دعاء ليلة 23 رمضان 2022 مكتوب دعاء ثاني ليلة من ليالي القدر، يغتنم المسلمون في كافة بقاع الأرض العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والتي لها الكثير من الفضل هدية الله لعباده الصالحين، وقد خص الله هذه الليالي بليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، فيها تتضاعف الحسنات وتمحو السيئات وترتفع منزلة العبد الصالح عند ربه، ويعتق الله في هذه الايام المباركة العباد من النار، لذلك يُكثر المسلمون من الطاعات والعبادات مثل صلاة التهجد وتلاوة القرآن والدعاء وصلة الأرحام والتصدق وغيرها، ويتساءل الكثيرون عن دعاء ليلة 23 رمضان 2022 مكتوب دعاء ثاني ليلة من ليالي القدر، الذي سنتعرف عليه في سياق مقالنا.

دعاء ليلة 23 رمضان 2022 مكتوب دعاء ثاني ليلة من ليالي القدر

الدعاء صلة خاصة بين العبد وربه يرفع العبد يديه عالياً الى السماء بقلب نقي طاهر يتذلل الى الله لاستجابة دعائه ومناجاته، ومن أفضل الاوقات التي يدعو بها العبد في العشر الأواخر من رمضان فيها يكون الدعاء مستجاب باذن الله، وفيما يلي نقدم لكم دعاء ليلة 23 رمضان 2022 مكتوب دعاء ثاني ليلة من ليالي القدر على النحو التالي:

 عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله: “اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي فِيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَ طَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَ امْتَحِنْ فِيهِ قَلْبِي بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يَا مُقِيلَ عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِينَ.

  • ومن فضل هذا الدعاء أنه من دعا به يمكنه أن يمر على الصراط بسرعة البرق الخاطف مع النبيين والشهداء والصالحين.

شاهد أيضاً: دعاء ليلة القدر مكتوب لجميع الليالي الوترية في رمضان 2022

أدعية ليلة 23 رمضان 2022 مكتوبة

أدعية ليلة 23 رمضان 2022 مكتوبة تعد من الأدعية الهامة التي يتساءل عنها المسلمون والتي تختص بليلة من الليالي المباركة في العشر الأواخر من رمضان، حيث يغتنم الكثيرون هذه الليالي بالصلاة والدعاء الى الله لعلها تكون ساعة استجابة للدعاء وتتحقق بها الأمنيات.

  • اللَّهُمَّ اغْسِلْنِي فِيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنِي فِيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ فِيهِ قَلْبِي بِتَقْوَى الْقُلُوبِ، يَا مُقِيلَ عَثَرَاتِ الْمُذْنِبِينَ.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أُغْتال من تحتي.
  • اللهم في ليلة 23 من رمضان، أعني على القيام والانصراف عن مشاغل الدنيا إليك، وعلى ذكرك وشكرك وحسن عبادتك على الوجه الذي ترضاه مني.
  • ربنا في هذه اليوم الثالث والعشرون من شهر رمضان المبارك، اللهم إنا نسألك خير المسألة، ونسألك خير ما سألك به عبادك الصالحون، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته ولا تدع في بلاد المسلمين مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته يا رب العالمين.
  • اللهم يا كريم يا غفور، في اليوم 23 من رمضان أسألك اللهم وأنت أكرم مسؤول، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • يا رب في ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان حبب لي ولأهلي وأصحابي قيام الليل وتقبل منا الصيام والقيام ولا تحرمنا هذا الأجر والثواب العظيمين.

شاهد أيضاً: افضل دعاء في ليلة القدر مستجاب

أدعية ثاني ليلة من ليالي القدر مستجابة

تعد ليلة الثالث والعشرين من رمضان هي الليلة الثانية من ليالي القدر والتي يتحراها المسلمون لبلوغ ليلة القدر، حيث يُكثرون من صلاة القيام والتهجد والدعاء بقلب طاهر سليم، اذ يعكف المسلمون في تلك الليلة ما بين صلاة وقيام وتلاوة للقرآن والدعاء ليكونوا الى الله أقرب ويرضى عنهم الله بأفعالهم الصالحة، ومن أكثر الأدعية الشائعة في الليلة الثانية من ليالي القدر ما يلي:

  •  اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك ، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار.
  • بارك لي اللهم في صحتي واجعلني قادرًا على إقامة الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا لوجهك الكريم واصرف عني الرياء.
  • أسألك يا الله بأسمائك الحسنى أن تدخل من فقدناهم الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب، وأن تنجيهم من عذاب القبر.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم بارك لنا في الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان وتقبل منا قيامها واكتبنا فيها من عتقاء نار جهنم نعوذ بك منها يا الله.
  • ربي أعني في هذا اليوم المبارك 23 من رمضان وفي كل يوم من أيام رمضان على دوام الذكر والشكر وحسن العبادة ولا تجعلني يا رب العالمين من القانطين من رحمتك المبتعدين عن عبادتك، إنك أكرم مسؤول.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ.
  • اللهم يا ذا الأمر الرشيد والحبل الشديد نسألك الأمن يوم الوعيد، والجنة دار الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الوافين بالعهود، إنك غفورًا ودود.

