سبب ارتفاع اسعار تذاكر الطيران الداخلية في السعودية، وفي ضجة ضربت كافة المواقع الاخبارية، ومواقع التوصل الاجتماعي في الأونة الأخيرة حول ارتفاع اسعار تذاكر الطيرات الداخلية في المملكة العربية السعودية، وقد تفاعل العديد من الأفراد في المملكة حول ما تم نشره، ليتم البحث لمعرفة اسباب ارتفاع الاسعار التذاكر الطيران، لاسيما بان هناك حركة من التنقلات الداخلية بين المدن المملكة، وقد دعا المختص في قطاع الطيران عمر القحطاني هيئة الطيران المدني في السعودية الي إيقاف الفوضي التسعيرية في أسعار التذاكر الطيران، وفي ذات السياق فأننا في سطور المقال سوف نتعرف علي سبب ارتفاع اسعار تذاكر الطيران الداخلية في السعودية .

حقيقة زيادة أسعار تذاكر الطيران الداخلي في السعودية

جاء في التصريحات الجديدة التي ظهرت عبر كافة المواقع التابعة لشركات الطيران السعودية، عن ارتفاع الاسعار التذاكر الداخلية في المملكة، حيث أكد الخبراء في صناعة السفر أن الارتفاع المستمر في أسعار وقود الطائرات قد يدفع شركات الطيران الي إعادة النظر في سياسات التسعيرة الخاصة بها ومشيرين الي أن العديد من الشركات الطيرات تشتري الوقود في عقود مستقبيلة ولهذا فأن الزيادات اللحظية في الأسعار لن تؤثر علي شركات الطيران، وفي حالة مؤشر الاسعار الوقود تستمر بالزيادات وليس هناك أمام الشركات الطيران خيار سوي رفه ضرائب اسعار الوقود لتعويض تلك الزيادات مع العلم أن العديد من الشركات الطيران تحولت الاسعارد لحماية نفسها من تقلب اسعار الوقود .

سبب ارتفاع اسعار تذاكر الطيران الداخلية في السعودية

وقد صرح المتحدث الرسمي الخاص بالهيئة العامة لطيران المدني السعودي في المملكة العربية السعودية إبراهيم الروساء بأن الارتفاع الذي شهدته أسعار تذاكر الطيران الداخلية في المملكة العربية السعودية يرجع لعدة من الأسباب وهي:

  • إن ارتفاع الأسعار يرجع إلى سياسة السوق الحر و مصادفتها لموسم الصيف.
  • تأثر قطاع الطيران بجائحة كوفيد 19 و التي إنتشرت في جميع دول العالم.

بحسب “عكاظ” السعودية، وتوقع انخفاض الأسعار تدريجياً بعد انتظام الرحلات وزيادتها، مشيراً إلى أن الهيئة تراقب أسعار التذاكر بشكل دوري ولديها تصنيفات ومؤشرات عن الناقلات والمطارات أيضاً، ومن أسبابها ايضاً زمة كورونا وتحديد السعة المقعدية والتباعد في السفر.

شاهد ايضاً: أسباب ارتفاع سعر الغاز في السعودية وكم سعره 2022

تصريحات عمر القحطاني علي ارتفاع اسعار تذاكر الطيران في السعودية

صرح المختص في قطاع الطيران عمر القحطاني هيئة الطيران المدي في المملكة العربية السعودية الي إيقاف الفوضي التسعيرية في أسعار تذاكر الطيران، والضرب بكل قوتها من أجل توقف التلاعب بالأسعار الخاصة بالتذاكر الطيران، والذي يرأي من خلالها ليس هناك مبرر لارتفاعها، وقد وصف “القحطاني” أسعار التذاكر الحالية بأنها غير منطقية، في ما يقابلها الخدمات المقدمة سواء الخدمات الارضية، أو الخدمات الجوية .

  • وتحدث القحطاني عن سعي المملكة لتحقيق رؤية المملكة 2030م، الي النهوض بالسعودية،  والارتقاء بالخدمات المقدَّمة إلى المواطن والمقيم، وسط منظومة من المبادئ والقيم التي تُعلي من شأن المجتمع السعودي، ولكننا نرى في الوقت نفسه عدم النضج الكافي لترسيخ أهداف الرؤية”. مضيفًا: “على سبيل المثال، نرى أن أسعار تذاكر الطيران مبالغ فيها، وتتحكم فيها العشوائية والمزاجية”.
  • وقد تابع القحطاني خلال الحديث حول ارتفاع الاسعار التذاكر الداخلية في السعودية، وقال: “لا أطالب هنا بتخفيض الأسعار بقدر ما أطالب بالرقابة الصارمة من هيئة الطيران المدني وحماية المستهلك على شركات الطيران؛ لوقف أي تلاعب أو جشع أو استغلال يستهدف المواطن والمقيم”.
  • وبجانبه أكد القحطاني بأنه يدرك أهمية الا تكون هناك رقابة كاملة علي الاسعار، واشاد بضرورة أن يترك الامر لقانون العرض والطلب كما ويحدث هذا في العديد من الدول العالم التي تبحث عن تعزيز اقتصادها بالطرق المثلي، وفي ذات الحديث فقد عاد وقال: “ما ألاحظه أن ممارسات السوق التي نراها اليوم هي ممارسات غير ناضجة؛ إذ نرى أن المستهلك يتحمل فاتورة العزوف عن الرحلات الجوية، ويدفع ثمن ضعف الإقبال على السفر بغلاء أسعار التذاكر. وهذا الأمر غير منطقي، ويتنافى مع أبسط قواعد وأسس حماية المستهلك”.
  • وقد أكمل الحديث وقال: “”لا بد على هيئة الطيران المدني السعودية وقف التسعير غير المنطقي؛ فما نشهده تضخمٌ لأسعار الرحلات؛ ومعها أصبحت مطاراتنا اليوم أشبه بأن تكون متحفًا أرضيًّا لطائرات حديثة تحت ما يسمى ببرامج التخزين؛ ومن هنا لا بد من تعزيز وجود الدور الرقابي من الطيران المدني، والسعي نحو حماية المستهلك” .

شاهد ايضاً: اسباب ارتفاع اسعار العمالة المنزلية، وما هي الحلول البديلة لها

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية الحديث حول معرفة سبب ارتفاع اسعار تذاكر الطيران الداخلية في السعودية .

شاهد أيضًا