ما اسم اول دار بنيت في مكة، مكة المكرمة هي واحدة من اهم المناطق التي توجد في المملكة العربية السعودية حيث انها تضم المسجد الحرام أو الكعبة المشرفة التي يأتي لزيارتها ملايين الناس من جميع أنحاء العالم لاداء فريضة الحج والعمره في كل عام وذلك في مطلع شهر ذي الحجة، وهي مكان بداية دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتبليغ رسالة الاسلام العظيمة، وفي سطور هذا المقال سنقوم بوضع اهم المعلومات عن ما اسم اول دار بنيت في مكة.

ما اسم اول دار بنيت في مكة

ان الاجابة الصحيحة علي هذا السؤال ان اول دار قد تم بناؤه في مكة المكرمة علي حسب المصادر هي  “دار الندوة” وهي دار كانت من أشهر الدور في مكة المكرمة، واذا اردنا وضع اهم المعلومات عن هذه الدار فقد كانت دار الندوة عباره عن مكان كان يقوم نبلاء قوم قريش بالاجتماع فيه من اجل التشاور في العديد من الأمور، وايضا كان يتم في هذا الدار نكاح النساء، كما كانت فيها تعقد الألوية، ومن اهم الامور المهمة والتاريخية التي تم اتخاذها في دار الندوة هي: معاهدة خزاعة وبني هاشم وحلف الفضل وقرار قريش بقتل النبي- صلى الله عليه وسلم ولهذا السبب كان تعتبر  دار الندوة هي المكان الذي تقضي فيه قريش كل أمورها كافة، وهذه هي الإجابة الصحيحة علي السؤال المطروح في أعلا المقال.

شاهد ايضا: من اول من سكن عمان وسبب تسميتها بهذا الاسم

نبذة تاريخية عن دار الندوة

سنقوم بوضع اهم المعلومات التاريخية عن دار الندوة من خلال مجموعة من النقاط المهمة وهي :

  • ما يجب الإشارة إليه أنه قد تم بناء دار الندوة علي يد  قصي بن كلاب، الذي أطلق عليه اسم المجمع.
  • وفي نفس الوقت قد كانت تعتبر دار الندوة هي نفسها منزل قصي،.
  • كانت دار الندوة هي المكان التي يتم فيه عقد جميع الاجتماعات الخاصة بقوم قريش من اجل مناقشة امور الدولة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
  • مع بداية انشاء دار الندوة، قد عمل قصي علي إنشاء الحضارة في مكة،.
  • ان كافة أبناء قصي كانوا يعتبرون أعضاء في دار الندوة حيث كان يوجد شرط أن لا يقل عمر العضو عن 40 عاما.
  • بعد الإعلان عن موت قصي بن كلاب فقد امسك زمام الإدارة في دار الندوة ابنه عبد الدار بن قصي.
  • وبعدها بفترة قد قام حكيم بن حزام بدفع المال وشراء دار الندوة   من المنصور بن أمير بن هشام بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي.
  • وبعدها ذلك وبعد مرور السنوات تم شرائها من قبل عكرمة بن هشام من حكيم بن حزام وبعد ان جاء الدين الاسلامي الحنيف تم بيع دار الندوة لمعاوية بن أبي سفيان مقابل 100.000 درهم، حيث ان معاوية قد عمل علي تحويل دار الندوة إلى مركز حكومي له في مكة المكرمة.
  • بعد تحول المكان إلى مقر إقامة للخلفاء في فترة الأمويين والعباسيين في موسم الحج ومع ذلك، أمر هارون الرشيد ببناء مبنى آخر لسكن الخلفاء؛ بعد ذلك، تحول المكان إلى أنقاض.
  • وما يجب الإشارة إليه أنه في أواخر القرن 3/9، في عهد المعتمد العباسي، تم العمل علي ضم دار الندوة إلى المسجد الحرام بعد ترميم أعمدتها.

وفي نهاية المقال نكون قد وضعنا بين ايديكم اهم المعلومات عن ما اسم اول دار بنيت في مكة، الي جانب نبذة تاريخية عن دار الندوة .

شاهد أيضًا