دعاء ليلة القدر مكتوب لجميع الليالي الوترية في رمضان 2022، حيث غن ليلة القدر من الليالي العظيمة والمباركة التي يحرص المسلمين على اغتنامها وتحريها من أجل القيام بالعبادة والطاعة والصلاة والدعاء، ومع بداية دخول تحري تلك الليلة يرغبون في معرفة المزيد من الأدعية التي تستجاب في تلك الليلة، وفي سياق تناول سطور المقال نود ان نستعرض لكم جملة من الأدعية المستحبة والمأثورة من كتاب الله وسنة رسول الله.

دعاء ليلة القدر مكتوب لجميع الليالي الفردية في رمضان 2022

حيث يعتبر الدعاء من الأعمال العظيمة في العبادة وخاصة في الليالي الفردية والوترية من شهر رمضان المبارك وقد اختصها الله تعالى لما يتحرى بها ليلة القدر المباركة والتي ينال فيها الفرد المسلم الكثير من الأجر والثواب العظيم، وسوف نستعرض لكم جملة من الأدعية المأثورة لكل ليلة من الليالي الوترية كالتالي:

دعاء الليلة 21 ليلة القدر من شهر رمضان

حيث جاء نص دعاء الليلة 21 ليلة القدر من شهر رمضان المبارك:

كل شيء خاشع له، وكل شيء قائم به، غِنى كل فقير، وعزُّ كل ذليل، وقوة كل ضعيف، ومفزع كل ملهوف. من تكلم سمع نطقه، ومن سكت علم سره، ومن عاش فعليه رزقه، ومن مات فإليه منقلبه. لم تَركَ العيون فتخبر عنك بل كنت قبلَ الواصفين من خلقك. لم تخلق الخلق لوَحْشة، ولا استعملتهم لمنفعة، ولا يسبقك مَن طلبتَ، ولا يُفلتك من أخذت، ولا ينقص سلطانَك من عصاك، ولا يزيد في ملكك من أطاعك، ولا يرد أمرَك من سَخِط قضاءك، ولا يستغني عنك من تولى عن أمرك. كل سر عندك علانية، وكل غيب عندك شهادة… سبحانك ما أعظم شأنك، سبحانك ما أعظم ما نرى من خلقك، وما أصغر أي عظيمة في جنب قدرتك، وما أهولَ ما نرى من ملكوتك، وما أحقر ذلك فيما غاب عنا من سلطانك، وما أسبغَ نعَمك في الدنيا وما أصغرها في نعم الآخرة.

شاهد أيضا: فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء

دعاء الليلة 23 ليلة القدر من شهر رمضان 

حيث إن نص دعاء الليلة 23 ليلة القدر من شهر رمضان المبارك كالتالي :

يا من لا تراه العيون ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث، ولا يخشى الدوائر، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار، وما تواري منه سماء سماء، ولا أرضٌ أرضاً، ولا بحر ما في قعره، ولا جبل ما في وعره، اجعل خير عمري آخره.

دعاء الليلة 25 ليلة القدر من شهر رمضان المبارك

حيث إن نص دعاء الليلة 25 ليلة القدر من شهر رمضان المبارك كالتالي:

سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق، وعدد ما هو خالق، وزِنّة ما خلق، وزِنة ما هو خالق، ومِلء ما خلق ومِلء ما هو خالق، وملء سمواته ومِلء أرضه ومثل ذلك وأضعاف ذلك، وعدد خلقه، وزنة عرشه، ومنتهى رحمته، ومدادَ كلماته، ومبلغَ رضاه حتى يرضى وإذا رضي، وعدد ما ذكره به خلقه في جميع ما مضى، وعدد ما هم ذاكروه فيما بقي، في كل سنة وشهر وجهة ويوم وليلة وساعة من الساعات وشَمٍّ ونفس من الأنفاس من أبد الآباد: أبد الدنيا وأبد الآخرة، وأكثر من ذلك، لا ينقطع أوله ولا ينفد آخره.

دعاء الليلة 27 ليلة القدر من شهر رمضان المبارك

حيث إن نص دعاء الليلة 27 ليلة القدر من شهر رمضان كالتالي:

إلهي…لا تترك بيني وبين أقصى مرادك حجابا إلا هتكته ولا حاجزا إلا رفعته ولا وعرا إلا سهلته ولا بابا إلا فتحته حتى تقيم قلبي على الحق في معرفتك و تذيقني طعم محبتك وتبرد بالرضا منك فؤادي وجميع أحوالي حتى لا أختار غير ما تختاره وتجعل لي مقاما فسيحا في ميدان طاعتك*إلهي… كيف أسترزق من لا يرزقني إلا من فضلك ؟! أم كيف أسخطك في رضا من لا يقدر على ضري إلا بتمكينك؟! فيا من أسأله إيناسا به وإيحاشا من خلقه ويا من إليه التجائي في شدتي ورجائي ارحم غربتي وهب لي من المعرفة ما أزداد به يقينا ولا تكلني إلى نفسي الأمارة بالسوء طرفة عين.

أدعية ليلة القدر في شهر رمضان

إنّ أفضل ما يدعو به العبد المؤمن في ليلة القَدْر العفو والمغفرة من الله عز وجل علاه، حيث قال سفيان الثوريّ: “الدعاء في ليلة القدر أحبّ اليّ من الصلاة”، ومن بين تلك الأدعية المأثورة كالتالي:

  • (اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

شاهد أيضا: كلمات ياليلة القدر احملي مافي قلوبنا الى السماء وأجمل العبارات

أدعية الليالي الوترية في رمضان 2022

توجد الكثير من الأدعية التي يمكن ان يواظب عليها العبد المسلم في تلك الليالي العظيمة والتي تكسبه الأجر والثواب العظيم من الله عز وجل ومن بين تلك الأدعية التي وردت نذكر منها كالتالي:
  • اللهم إني أسألك أن تجعل عملي لديك مقبولاً، وباليُمن والإقبال مشمولاً، وأسألك الإخلاص، والخلاص من المهالك.
  • اللهم اختصنا بإلهامك، وأفض علينا من إحسانك، وأذقنا لذة غفرانك، وامنحنا من محاسن هباتك وجزيل عطاياك.
  • للهم لا تجعل عاقبة أمري ندامة، ولا تأخذني على غفلة، واغفر لي فإنك الواسعة رحمته، وأسألك الأمن والصحة والمعافاة والتقوى.
  • أسألك يا الله أن تجبر قلبي جبرًا يليق بك، وأن تكرمني بعزتك وكرمك، وأن تعوضني عن كل ألم رأيته في حياتي، أو ولي والقادر على ذلك.
  • اللهم إني أسألك حسن الخاتمة في الأمور كلها، وأن تتوفنى وأنت راضي عنا، أسألك أن تتقبل مني صيامي وقيامي في هذا الشهر الكريم، وأن تغفر لي وترحمني إنك أن التواب الرحيم.
  • اللهم أعني على نفسي، وأشغلني بما يقربني إليك، واعصمني من الشيطان وأوليائه وأتباعه، وطهرني من الخطايا والذنوب، وارزقني كل خير مرغوب.
الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها على دعاء ليلة القدر مكتوب لجميع الليالي الوترية في رمضان 2022 الى جانب العدي دمن الأدعية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

شاهد أيضًا