دعاء لاولادي وبناتي في ليلة القدر،  إن الدعاء هو من أجمل ما فضله الله من الأعمال الخاصة بالعبادة، حيث يعتبر الوصال العظيم الذي يبقى بين الأحبة، وقد اختص الله دعواته وبركاته في تلك الليلة العظيمة من الليالي المباركة وهي ليلة القدر في شهر رمضان الكريم، والتي يكثر فيها الناس من الادعية لأولادهم بالهداية والطاعة والراحة والسكينة، ومن خلال مقالنا هذا نود ان نستعرض لكم جملة من الأدعية للأولاد والبنات في ليلة القدر وأن تكون مستجابة.

دعاء لأولادي في ليلة القدر

إن الأولاد هم أٌقرب الناس الى القلوب وخاصة لأهاليهم وأمهاتهم، وهم الأولى بالمعروف لما يخصهم الكثير بالدعوات الصالحة والعلم والتربية النافعة، وخاصة في تلك الليالي الفضيلة ومن أبرز تلك الأدعية:

  • اللهم يا خالق الدنيا وما عليها، لا تكل أولادي لمهاوي أنفسهم فيأخذون بجريرة أعمالهم، وكما ولدتهم من رحمة أمهاتهم مسلمين، توفهم مسلمين على دينك، فلا حافظ إلا أنت سبحانك.
  • اللهم اجعل أولادي ثابتين على هذا الدين، واجعلهم مطيعين لأمرك، ومخلصين لدينك، ومخلصين لعقيدتك، ومدافعين عن كلمتك.
  • اللهم يا خالق الأبصار، اجعل أطفالي ممن لا يبصرون في الحياة إلا نورك، وممن لا يبغون في الحياة إلا رضاك وسرورك، واجعل قلبهم عامراً بحبك، وحاضراً بذكرك، وطائعاً لأمرك، وشاكراً لفضلك، وناصراً لكلمتك، ومدافعاً عن دينك.
  • اللهم ثبت أولادي على هذا الدين، واجعلهم لأمرك من الطائعين، ولدينك من المخلصين، ولعقيدتك من الموالين، وعن كلمتك من المدافعين، واللهم كما خلقتهم مسلمين، توفهم مسلمين.
  • اللهمّ يا ربّ العالمين أسألك أن تغفر لبناتي وترحمهنّ وأن تسعدهنّ في هذه الدّنيا، وأن تجعلهنّ من خيرة النّاس يا ربّ العالمين، اللهمّ اكتبهنّ مع الأبرار الصّالحين.

شاهد أيضا: دعاء لأمي المتوفية في العشر الأواخر من رمضان

دعاء لأولادي في ليلة القدر مكتوب

حيث إن الإنسان من الكائنات التي أوجدها الله سبحانه وتعالى على الأرض كي ترضى بما كتب الله وقدر لها من الإبتلاء الذي يمكن ان يصابه به، ومن فضل الوالدين على أولادهم ان يدعو لهم في تلك المصائب بالهداية والسكينة والرضى ومن بين تلك الأدعية خلال شهر رمضان:

  • اللهم يا خالق كل شيء، ويا عالم بكل شيء ولا يخفى عليك شيء، احفظ أولادي من كل سوء، ولا تجعل الشيطان يمسهم بمسٍ أو ضرر، أو يضلوا السبيل إليك أو يغفلوا عن طاعتك بأي شيء.
  • اللهم إني أستودعك أولادي في كل خطوة، فلا تفجعني بهم بأي مصيبة أو بلوة، واللهم كما حفظت عبادك الصالحين احفظهم، وكما نصرت المؤمنين انصرهم، ولا تخيب لهم في مبتغاهم نجوى.
  • اللهم اولادي امانة عليك فلو خرجوا فاكتب لهم في كل خطوة من الامان وتشق طريقهم في طريقك وتنال رضاك ​​ولا تكتب لهم طريق البؤس والندم وحفظهم الله على دينك إلى يوم القيامة.
  • اللهم امين يا مجير اولادي من شرورهم وسيئاتهم وحفظهم من الوقوع في الهاوية وذل النفوس ومن هيمنة الشيطان عليهم.
  • اللهم إنما أولادي هم من خلقك وهم ودائع لك في الدنيا، فمن غيرك الحافظ والحامي وبيدك النفع والضرر، والخير والابتلاء، فاللهم لا تبلوني أو تفجعني بهم، واحفظ اللهم لهم صحتهم وعافيتهم.

