هو الطهور ماؤه الحل ميتته شرح الحديث، وضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الاحكام التي تحكم أمور ديننا ودُنيانا في احاديث السنة النبوية، وذلك لكي يُدرك المسلمون الاحكام الشرعية التي يسيرون عليها في العبادات وغيرها، ومنا ما يخص أمور الطهارة، أو المحظورات مثل المخدرات والمسكرات وما يُحرم أكله من المخلوقات الحية، كما توضح الامور التي تتعلق بالبيع والتجارة، وفي هذا المقال سنعرض لكم توضيحاً بخصوص هو الطهور ماؤه الحل ميتته شرح الحديث.

هو الطهور ماؤه الحل ميتته شرح الحديث

يبحث الكثير من الاشخاص على مواقع البحث عن شرح حديث هو الطهور ماؤه الحل ميتته، حيث انه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سأل رجل النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، إنا نركب البحر، ونحمل معنا القليل من الماء، فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “هو الطَّهُورُ ماؤه الْحِلُّ مَيْتَتُهُ”، فما هو شرح هذا الحديث؟ يُعتبر هذا السؤال من الاسئلة التعليمية المهمة من كتاب الدراسات الاسلامية في الفصل الدراسي الثاني، وفي النقاط التالية نعرض لكم شرح هذا الحديث وأهم معاني الكلمات التي وردت فيه:

  • السؤال: هو الطهور ماؤه الحل ميتته، ما هو شرح الحديث؟
  • اجابة السؤال هي: يوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث طهورية ماء البحر وجواز التطهر منه، وحل ما مات فيه من دوابه كالسمك وغيره، اي انه يجوز للمسلم ان يتوضأ بماء البحر، كما يحل له أن يأكل من مخلوقاته التي تعيش فيه حتى وإن كانت ميتة.
  • معنى الطهور هو: طاهر مطهر.
  • معنى حل: الحلال.
  • معنى ميتته: ما لم تلحقه الذكاة الشرعية، والمراد هنا ما مات فيه من دوابه، مما لا يعيش فيه، لا ما مات فيه مطلقاً.

شاهد ايضاً: شرح قصيدة نحن في الخليج للصف السابع الفصل الثاني

الى هنا وقد وصلنا الى ختام مقالنا هذا، عرضنا لكم في هذا المقال اجابة واضحة على سؤال هو الطهور ماؤه الحل ميتته شرح الحديث.

شاهد أيضًا