دعاء بعد صلاة القيام في رمضان مكتوب 1443 / 2022، إن الدعاء في قيام الليل من الأدعية النافلة والمسنونة التي كان يستحبها الرسول صلى الله عليه وسلم من ذكرها وخاصة خلال شهر رمضان المبارك وفي العشر الأواخر من رمضان، وفي سطور مقالنا هذا نود ان نسرد لكم جملة من الأدعية المستحبة والمأثورة عن السنة في صلاة القيام وبعد الصلاة مكتوبة.

ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 2022

يعتبر الدعاء من الأمور المحببة عند الله تعالى وهو أفضل الأعمال في تلك الليالي الفضيلة والتي يعتاد على المسلمين أن يكثفوا منه من أجل المغفرة والرحمة وأن تتنزل عليهم بركات ورحماته من السماء، ومن أبرز الأدعية المأثورة في قيام ليل رمضان نذكر:

  • اللهم يا من ملك حوائجنا وعلم ما في ضمائرنا، يا من ليس فوقه شيء نسألك بحقّ أسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تعفو عنا وتغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا، ونسألك أن تذقنا برد عفوك وحلاوة مناجاتك يا أرحم الراحمين.
  • “اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.
  • اللهم لك الحمد يا من أحاط بكلّ شيءٍ علمًا، ووسعت رحمته كلّ شيءٍ حفظًا، يا من ترى مكاننا وتسمع كلامنا وتعلم حالنا، نسألك أن تبدّل حالنا وحال المسلمين أجمعين إلى أفضل الأحوال، ونسألك يا ربنا من الخير كلّه عاجله وآجله، أنت العزيز الحكيم.
  • اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ، ولا منجا منك إلا إليك”.

دعاء قيام الليل المستجاب في رمضان 1443

لعل دعاء المسلمين جميعه مستجاب في ليالي شهر رمضان المبارك، ولا بد من اتباع الشروط التي يجب توافرها في الدعاء من أجل قبوله لله، وسوف نستعرض لكم جملة من الادعية المستجابة في ليالي شهر رمضان المبارك كالتالي:

  • اللهم يا ربنا ويا سميع الدعاء، يا من لا تغلطه المسائل، ولا تختلف عليه اللغات، ولا تثقله الحاجات، اللهم إنّا بأمسّ الحاجة إلى رحمتك وعطائك الذي لا ينقطع، اللهم أنزل علينا سحائب رحمتك وعزائم مغفرتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا من صرّف النعاس عن جفون العابدين، ويا من سلم قلوب العارفين من وساوس النفس الأمارة بالسوء، نسألك أن ترزقنا حبّك وحبّ الأعمال التي تقربنا إلى وجهك الكريم، برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهمَّ اغفرْ للمؤمنين والمؤمناتِ، والمسلمين والمسلمات، وألِّف بين قلوبِهم، وأصلِحْ ذاتَ بينهم، وانصُرْهم على عدوِّك وعدوِّهم، اللهمَّ الْعنَ كَفرةَ أهلِ الكتابِ الذين يُكذِّبونَ رُسلَك ويُقاتلون أَولياءَك، اللهمَّ خالِفْ بين كلمتِهم، وزَلْزِلْ أقدامَهم، وأَنْزِلْ بهم بأسَك الذي لا تَردُّه عن القومِ المجرمِينَ، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللهمَّ إنَّا نَستعينُك ونَستغفِرُك، ونُثني عليكَ ولا نَكفُرك، ونَخْلَعُ ونَترُك مَن يَفْجُرك، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللهمَّ إيَّاك نَعبُد، ولكَ نُصلِّي ونَسجُد، وإليك نَسعَى ونَحفِد، نَرجو رَحمتَك ونخافُ عذابَك؛ إنَّ عذابَك بالكفَّارِ مُلحِق.

دعاء الرسول في صلاة قيام الليل 2022

لن يخصص الرسول من الادعية دعاء خاص بصلاة قيام الليل ولكنه من الشرع الإسلامي على الفرد المسلم أن يدعو الله بما استطاع، وقد وردت الكثير من الأدعية التي تقال في الليالي المباركة، ومن الأدعية المأثورة عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، والتي سوف نذكر منها كالتالي:

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللَّهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

شاهد أيضاكيفية صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان وعدد ركعات قيام الليل وماذا يقال فيها

أدعية في ركوع قيام الليل في رمضان

إنّ الدعاء في الركوع من قيام ليل رمضان والأذكار المشروعة من الأمور المستحبة والتي تكون مستجابة ولها الأجر العظيم والثواب الكبير عند الله تعالى، وكسب التوبة النصوحة خلال تلك الليالي المباركة من شهر رمضان ومن الأدعية المأثورة في القرآن والسنة في قيام الليل:

  • سبحان ربي العظيم ، ثلاث مرات.
  • سبحان ربي العظيم وبحمده ، ثلاث مرات.
  • اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، أنت ربي خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي “وعظامي” وعصبي وما استطعت وما استقلت به قدمي لله رب العالمين.
  • عليك توكلت أنت ربي خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين.
  • سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي.
  • سبّوح قدوس رب الملائكة والروح.
  • سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة.

الى هنا نصل بكم الى ختام المقالة والتي تعرفنا من خلالها على دعاء بعد صلاة القيام في رمضان مكتوب 1443 / 2022، الى جانب ذكر أدعية في ركوع قيام الليل في رمضان.

 

 

شاهد أيضًا