ما هي الليالي الوترية في رمضان 2022 الأردن، مع دخول العشر الأواخر من رمضان المبارك فيتساءل الكثير من المسلمين عن الليالي الوترية والتي يتصادف فيها ليلة القدر العظيمة، حيث يحرص المسلمون على إدراك موعد الليالي الوترية للقيام بالأعمال المشروعة فيها من العبادة والطاعة، ويبحثون من أجل معرفة موعدها في الأردن وهو من ما نود أن نتعرف عليه خلال هذه المقالة عن ما هي الليالي الوترية في رمضان 2022 الأردن، ومواعيد صلاتها.

ما هي الليالي الوترية

حيث تعتبر الليالي الوترية من الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، وحيث وضح الرسول صلى الله عليه وسلم فضل هذه الليالي مشيرا الى أن ليلة القدر من إحدى هذه الليالي، حيث ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم فيما رواه عبادة بن الصامت رضي الله عنه: “خَرَجَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِيُخْبِرَنَا بلَيْلَةِ القَدْرِ فَتَلَاحَى رَجُلَانِ مِنَ المُسْلِمِينَ فَقَالَ: خَرَجْتُ لِأُخْبِرَكُمْ بلَيْلَةِ القَدْرِ، فَتَلَاحَى فُلَانٌ وفُلَانٌ، فَرُفِعَتْ وعَسَى أنْ يَكونَ خَيْرًا لَكُمْ، فَالْتَمِسُوهَا في التَّاسِعَةِ، والسَّابِعَةِ، والخَامِسَةِ”

شاهد أيضًا: الليالي الوترية في رمضان 2022 السعودية

الليالي الوترية في رمضان 2022 الأردن

إن العبادات والطاعات تكثر خلال الليالي الفردية من شهر رمضان المبارك، وبالتالي تكون لية القدر في واحدة من هذه الليالي. وتبعا لما قامت به وزارة الأرصاد الفلكية أو الشؤون الدينية والأوقاف في الأردن، فإن مواعيد الليالي الوترية فيها جاءت على النحو التالي:

  • لَيلة الواحد والعشرين تبدأ من مغرب يوم الجمعة 22 – 4 – 2022 الى موعد فجر السبت 23 – 4 – 2022.
  • ليلة الثالث والعشرين تبدأ من مغرب الأحد 24 – 4 – 2022 الى موعد فجر يوم الاثنين 25 – 4 – 2022.
  • لَيلة الخامس والعشرين تبدأ من مغرب الثلاثاء 26 – 4 – 2022 حتى فجر الأربعاء 27 – 4 – 2022.
  • ليلة السابع والعشرين تبدأ من مغرب يوم الخميس 28 – 4 – 2022 الى موعد فجر الجمعة 29 – 4 – 2022.
  • ليلة التاسع والعشرين تبدأ من مغرب الجمعة 29 – 4 – 2022 الى موعد فجر يوم السبت 30 – 4 – 2022.

شاهد أيضا: موعد صلاة التهجد في الحرم النبوي 1443

الأعمال المشروعة في الليالي الوترية في رمضان

حيث يحرص الكثير من المسلمين في ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان من الطاعة والصلاة والقيام والأعمال الصالحة، حيث لن يتم ذكر أعمال خاصة لتلك الليالي لا في كتاب الله ولا السنة النبوية، ولكن ما تم أخذه عن النبي والسلف الصالح، ومن أهم الأعمال المشروعة في الليالي الوترية على النحو التالي:

  • الصيام: الذي يعد فرضًا على المسلم لكن لا بد عليه أن يحرص على إخلاص النية فيه، وأن يبتعد عن كل ما يؤثر على صيامه.
  • قيام العشر الأواخر: لا بد على العبد أن يكمل التراويح مع الإمام في العشر الأواخر من رمضان داخل المسجد لينال أجر قيام الليل.
  • الإكثار من الصدقة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم  من أكرم الناس، وخاصة خلال شهر رمضان وفي العشر الأواخر من الشهر.
  • تلاوة القرآن: يعد شهر رمضان شهر القرآن لهذا وجب على المسلم الإكثار من قراءته.
  • الاعتكاف في المساجد: كان الرسول صلى الله عليه وسلم  يعتكف في رمضان عشرة أيام ، حيث في السنة التي قبض فيه اعتكف عشرين يومًا وأكد على الاعتكاف خلال العشر الأواخر من رمضان.
  • الإكثار من الذكر والدعاء: يكون الدعاء مستجابًا في شهر رمضان وبالتحديد في العشر الأواخر منه.

شاهد أيضًا: هل صلاة القيام ليلة عشرين وفضائل قيام الليل

فضل الليالي الوترية في رمضان

حيث تعد الليالي الفرجية من الليالي المباركة خلال شهر رمضان الفضيل وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على الاعتكاف فيها، كما أمر بالإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، لما لها من الفضل والثواب والأجر. كما أن ليلة القدر تكون خلال هذه الليالي. وقد ورد الرسول صلى الله عليه وسلم أن من قام هذه الليالي فقد غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

أحاديث نبوية عن ليالي الوتر في رمضان

حيث وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن الليالي الفردية من شهر رمضان، وخلال ليلة القدر التي تكون في واحدة من الليالي الفردية ومما ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الليالي الوترية ما يلي:

  • “قالَ أبَيٌّ في لَيْلَةِ القَدْرِ: وَاللَّهِ إنِّي لأَعْلَمُهَا، وَأَكْثَرُ عِلْمِي هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بقِيَامِهَا هي لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ. وَإنَّما شَكَّ شُعْبَةُ في هذا الحَرْفِ: هي اللَّيْلَةُ الَّتي أَمَرَنَا بهَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ. قالَ: وَحدَّثَني بهَا صَاحِبٌ لي عنْه”.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: “إن رِجَالًا مِن أصْحَابِ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُرُوا لَيْلَةَ القَدْرِ في المَنَامِ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيَهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ””.
  • عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”.

الى هنا نصل بكم الى ختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها الحديث الكامل عن ما هي الليالي الوترية في رمضان 2022 الأردن، ومواعيد صلاتها.

شاهد أيضًا