شاهد أيضا : دعاء لأبي المتوفي في الجمعة الأخيرة من شعبان

دعاء لأولادي وبناتي في ليلة القدر

من الأشياء التي يخشى الوالدين حدوثها ما يمكن ان يصيب الأولاد في الحياة الدنيا وينغمسوا فيها، حيث يتسابقون في تلك الأيام الفضيلة من كثرة الدعوات لأنبائهم وبناتهم ان يحفظهم ويحفهم برحمته الواسعة وان يكتب لهم خير الحياة الدنيا، ومن أهم الأدعية:

  • اللهم يا من نجيت موسى من بطش فرعون، نجي أولادي من شرور أنفسهم وشرور من أراد بهم السوء، وانزع من قلوبهم نزعة الشر، وحببهم بإخوتهم واجعلهم مجتمعين على كلمتك، ومن المعتصمين بحبلك يا رب العالمين.
  • اللهم استهزأ بالرفقة الصالحة لأولادي، وأبعدهم عن الذين يضللون طريقهم، ويفرقهم، ويغمى أعينهم وبصرهم، ويقربهم لمن يهديهم، ويوجه خطأهم في طريقهم إلى سعادتك، واجعلهم يا الله من مرضى الدنيا والآخرة.
  • اللهم حبب عبيدك بأولادي فلا يضمرون لهم شر، واجعلهم من أهل الصدقات والإحسان والبر، واجعل عيوننا برؤيتهم من الصالحين تقر، إنك السميع والعليم وليس من قضائك مفر.
  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ اغفر لأبنائي ذنوبهم، واستر لهم عيوبهم، واهدهم على الصّراط المستقيم، وثبّتهم على الطّريق القويم.
  • اللهم سخر لأولادي الرفقة الحسنة، وَأبعدهم عمن يضلل سبيلهم، ويفرق شملهم، ويعمي أبصارهم وبصيرتهم، وقربهم ممن يهديهم، ويسدد خطاهم في طريقهم لمرضاتك، واجعلهم اللهم من المرضي عنهم في الدنيا والأخرة.

دعاء لبناتي في ليلة القدر

حيث إن الأمهات تحرص دوما على ان تتمنى الصلاح والهداية لبناتهم وعد الإنغماس في الذنوب وارتكاب المعاصي التي يمكن ان تقع خلالها في مصيبة، وهذا الدعاء من واجبب الأم ان تتمنى ان تنشأ بنتها في بيئة صالحة، وسوف نسرد لكم دعاء لبنتي في ليلة القدر:

  • اللهم استر على بناتي في الدنيا والآخرة، وَعلمهن ما يَنفعهن في الحياة، وَاجعلهن من البارات، وممن يَحفظن ماء الوجه والكرامات، واحفظهن بِعفتهن من نعومة أظافرهنّ حتى الممات.
  •  اللهمّ يا ذا القوّة المتين، ارزقهنّ النّجاح والسّرور والسّعادة، واجعلهنّ من المتفوّقات والمتميّزات، اللهمّ في هذه الليلة المباركة أسألك أن تجعلهنّ من أهل الجنّة ومن سيّداتها، وأن ترفع شأنهنّ وتعلّي مقامهنّ في الدّنيا والآخرة، وارضَ عنهنّ برحمتك يا أرحم الرّاحمين، آمين.
  • اللهم أكرم بناتي بتقواك، وجملهن بحسن عبادتك، وعطرهن بِذكرك وذكر نبيك، وأكمل عقلهن بحكمتك، وزين أَخلاقهن بِفضيلتك، واجعلهن ملتزمات بِطاعتك وَطائعات لِأمرك.
  • اللهم أنبت في قلب بناتي بذرة الإيمان، وَاجعلهن من الصالحات في الدنيا، وَاجعلهن للبنات قدوة في الطهر والعفة، ومن الملتزمات بالطاعات والعبادات، والبعيدات عن الخطايا والمَعصيات.

أدعية جميلة لاولادي في ليلة القدر

إن من أجمل وأروع ما يحمل الفرد المسلم من الدعاء الذي يختص به لنفسه ولأهله ولأولاده، وخاصة في تلك الليالي الفضيلة والمباركة، وقد جاء هذا الدعاء المأثور عن الرسول صلى الله عليه وسلم كالتالي:

“اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي”

“اللهمَّ اهدِنا فيمَن هدَيتَ وعافِنا فيمَن عافَيتَ وتوَلَّنا فيمَن توَلَّيتَ وبارِكْ لنا فيما أعطَيتَ وقِنا شَرَّ ما قضَيتَ إنَّك تَقضي ولا يُقضى عليكَ إنَّه لا يَذِلُّ مَن والَيتَ تَبارَكتَ ربَّنا وتَعالَيتَ”.

“اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.

الى هنا نصل بكم الى ختام هذه المقالة والتي تعرفنا من خلالها على دعاء لأولادي وبناتي في ليلة القدر وبناتي في الأيام المباركة.

شاهد أيضًا