجنة، وذلك لما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “يا أيها الناسُ أَفشُوا السلامَ، وأطعِموا الطعامَ، وصَلُّوا بالليلِ والناسُ نيامٌ؛ تدخُلوا الجنَّةَ بسلامٍ”.
  • اثنى الله تعالى على المتهجّدين القائمين وذلك في قوله سبحانه وتعالى: “وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً* وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً”.
  • ينال العبد بها أجرًا عظيمًا، كما انّها علامة تدلّ على صلاة الإنسان، وتقواه وورعه.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد

لا يوجد اي من الايات المعنية التي يتم قرائتها في صلاة التهجد، حيث انه يسمح في قراءة ايام القران الكريم من المصحف ولا يتم تحديد عدد الايات المعينة، فان كل شخص يستطيع ان يقرا ما يتيسر لها من الايات والسور على حسب مقدرته، فمن الممكن ان يتم قراءة جزء او اكثر، وهنالك العديد من التعليمات التي يفضل بان يتم الالتزام بها اثناء القراءة وهي كما ياتي:

  • محاولة ترتيل القرآن أثناء قراءته في الصلاة.
  • الخشوع في الصلاة والتمعن فيها وفي كل خطوة فيها سواء في الركوع أو السجود أو الدعاء، أي يجب الإطالة في السجود بوقت يقدر بالوقت الذي يقرأ فيه خمسين آية.
  • الاستعاذة بالله عند قراءة بعض الآيات التي يوجد بها وعيد من الله.
  • التسبيح عند قراءة الآيات التي يوجد بها تسبيح.
  • طلب الرحمة من الله عند قراءة الآيات التي تتحدث عن رحمة الله.

شاهد ايضا: موعد دعاء ختم القرآن في الحرم المكي رمضان 2022 ودعاء ختم القرآن الكريم في رمضان

ما هو الدعاء الذي يفضل الدعاء بيه في صلاة التهجد

يعتبر افضل دعاء في صلاة التهجد هو الدعاء الذي قد ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية، ولقد اخرج البخاري حديث ابن عباس رضي الله عنهما، وقال: “كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا قام من الليل يتهجد قال: اللهم لك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت وما أسررت، وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

ما هو ميعاد صلاة التهجد

لا يوجد موعد او ساعة محددة ليتم اداء صلاة التهجد، ولكن يفضل في ان يكون قيام اليل في الثلث الاول من النصف الثاني من الليل، وهذا يقع تحديدا من الساعة الثانية صباحا وحتى الساعة الثالثة صباحا، وهذا كما قيل من قبل النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أحب الصلاة إلى الله صلاة داود -عليه السلام-، وأحب الصيام إلى الله صيام داود، وكان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثهُ، وينام سدسه ويصوم يوماً، ويفطر يوماً”، وكما روى ابو هريرية رضي الله عنه عن النبي عليه افضل الصلاة والسلام قال: “ينزل ربنا -تبارك وتعالى- كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

شاهد ايضا: هل صلاة التهجد في البيت افضل من المسجد

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة، تعد صلاة المراة في بيتها افضل من صلاتها في المسجد سواء للصلوات المفروضة او في صلوات النوافل، ومنها صلاة التهجد، والتي يتم تاديتها بعد الرقاد، اي انها بعد العشاء وبعد النوم واستيقاظ، حيث ان صلاة التهجد لا تختلف للمراة عن صلاتها للرجل.

شاهد أيضًا