شاهد أيضاً: دعاء قيام الليل في العشر الأواخر لتحقيق الامنيات مكتوب

أفضل أدعية ليلة القدر قصيرة 2022

ليلة القدة من أفضل الليالي والتي ميزها الله سبحانه وتعالى بنزول القرآن الكريم، وخص فضلها بأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك يتسابق المسلمون لبلوغ ليلة القدر لما لها من فضل عظيم ومكانة مميزة، وهنا نقدم لكم باقة من أفضل أدعية ليلة القدر قصيرة 2022 كالتالي:

الدعاء المخصوص لليلة القدر: في الحديث أنّ السيدة عائشة -رضي الله عنها- سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: (يا رَسولَ اللهِ، إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدرِ بِمَ أدعو؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي).

  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد وقولك حق ووعدك حق، ولقائك حق والجنة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة أتية لاريب فيها، وأنك تبعث من في القبور.
  • اللهم أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، اللهم إني أستخيرك بعلمك وبقدرتك، فإنك تقدر ولا أقدر، وإنك تعلم وأنا أعلم وأنت علام الغيوب.
  • اللهم ارزقني الخير عاجلًا وليس آجلًا وأبعد عني الشر ما علمت منه وما لم أعلم، وأبعد بيني وبين الشر كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم قنّعنا في هذه الدينا بما قسمت لنا من الرزق الحلال، وبارك لنا فيه، واخلف علينا في كلّ غائبةٍ خير يا لطيف يا خبير، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، فجنبها يا ربنا المنكرات من الأخلاق والأهواء والأعمال والأداء.
  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه ومالم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه، وأوله وآخره، وباطنه وظاهره، والدرجات العلا من الجنة، يا ذا العطاء والفضل والمنة.
  • اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر ارحمنا واغفر لنا وعافنا وأعفو عنا واعتق رقابنا من النار.
  • إلهنا، إلهنا، عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، نسألك يا من لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك أن تنصر الإسلام والمسلمين في كل مكان، اللهم إنا لنا إخوانا مسهم الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم إنهم حفاة فاحملهم وضعفاء فقوهم، وفقراء فارزقنا، ومظلومون فانصرهم، يا ناصر المستضعفين، ويا جابر المنكسرين، ويا منجي المؤمنين.

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب 2022

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالاكثار من العبادات والأعمال الصالحة في العشر الأواخر من رمضان وخاصة الاكثار من الدعاء، فقد كان النبي الكريم يُكثر من دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني”، الى جانب عدد من الأدعية المأخوذة من السيرة النبوية الشريفة، وهنا نضع بين أيديكم دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب:

“اللهم اغفر لي ذنبي، واستر عيبي، وفرج كربي، وأجبر لي قلبي برحمتك يا الله، ربي إنك خلقت الإنسان وعلمته البيان، وأنزلت على نبيك القرآن، فلك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا إنك بكل شيء عليم، اللهم إنك من تجبر كسري، وتطيب لي جرحي، فاكفني بك عن سائر خلقك يا رب العالمين، اللهم ارزقني خير العمل، وحسن الخاتمة، وأرح قلبي بالنظر إلى وجهك الكريم يا رب العالمين، اللهم نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا في ليلة القدر الكريمة، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون، ربي اجعل ليلة القدر هذه ليلة مباركة وتقبل منا في هذه الليلة كل عمل نقوم به خالصًا لوجهك الكريم يا كريم”.

يستقبل المسلمون العشر الأواخر من رمضان بالطاعات والإكثار من الأعمال الصالحة والعبادات التي تقربهم من الله سبحانه وتعالى، ففي هذه الأيام المباركة تتضاعف الحسنات وتمحو السيئات وترتفع درجات المسلمون ومنزلتهم عند الله، الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا بالتعرف على دعاء ليلة 23 رمضان 2022 مكتوب دعاء ثاني ليلة من ليالي القدر.

شاهد أيضًا